مدرســــــــــة أورمــــــان طلخـــــا للتعليـــــم الأســـــاسى

مدرسة اورمان طلخا للتعليم الأساسى ( علوم . أبحاث . علوم تربوية . شعر وأدب وفنون )
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مصر حبيبة الملايين
11/11/2016, 6:05 pm من طرف رجل المستقبل

» امتحان اللغة العربية للصف الثاني نصف العام
7/4/2015, 4:55 pm من طرف رجل المستقبل

» موعد امتحانات الفصل الدراسى الأول 2014/2015
2/1/2015, 8:03 am من طرف أشرف صالح

» مكانة مصر فى القران والسنة
2/1/2015, 7:41 am من طرف أشرف صالح

» 2015 عام سعيد عليكوا
2/1/2015, 7:38 am من طرف أشرف صالح

» 2014/2015 عام دراسى جديد ياشباب
20/9/2014, 11:11 am من طرف أشرف صالح

» حادث قطار أودى بحياة زوجة أخى بعد محادثة هاتفية معه مباشرة
20/9/2014, 11:04 am من طرف أشرف صالح

» نتيجة الصف الثالث الاعدادى
8/6/2012, 6:32 am من طرف محمد احمد..

» صور المسجد النبوى
8/6/2012, 6:27 am من طرف محمد احمد..

» هل تعلم فى الاسلام
8/6/2012, 5:50 am من طرف محمد احمد..

» كيف تكون شخصية عظيمة
8/6/2012, 5:24 am من طرف محمد احمد..

» الذكر العظيم
8/6/2012, 5:17 am من طرف محمد احمد..

» كل واحد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
30/4/2012, 1:31 am من طرف البرنس عاصم

» عد من1 الى 5 واشترى بيبسى او فانتا او سبرايت أو كوكا
11/4/2012, 1:32 am من طرف البرنس عاصم

» العاب العاب... الحق والعب شويه
11/4/2012, 12:03 am من طرف البرنس عاصم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رجل المستقبل - 1285
 
أشرف صالح - 1048
 
دانا فوده - 888
 
كريم أشرف - 777
 
يارا العسوله - 772
 
Lobna Elymany - 576
 
Omaima - 479
 
ياسمين صالح - 441
 
ايمن رجب - 228
 
البرنسيسة أية حمدى - 198
 

شاطر | 
 

 كيف يعمل محرك البحث جوجل ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البرنسيسة أية حمدى
عضو مميز


عدد المساهمات : 198
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
العمر : 20
الموقع : اورمان طلخا

مُساهمةموضوع: كيف يعمل محرك البحث جوجل ؟   8/11/2009, 9:27 pm

محرك البحث الأول في العالم ..
بأكثر من 8 مليار صفحة مفهرسة في قاعدة البيانات الخاصة به… و بسرعته الهائلة ..
و مع ظهور منافسين جدد على الساحة … يبقى قوقل في قمة محركات البحث .

بسم الله الرحمن الرحيم .

نبدأ …

قام اثنان من طلاب الدكتوراه في جامعة ستانفورد بتأسيس جوجل سنة 1998. و يهدف الى تقديم أفضل خدمة بحث على الإنترنت بجعل عالم المعلومات المتوفر على الشبكة في متناول الباحث . أما كلمة جوجل فتعني عدد بملايين المليارات و يعكس استخدام جوجل لهذه الكلمة إصرار الشركة على تنظيم الكمية الهائلة من المعلومات المتوفرة على الشبكة وفي العالم.

= = = = = = = =

يقدّم جوجل أكبر محرك بحث في العالم بلا منازع فعدد الصفحات التي يبحث جوجل فيها يزيد على 8 مليار صفحة ( أما عدد الصفحات الغير مفهرسة فيزيد عن4 مليار حتى أواخر 2004 ) ، ويوفر نتائج البحث لمستخدِمين من كل أنحاء العالم، غالبا في أقل من نصف ثانية. واليوم، يلبي جوجل أكثر من 100 مليون عملية بحث في اليوم في مختلف لغات العالم مما يجعله مفضلا لدى غالبية الباحثين .

تم تحديد هدف و رسالة جوجل هو تقديم أفضل خدمة بحث على الإنترنت بجعل عالم المعلومات المتوفر على الشبكة في متناول الباحث ولفائدته. فمنذ بدايته الفعلية في أوائل 1999 يقدّم Google، مطوّر أكبر محرك بحث في العالم، أسرع وأسهل طريقة لإيجاد المعلومات على الويب. فيعمل لدية أكثر من 1900 موظف و عدد الصفحات التي يبحث Google فيها يزيد على 4 مليار صفحة. واليوم، يلبي Google أكثر من 100 مليون عملية بحث في اليوم.

= = = = = = = =

بدأ بداية قوية وهو الآن يعتبر محرك البحث المفضل لدى غالبية الباحثين المحترفين لدية واجهات تطبيق بلغات مختلفة من بينها العربية و قد أثبتت الاختبارات كفاءة ممتازة لهذا المحرك عند البحث باللغة العربية ويوفر نتائج البحث لمستخدِمين من كل أنحاء العالم بحوالي 35 لغة ، عموما في أقل من نصف ثانية.

= = = = = = = =

يتميز Google عن محركات بحث الجيل الأول المعروفة اليوم بتقنية إبداعية فبدلا من استعمال كلمة مفتاح أو تكنولوجيا البحث المتعدد metasearch، يعتمد Google على تقنية تصنيف الصفحة PageRank التي تضمن حلول أهم النتائج أولا بشكل دائم.

= = = = = = = =

يقوم تصنيف الصفحة PageRank بقياس أهمية صفحات الويب، وهو يُحسب عن طريق حل معادلة من 500 مليون متغير وأكثر من ملياري عبارة. ويعتمد PageRank على البنية الترابطية التي يتميز بها الويب ويستخدمها كأداة لتنظيم عمله، بمعنى أن Google يفسر ارتباطا من صفحة أ إلى صفحة ب على أنه “تصويت” قامت به الصفحة أ لمصلحة الصفحة ب. ويقيّم Google أهمية الصفحة بعدد التصويتات التي يتلقاها. كما أنه يحلل الصفحة التي تُجري التصويت.

= = = = = = = =

لكن Google لا ينظر فقط إلى كمية الأصوات (أي الارتباطات الموجهة إلى صفحة معينة)، بل يحلل الصفحة التي تقوم بالتصويت. فإذا كانت الصفحات التي تصوِّت “مهمة"، يعطيها ذلك تصويتها وزنا أكبر، ويجعل الصفحات الأخرى التي تصوّت لها “مهمة” هي أيضا.

= = = = = = = =

تحصل المواقع المهمة العالية الجودة على تصنيف PageRank أعلى، الأمر الذي يتذكره Google في كل مرة يُجري بحثا. طبعا، لا تعني الصفحات المهمة لك شيئا إن كانت لا تطابق بحثك. لذلك يجمع Google بين PageRank وتقنيات مطابقة النص المعقدة ليجد صفحات مهمة وتلائم بحثك على السواء. ولا يتوقف Google عند عدد المرات التي تظهر عبارة معينة في الصفحة، بل يفحص كل أوجه محتويات الصفحة (ومحتويات الصفحات المرتبطة بها) ليعرف ما إذا كانت مطابقة لما تبحث عنه.

= = = = = = = =

إن طريقة عمل Google المعقدة والآلية تجعل احتمال العبث البشري بنتائجنا شبه مستحيل. ومع أننا نعرض إعلانات فوق النتائج وقربها، لا يبيع Google أمكنة أفضل في صفحات النتائج (فلا أحد مثلا يستطيع أن يشتري تصنيف PageRank أعلى). فبحث Google يمثل طريقة سهلة ونزيهة وموضوعية للعثور على مواقع عالية الجودة ذات معلومات تطابق ما تبحث عنه.

= = = = = = = =

إن جوجل مصمم بحيث يفرض النظام على فوضى المعلومات. وهذا ما يجب أن تكون عليه خدمة البحث، لا مجرد دليل محدود أو لائحة بالنتائج أُدخلت في مزاد علني وبيعت لمن يدفع أكبر مبلغ، بل طريقة فعالة لتنظيم الإنترنت بحسب بنيتها الخاصة وهذا هو سر نجاحه.

= = = = = = = =

تتم عملية البحث في أبسط أشكالها عن طريق إدخال صيغة البحث في مستطيل البحث ثم النقر على مربع بحث جوجل أو مفتاح الإدخال enter أما مربع (ضربة حظ) فلا يحبذا استخدامه لأنه ينقلك فورا إلى أول موقع و لن يكون بإمكانك مشاهدة باقي النتائج .

= = = = = = = =

احرص على الدخول إلى الموقع العربي أو السعودي التابع لجوجول (اعترافاً من جوجل بأهمية وكثرة المواقع السعودية) و لا تنسى اختيار البحث في الويب أما الفئة العربية أو السعودية فيقتصر البحث في دليل المواقع العربية لدى جوجل و يقلل بالتالي النتائج .

= = = = = = = =

بعد الدخول إلى الموقع العربي قم بالنقر على ” تفضيلات ” وأختر العربية كلغة بحث وواجهة استخدام أجعل عدد النتائج 10 في كل صفحة وأظهر نتائج البحث في صفحة جديدة .

= = = = = = = =

يعتمد جوجل الرابطة AND افتراضيا بحيث لا يجلب سوى الصفحات التي تحتوي جميع كلمات البحث بغض النظر عن ترتيبها داخل الصفحات إلا انه يعطي أولوية للصفحات التي ترد فيها الكلمات بنفس الترتيب التي أدخلت به .

= = = = = = = =

و من هنا فكلما زادت الكلمات المدخلة يتم تضييق نطاق البحث و الحصول على نتائج أقل . يمكن أن تكون صيغة البحث كلمة واحدة أو أكثر أو نص يكون بين علامتي تنصيص ” ” .

= = = = = = = =

يتم عرض صفحات الويب التي حققت صيغة البحث على أساسلا تتضمن نتائج البحث من Google كل الكلمات التي تبحث عنها فحسب، بل يحلل Google أيضا ما يجاور هذه الكلمات في الصفحة. فبخلاف محركات بحث كثيرة أخرى، يصنّف Google النتائج بحسب ما يجاور كلمات البحث. ونعطي الأولوية للنتائج التي تكون فيها كلمات البحث متجاورة أكثر، وهكذا لا تقضي وقتا طويلا في معاينة نتائج لا علاقة لها بما تبحث عنه.

إ

= = = = = = = =

ذا كنت تبحث عن أشياء شائعة ومعروفة، مثل اسم شركة، يضع Google النتيجة المطلوبة في رأس الصفحة. ونحن واثقون جدا من ذلك حتى اننا أنشأنا زر “ضربة حظ” الذي يأخذك مباشرة إلى موقع نتيجة البحث الأولى. وميزة “ضربة حظ” من Google مصممة لإيصالك إلى المعلومات المفيدة بشكل سريع.

عشر نتائج لكل شاشة مع الملخص التالي :

عنوان الصفحة مع الرابط .

ملخص الصفحة : للمحتويات .

حجم الصفحة يقاس KB .

الصفحات المشابهة .

= = = = = = = =

يوفر جوجل صفحات ( الكاش ) المخبأة لديه و هي نسخة محفوظة من الصفحة الأصلية، تعكس وضعها لدى آخر مسح آلي للمواقع المفهرسة. تستخدم في حالة تعذر الاتصال مع الموقع وقتيا. وكثيرا ما تكون الصفحة المخبأة أسرع من الارتباط العادي، مع أن المعلومات قد لا تكون محدّثة .

= = = = = = = =

البحث عن الصور في Google هو الأشمل في الويب ، إذ يوجد أكثر من 250 مليون صورة مفهرسة وجاهزة للعرض. لكي تستعمل البحث عن الصور، اذهب إلى صفحة الصور وأكتب كلمات تصف ما تبحث عنه .

= = = = = = = =

الصفحات المشابهة التي يوفرها جوجل مفيدة فإذا أعجبك محتوى صفحة معينة و ترغب في المزيد من نفس الموضوع يقوم جوجل بتوفيرها اعتمادا على تصنيف ممتاز لدية في دليل جوجل .

= = = = = = = =

يقدم محرك البحث جوجل خدمة ممتازة للباحثين باللغة الإنجليزية الا وهي تصحيح أخطاء الإملاء و اقتراح التهجئه الصحيحة للكلمة . لكن للبحث العربي علي الباحث التأكد من إملاء الكلمة الصحيحة و أحيانا استخدام أكثر من صورة للكلمة باستخدام الرابط ( OR ) أو باستخدام صفحة البحث المتقدم في جوجل . مثال لا حظ أشكال حرف الألف ( ا أ آ إ ) و لا حظ الهاء والتاء المربوطة يجب الانتباه الى ذلك

= = = = = = = =

تهمل جوجل الكلمات الهامشية وهي الكلمات التي لا تحتوي معاني محددة وتستخدم لترابط الجمل في اللغة الإنجليزية مثل (in . out . how) الخ هذا فقط للغة الانجليزية وليس العربي

وفي حالة الرغبة في البحث عن كلمة منها يمكن استخدام (+) قبلها .

= = = = = = = =

للتأكيد على الكلمة أستخدم “+” قبل الكلمة مباشرة و فراغ قبل علامة “+” ولاستبعادها استخدم “-” قبل الكلمة و فراغ قبل العلامة “-".

= = = = = = = =

يفترض جوجل إن الكلمات التي أدخلتها هي جملة مترابطة فيعاملها على هذا الأساس ليضع الصفحات التي تحويها بنفس الترتيب في المقدمة و يمكن التأكيد على الجملة بوضعها بين علامتي تنصيص ” ” .

= = = = = = = =

لا يدعم جوجل خاصية الجذر أو جزء من الكلمة الإنجليزية كما هو الحال في التافيستا . لكن عند وضع العلامة (*) داخل جملة فهي تحل محل الكلمة المفقودة التي تطلب من جوجل البحث عنها مثال “المركز*الطبي” يعطي المركز التخصصي الطبي والمركز العربي الطبي

= = = = = = = =

لا تفرق عملية البحث في جوجل في اللغة الإنجليزية بين الحروف الصغيرة أو الكبيرة على عكس التافيستا .

= = = = = = = =

عند البحث باللغة العربية تأكد من الإملاء الصحيح للكلمة و إذا كان هناك أكثر من احتمال لكتابة الكلمة فيفضل استخدام OR بينهما . مثال : قرية OR قريه .

= = = = = = = =

للارتباط “صفحات مشابهة” استعمالات كثيرة. فإذا أعجبتك محتويات موقع ما، ولكن أردت معرفة المزيد، يمكن لهذا الارتباط أن يجد محتويات مشابهة لا تعرف عنها شيئا. إذا كنت مهتما بالبحث في مجال معين، بإمكان هذا الارتباط أن يساعدك على إيجاد عدد كبير من الموارد بسرعة فائقة، دون صرف الوقت في التخمين أية كلمات مفتاح تلائم هذه المواقع للوصول إليها

= = = = = = = =

يوفر جوجل (وكذلك ياهو و التافيستا) لمستخدمين اللغة الإنجليزية خدمة الترجمة من المواقع المكتوبة بلغات أخرى إلى الإنجليزية (ليست العربية منها للاسف) و كذلك يقترح تصحيح الاملاء.

= = = = = = = =

يوفر جوجل صفحة متميزة للبحث المتقدم أجزم بأنها الأفضل و الأسهل بين كل محركات البحث يمكن الوصول إليها عند النقر على وصلة “بحث متقدم” واليكم شرح تفاصيل الصفحه.

= = = = = = = =

يخزن Google صفحات ويب كثيرة لكي تتمكن من استعمالها في حال توقف ملقم الصفحة وقتيا. وكثيرا ما تكون الصفحة المخبأة أسرع من الارتباط العادي، مع أن المعلومات قد لا تكون محدّثة.

= = = = = = = =

إن أساليب البحث الآلي المعقدة التي يعتمدها Google تحُول دون حدوث أي تدخل بشري. فبخلاف محركات البحث الأخرى، يتميز Google بتصميم يمنع أي شخص من شراء تصنيف صفحات أعلى مما هو في الحقيقة، كما يمنع تغيير النتائج لأغراض تجارية. فمحرك البحث Google يمثل طريقة نزيهة وموضوعية لإيجاد مواقع ذات جودة عالية على الويب بكل سهولة.

= = = = = = = =

يعطيك Google الصفحات التي تحتوي على كل كلمات بحثك. ولا حاجة إلى كتابة أي شيء بين الكلمات ليجدها كلها. ولتضييق البحث أكثر، زد كلمات البحث. بما أن Google يأخذك إلى صفحات الويب التي تحتوي على كل الكلمات المشمولة ببحثك، يكفي لتضييق بحثك، أو تحديده أكثر، أن تضيف كلمات أخرى إلى الكلمات التي تبحث عنها. وهكذا تحتوي نتائج بحثك على صفحات أقل من الصفحات الشاملة جدا في بحثك السابق.

= = = = = = = =

في البحث المتقدم يمكنك أختيار

- جميع الكلمات : ادخل جميع الكلمات التي تريد تضمينها بدون ترتيب

- الجملة : ادخل الجملة في كلمات مرتبة بدون علامات تنصيص

- أيا من الكلمات : أدخل كلمات لا يلزم وجودها كلها في صفحة واحدة (بل يجب وجود كلمة على الأقل في صفحة النتائج )

- لا تحتوي على الكلمات : تلك الكلمات المستبعدة من البحث .

- اللغة : أختر اللغة العربية لتضييق نطاق البحث.

- أختر عدد النتائج في الشاشة (يفضل 10 نتائج لتسريع البحث) .

- نوع الملف : يوفر جوجل أمكانية البحث في ملفات من نوع محدد بامتدادات معروفة مثل

PDF , DOC, XLS , TXT وغيرها يكفي كتابة filetype: pdf وكلمة معينة ليبحث في جميع صفحات pdf عن الكلمة او الجملة المطلوبة

- تاريخ التحديث : يمكن لجوجل أن يظهر فقط الصفحات المحدثة وفقا لتاريخ محدد تختاره أنت (مثال : أظهر فقط الصفحات التي كان آخر تحديث لها خلال ستة أشهر الماضية .

- مكان وجود مفردات البحث : يمكن لك عزيزي الباحث أن تحدد مكان وجود الكلمات داخل الصفحات التي يجلبها لك جوجل (العنوان - الجسم - URL - الارتباطات) .

- تحديد نطاق معين أو بلد معين مثال : edu . gov . com . sa . uk أو حصر البحث في موقع معين www.cnn.com

البحث النقي وأستبعاد المواقع السيئه

يقوم يقوم جوجل بمساندة البحث بالكلمات المفتاحية في اللغة الانجليزيو بإعطاء المترادفات للكلمة فيكفي وضع العلامة المائلة ~ قبل الكلمة الانجليزية ليأتي بالصفحات التي تحتويها و التي تحتوي المترادفات حسب قاموس جوجل

البحث عن صفحات مشابهة أو مربوطة نشير الى الموقع المطلوب

= = = = = = = =

عناصر البحث في حقول المعلومات :

بعض الكلمات التي تتبعها النقطتان “:” تحمل معاني يفهمها جوجل بطريقة خاصة. وأحد هذه الكلمات هو :link . فإذا كتبت :link يتبعها عنوان url، تجد كل الصفحات التي تشير إلى هذا العنوان . مثلا، إذا كتبت link:www.google.com ، تجد كل الصفحات التي تشير إلى صفحة Google الرئيسية.

يمكن استخدام عناصر البحث المتقدم أعلاه دون الدخول إلى البحث المتقدم بل باستخدام مصطلحات معينة مباشرة داخل مربع البحث الرئيسية و كل ما عليك هو كتابة المصطلح و نقطتين بعده ثم كتابة البحث المطلوب وهي كالتالي :

Intitle : بحث عن كلمة داخل عنوان الصفحة الذي يظهر في أعلى نافذة المتصفح

site : يحصر البحث داخل موقع محدد مثال site: www.ksa.com الرياض يبحث عن كلمة الرياض داخل ذلك الموقع فقط

allintitle : نفس السابق ولكن للبحث عن عدة كلمات داخل عنوان الصفحة بدلا من كلمةواحدة

Inurl : بحث عن كلمة داخل عنوان الموقع (يجب أن تكون باللغة الإنجليزية) مثال saudi :allinurl سوف يجلب جميع الصفحات المحتوية لكلمة saudi داخل عنوان الصفحة url

allinurl : يختلف عن السابق بأنه يبحث عن عدة كلمات داخل عنوان الموقع بدلا من كلمة واحدة

cache : عند تعثر الاتصال بموقع بموقع معين يمكن الحصول على صفحات معينة من ذلك الموقع تحوى الكلمة المطلوبة مثال cache:www.cnn.com food حيث food هي الكلمة

link : البحث عن المواقع التي تحوى رابط معين إلى الموقع المطلوب مثال link:www.bab.com سوف يسرد قائمة بالمواقع التي تشير إلى bab.com ملاحظة: لا يمكنك أن تجمع :link بكلمة بحث عادية

related : يسرد قائمة بالمواقع الشبيهة بالموقع المطلوب (اعتمادا على دليل جوجل)

Info : يعرض معلومات عن الموقع ان وجدت

Define : ويستخدم للحصول على تعريف لمصطلح أو كلمة معينة باللغة الانجليزية

Author : للحصول على معلومات عن صفحة قام بتأليفها مؤلف بأسم محدد

filetype : يبحث عن كلمات في نوعية معينة من الملفات مثال :filetype:pdf islam يجلب جميع ملفات pdf المحتوية كلمة اislam وهو مهم جدا عند البحث عن ملفات خارج بيئة html

و يبقى العديد من الخدمات الاخرى التي يقدمها جوجل يمكن الحصول على تفاصيلها من موقع :

http://www.soople.com

أو

http://www.googleguide.com

وفي الختام نشير هنا الى ان جوجل أثبت مع مرور الوقت كفاءة وقوة و مزيد من الخدمات تفوق فيها على منافسية بدرجة كبيرة

ولم يعد لدي تحفظ أن أستخدمة بشكل منفرد أو مع ياهو فقط للبحث العام بالعربي أو الانجليزي لكن أؤكد على ضرورة إستخدام محركات البحث المتخصصة عند ابحث عن موضوع دقيق و ممتخصص .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كريم أشرف
عضو سوبر


عدد المساهمات : 777
تاريخ التسجيل : 31/05/2009
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: كيف يعمل محرك البحث جوجل ؟   9/11/2009, 10:07 am

شكرا على معلوماتك القيمة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف يعمل محرك البحث جوجل ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرســــــــــة أورمــــــان طلخـــــا للتعليـــــم الأســـــاسى :: منتــــــــدى مدرســــــــة أورمـــــان طلخـــــا للتعليـــــــم الأســــاسى :: أبحاث-
انتقل الى: