مدرســــــــــة أورمــــــان طلخـــــا للتعليـــــم الأســـــاسى

مدرسة اورمان طلخا للتعليم الأساسى ( علوم . أبحاث . علوم تربوية . شعر وأدب وفنون )
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مصر حبيبة الملايين
11/11/2016, 6:05 pm من طرف رجل المستقبل

» امتحان اللغة العربية للصف الثاني نصف العام
7/4/2015, 4:55 pm من طرف رجل المستقبل

» موعد امتحانات الفصل الدراسى الأول 2014/2015
2/1/2015, 8:03 am من طرف أشرف صالح

» مكانة مصر فى القران والسنة
2/1/2015, 7:41 am من طرف أشرف صالح

» 2015 عام سعيد عليكوا
2/1/2015, 7:38 am من طرف أشرف صالح

» 2014/2015 عام دراسى جديد ياشباب
20/9/2014, 11:11 am من طرف أشرف صالح

» حادث قطار أودى بحياة زوجة أخى بعد محادثة هاتفية معه مباشرة
20/9/2014, 11:04 am من طرف أشرف صالح

» نتيجة الصف الثالث الاعدادى
8/6/2012, 6:32 am من طرف محمد احمد..

» صور المسجد النبوى
8/6/2012, 6:27 am من طرف محمد احمد..

» هل تعلم فى الاسلام
8/6/2012, 5:50 am من طرف محمد احمد..

» كيف تكون شخصية عظيمة
8/6/2012, 5:24 am من طرف محمد احمد..

» الذكر العظيم
8/6/2012, 5:17 am من طرف محمد احمد..

» كل واحد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
30/4/2012, 1:31 am من طرف البرنس عاصم

» عد من1 الى 5 واشترى بيبسى او فانتا او سبرايت أو كوكا
11/4/2012, 1:32 am من طرف البرنس عاصم

» العاب العاب... الحق والعب شويه
11/4/2012, 12:03 am من طرف البرنس عاصم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رجل المستقبل - 1285
 
أشرف صالح - 1048
 
دانا فوده - 888
 
كريم أشرف - 777
 
يارا العسوله - 772
 
Lobna Elymany - 576
 
Omaima - 479
 
ياسمين صالح - 441
 
ايمن رجب - 228
 
البرنسيسة أية حمدى - 198
 

شاطر | 
 

 سجل متابعة مادة اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمن رجب
عضو مميز


عدد المساهمات : 228
تاريخ التسجيل : 04/11/2009

مُساهمةموضوع: سجل متابعة مادة اللغة العربية   6/11/2009, 11:43 pm

جهورية مصر العربية
مديرية التربية والتعليم بالدقهلية
إدارة طلخا التعليمية
مدرسة أورمان طلخا الإعدادية المشتركة
المجال (5) :توكيد الجودة والمساءلة
سجل متابعة مادة الغة العربية

الإسم الوظيفة تاريخ الزيارة سبب الزيارة إسم الدفتر التوصيات ملاحظات
محمد رشاد شحتو موجه لغة عربية
وتربية إسلامية 5/10/2008 متابعة مادة اللغة العربية 1-حصة التربية الإسلامية يجب أن يكون لها موقع متقدم فى الجدول.

2-حسن توزيع حصة التربية الإسلامية بحيث لا يخلو يوم على الأقل من حصص التربية الإسلامية.

3-يجب تنويع الحصص بحيث تقتصر على نوع واحد.

4-يجب الإستفادة من الالتقنية الحديثة فى حصة التربية الإسلامية.

5-يجب ربط الأحداث والدرس بالواقع لمعالجة مشكلات المجتمع .

محمد رشاد شحتو موجه لغة عربية
وتربية إسلامية 13/10/2008 متابعة مادة اللغة العربية 1-الدرس داخل حجرة الفصل يبدأ بالتمهيد بطرح بعض الأسئلة المنشطة المتصلة بالدرس ثم العرض بالقراءة الصامتة ثم القراءة الجهرية من المعلم أولاً ثم أفضل الطلاب بشرط ألا تقتصر على مجموعة دون غيرها .وبعد ذلك المناقشة العامة لغة وفكراَ وجمالاَ وتدوين كل ما يستنبط علي السبورة وبكراسة الفصل وبعد ذلك التقويم ثم الأنشطة الإثرائية خارج الفصل بتلخيص الدرس أو البحث فى الصحف
والمجلات عم يتصل بالموضوع وهذا ما يخص القراءة .

2-أما بخصوص النصو ص الأدبية يضاف إلى ما سبق التركيز بشكل واضح على المناقشة الجمالية حول الصورة الجميلة والألفاظ الرشيقة والتعبيرات الجميلة والقدرة على تمثيل الأبييات وجدانياَ أخيراَ بخصوص التقويم الشامل ثم توضيح النظام الجديد للتقويم داخل الفصول للطلاب وأمام السادة مدرسى التربية الإسلامية واللغة العربية الذين يدرسون للصف الأول الإعدادى .وقد تم إبداع صورة صورة من الاوراق الخاصة بنظام التقويم الشامل لدى أ/أحمد سعدعلى ان يقوم بتصويرها للمدرسين والطلاب
محمد رشاد شحتو موجه لغة عربية
وتربية إسلامية 28/10/2008 متابعة مادة اللغة العربية 1- حصة التربية الإسلامية يجب أن يكون لها موقع متقدم فى الجدول.

2- حسن توزيع الحصص بحيث تتنوع الحصص .

3- مراعاة تطبيق نظام التقويم الشامل على التربية الإسلامية على الصف الأول الإعدادى.

4- بخصوص الإعداد فى فرع البحوث والكتاب الإضافى يراعى الأتى: عدم تسجيل اللغويات لأن الهدف هو الجرعة الثقافية.

5- يراعى فى الإعداد أن يبدأ بالتمهيد الجيد ثم القراءة الصامتة ثم المناقشة التحليلية وإستنباط الدروس المستفادة ثم التقويم ويليه الأنشطة الإثرائية .

6- فى الكتاب الإضافى والبحوث يجب قراءة بعض الفقرات القصيرة للتاكيد على الأحداث .

7- عند تدريس النص القرأنى أو الحديث الشريف ولايصح كتابة الأفكار بل ما ترشد إليه الأيات .

8- فى حصة التلاوة والإستماع يجب أن نكثر من التلاوة ولا داعى للشرح .

محمد رشاد شحتو موجه لغة عربية
وتربية إسلامية 13/11/2008 متابعة مادة اللغة العربية 1-نرجو وبشدة ضرورة التفرقة بين مصادر التعلم "السبورة ,الكتاب المدرسى,الوسيلة التعليمية,".

2-فى درس النحو أوصينا وما زلنا نوصى بأن تعرض القاعدة من خلال فقرة او بيت ذات مضمون .
تابع:.
ومعني للتخفين من جفاف القواعد النحوية وصعوبة النحو ونذكر إن كانت المعرفة النظرية بالقواعد النحوية مهمة فإن الأهم من ذلك الجانب التطبيقي فعلي المعلم متابعة التدريب حتي يطمئن إلي أن طلابه قد تمكنوا من السيطرة علي القاعة نطقاَ وكتابة.

3-نرجو الإستفادة بالتقنية الحديثة والإمكانات الرهيبة التى تتوفر لهذه المدرسة بإعتبار أنها من مدارس الجودة فى دروس الإملاء ونرجو أن تكون صياغة الأمثلة عبارات ادبية جميلة وسهلة مناسبة من حيث الطول لزمن الحصة .

4-أما بخصوص نظام التقويم الشامل للصف الأول الإعدادى أوجه الشكر للسادة مدرسى الصف الأول على ما بذلوه من جهد ولكن لنا بعض الملاحظات .

.بخصوص المهام التحريرية: على المعلم أن يقتطع من زمن الفترة مع بدايتها قدر بسيط من الزمن حوالى خمسة عشر دقيقة أو عشر دقائق لينجز المهمة .
.ضرورة تنوع الأنشطة اليفية والإستفادة من ملف الإنجاز بالكتاب المدرسى .
.وعلى إدارة المدرسة إعداد ملزمة تجمع بين المواد كلها .

5-ورداَ على إقتراح السيد مدير الإدارة الخاصة بحاجة المدرسة إلى نصف مدرسى تبين أن الحصص عدد ما 66حصة الموجود 3مدرسين و63حصة الزائر 3حصص وهذا سوف يعرض على الموجه الأول لإبداء رأيهم .

محمد رشاد شحتو موجه لغة عربية وتربية إسلامية 2/12/2008 متابعة مادة اللغة العربية 1- ينبغى فى إعداد النحو أن يتضمن المناقشة التحليلية الإستنباط القاعدة بعض أن تكتب الكلمات بخط مغاير أو أو تضع تحتها خط ومناقشتها وللمرة الثانية نرجو أن تكون الأمثلة على شكل نقرأه ذات معنى .

2- القضاء على سلبية بعض الطلاب والطالبات مثل (الخوف أو الخجل) عن طريق المواجهة بعد الإنتهاء من الشرح والمناقشة و نطلب من الطالب التحدث بشرح أو إجابة سؤال سهل مرة فمرة حتى يتبدد (الخجل والخوف).

3- بخصوص إعادة النصوص الأدبية يراعى الأتى : التمهيد يجب ان يهذب الطالب من ناحية وله صلة بالموضوع . العرض وهو تحديدمايتم تدريسة من النص وأيضا تحديد الوسيلة ومصادر التعليم.

4- علي المعلم مراعاة زمن الحصة وأن يترك فتره من زمن الحصة للتقويم للوقوف علي مدى فهم الطلاب للمدرس –ويراعي فيه أن يغطي الأهداف الاجرائية . وقد قمنا بتدريس نص)الزهرة البخيلة) كدرس نموذجى كداخل الفصل من مجموعة وقد إستوعب زمن الفترة عناصر الدرس كاملة.

5- تنبيه على المدرسي الأول مراعاة شروط الوقة الإمتحانية لأنه قد لوحظ أن الأسئلة قد وضعت على اخر المقررات بل يجب أن مقر الشهر بالكامل.
محمد رشاد شحتو موجه لغة عربية وتربية إسلامية 19/2/2009 متابعة مادة اللغة العربية 1- ينبغى على المعلم الإلتزام بم تم إليه الإشارة بخصوص إعداد النحو من تمهيد وعرض نظرة ذات معنى الإستنباط القاعدة عن طريق المناقشة التحليلية وتدريس القاعدة وأخيراَ التدريب.
2- فى حصة الخط ينبغى تقسيم السبورة قسمين الأيسر للنموذج والأيمن للتشريح الحروف ويجب تعليم الطلاب الجلسة الصحيحة وكيف يمسك القلم والفرق بين النسخ والرقعة .
3- سؤال التمهيد:يجب أن يجذب الطلاب من ناحية ،وله صلة بموضوع الدرس ولايسأل في موضوع الدرس.
4- يجب تجنب إعداد الدروس بالمدرسة ، وضرورة توزيع فروع المادة في صورة دفتر الإعداد.
5- على المدرس مراعاة زمن الحصة،وترك فترة للمناقشة التقويمية للوقوف على مدى منهم الطلاب للدرس.
6- وسرنى ما وجدت عليه إعداد المدرسين الكتابى لما فيه من جديد ويخدم طريقة العرض وإستجابة المدرسين لإعداد المتطور الخاص بالوزارة.
محمد رشاد شحتو موجه لغة عربية وتربية إسلامية 2/4/2009 متابعة مادة اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سجل متابعة مادة اللغة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرســــــــــة أورمــــــان طلخـــــا للتعليـــــم الأســـــاسى :: منتــــــــدى مدرســــــــة أورمـــــان طلخـــــا للتعليـــــــم الأســــاسى :: الجودة والاعتماد التربوي :: المرحلة الإعدادية :: توكيد الجودة والمساءلة-
انتقل الى: