مدرســــــــــة أورمــــــان طلخـــــا للتعليـــــم الأســـــاسى

مدرسة اورمان طلخا للتعليم الأساسى ( علوم . أبحاث . علوم تربوية . شعر وأدب وفنون )
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مصر حبيبة الملايين
11/11/2016, 6:05 pm من طرف رجل المستقبل

» امتحان اللغة العربية للصف الثاني نصف العام
7/4/2015, 4:55 pm من طرف رجل المستقبل

» موعد امتحانات الفصل الدراسى الأول 2014/2015
2/1/2015, 8:03 am من طرف أشرف صالح

» مكانة مصر فى القران والسنة
2/1/2015, 7:41 am من طرف أشرف صالح

» 2015 عام سعيد عليكوا
2/1/2015, 7:38 am من طرف أشرف صالح

» 2014/2015 عام دراسى جديد ياشباب
20/9/2014, 11:11 am من طرف أشرف صالح

» حادث قطار أودى بحياة زوجة أخى بعد محادثة هاتفية معه مباشرة
20/9/2014, 11:04 am من طرف أشرف صالح

» نتيجة الصف الثالث الاعدادى
8/6/2012, 6:32 am من طرف محمد احمد..

» صور المسجد النبوى
8/6/2012, 6:27 am من طرف محمد احمد..

» هل تعلم فى الاسلام
8/6/2012, 5:50 am من طرف محمد احمد..

» كيف تكون شخصية عظيمة
8/6/2012, 5:24 am من طرف محمد احمد..

» الذكر العظيم
8/6/2012, 5:17 am من طرف محمد احمد..

» كل واحد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
30/4/2012, 1:31 am من طرف البرنس عاصم

» عد من1 الى 5 واشترى بيبسى او فانتا او سبرايت أو كوكا
11/4/2012, 1:32 am من طرف البرنس عاصم

» العاب العاب... الحق والعب شويه
11/4/2012, 12:03 am من طرف البرنس عاصم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رجل المستقبل - 1285
 
أشرف صالح - 1048
 
دانا فوده - 888
 
كريم أشرف - 777
 
يارا العسوله - 772
 
Lobna Elymany - 576
 
Omaima - 479
 
ياسمين صالح - 441
 
ايمن رجب - 228
 
البرنسيسة أية حمدى - 198
 

شاطر | 
 

 المعلم بين المهنة والرسالة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Omaima
Admin


عدد المساهمات : 479
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

مُساهمةموضوع: المعلم بين المهنة والرسالة   10/7/2010, 8:52 pm

تجمع كل الأنظمة التعليمية بأن المعلم أحد العناصر الأساسية للعملية
التعليمية التعلمية، فبدون معلم مؤهل أكاديمياً ومتدربٍٍ مهنياً يعي دوره
الكبير والشامل لا يستطيع أي نظام تعليمي الوصول إلى تحقيق أهدافه المنشودة
. ومع الانفجار المعرفي الهائل ودخول العالم عصر العولمة والاتصالات
والتقنية العالية، أصبحت هناك ضرورة ملحة إلى معلم يتطور باستمرار متمشياً
مع روح العصر؛ معلمٍ يلبي حاجات الطالب
والمجتمع.



إن الحاجة ماسة لتدريب المعلمين على مواكبة التغييرات والمستجدات
المتلاحقة، ولتحقيق ذلك تتبني بعض الدول مفهوم " التعلم مدى الحياة " , هذا
المفهوم الذي جعل المعلم منتجاً مهنياً للمعرفة, ومطوراً باستمرار
لكفاياته المهنية.


إن مهنة المعلم عظيمة لأنه الشخص الذي يقوم بعملية التعليم المنهجية,
والتي يمر فيها معظم فئات المجتمع, حيث يلقى كل فرد نوعاً ما من التعليم.
إن للمعلم رسالة هي الأسمى, وتأثيره هو الأبلغ والأجدى؛ فهو الذي يشكل
العقول والثقافات من خلال هندسة العقل البشري, ويحدد القيم والتوجهات,
ويرسم إطار مستقبل الأمة.



إن رسالة المعلم تعتبر لبنة هامة في المنظومة التعليمية، تناط به
مسئوليات جمة حتمها عليه تنامي هيكلية التعليم واتساع نطاقه من طرق تدريس
ووسائل متنوعة ناتجة عن ثورة المعلومات, والانفجار المعرفي الهائل الذي
يمخر المعلم أمواجه بهدف إيصال الطالب لمواكبة عصره.


إن الرسالة الكبرى للمعلمين تتطلب جهداً كبيراً في تنمية معلوماتهم
واكتساب مهارات متنوعة ليتمكنوا عن طريقها من التأثير على من يعلمونهم وخلق
التفاعل الإيجابي بين الطلاب ومعلميهم فعلى المعلمين أن يكونوا قدوة حسنة
في سلوكهم وأخلاقهم وأداء رسالتهم من أجل خلق جيل متعلم واع مفكر مبدع.


لكن هذا المعلم المؤمن برسالته له حقوق لا ينبغي تجاهلها ومنها:-



-1- حقوق المعلم المهنية:



من حق المعلم ان يؤهل تأهيلاً يمكِّنه من أداء رسالته التربوية باقتدار
ويتحقق ذلك عن طريق التدريب المستمر وتطوير المناهج وإكساب المعلم تلك
المهارات.


رفع مستوى أداء المعلم وتطويره من خلال الدورات التدريبية اللازمة
وإطلاعه على كل جديد في مجال التربية والتعليم, وتدريبه على استخدام الطرق
الحديثة والتقنيات التربوية الميسِّرة لعملية التعليم.


تشجيع البحث العلمي والتجريب: يجب تشجيع المعلم على البحث العلمي
والتجريب في مجال الإعداد، وطرائق التدريس، والادارة الصفية و
التقويم...الخ.



رعاية المعلمين المتميزين والعمل على تنمية مواهبهم وتوثيق إنجازاتهم
ونشاطاتهم المتميزة في الدراسات والأبحاث وتعريف الآخرين بها.


تحديد الأنظمة الوظيفية والجزائية تحددياً دقيقاً حتى يعرف المعلم ما له
وما عليه.


معالجة مشكلات المعلم بأسلوب تربوي بعيداً عن التسلط والتشهير.


تمكين المعلم من تدريس موضوع تخصصه.


توفير البيئة المدرسية المناسبة حتى يعمل المعلم براحة وأمان.




-2- حقوق المعلم المادية:



إعطاء المعلم المكانة التي يستحقها في السلم التعليمي وإعلان الضوابط التي
تحكم الرواتب ليعيش بكرامة وضبط عمليات النقل والترفيع والترقية.


تقديم الحوافز والمكافآت المادية لتنمية دافعية المعلم وحبه لمهنته
والانتماء لها.


تحقيق الشعور بالأمن والرضى الوظيفي للتفرغ لرسالته وعدم الاندفاع لممارسة
أعمال أخرى.



-3- حقوق المعلم المعنوية:



تغيير النظرة النمطية للمعلم في أذهان المجتمع وإبراز الصورة المشرقة له
ودوره في بناء الأجيال وزيادة وعي أولياء الأمور والطلاب بأهمية احترام
المعلم وتقديره.



منح المعلم الثقة والتعاون معه على تحقيق رسالته السامية ورفع روحه
المعنوية وتقدير جهوده.



وضع نظام يحفظ للمعلم كرامته من الاعتداءات المختلفة.



احترام المعلم وتقديره والاستماع له ومساعدته في حل المشاكل التي تواجهه.





لم تعد رسالة المعلم مقصورة على التعليم، بل تعداها إلى دائرة التربية،
فالمعلم مرب أولاً, وقبل كل شيء، والتعليم جزء من العملية التربوية.
ويتأكد هذا الدور في ظل المشتتات العديدة وفي ظل تقنية المعلومات المتنوعة
التي نشهدها هذه الأيام. مما يفرض على المعلم أن يواكب عصره فكما أن له
حقوق عليه أيضاً واجبات.




-1- واجبات المعلم المهنية:



ومن أهم هذه الواجبات:



.1.على المعلم أن يكون مطلعاً على سياسة التعليم وأهدافه ساعياً إلى تحقيق
هذه الأهداف المرجوة وأن يؤدي رسالته وفق الأنظمة المعمول بها.


.2.الانتماء إلى مهنة التعليم وتقديرها والإلمام بالطرق العلمية التي تعينه
على أدائها وألا يعتبر التدريس مجرد مهنة يتكسَّب منها.


.3.الاستزادة من المعرفة ومتابعة كل جديد ومفيد وتطوير إمكاناته المعرفية
والتربوية.


.4.الأمانة في العلم وعدم كتمانه ونقل ما تعلمه إلى المتعلمين.


.5.معرفة متطلبات التدريس: على المعلم أن يحلل محتوى المنهج من بداية العام
الدراسي ليحدد على أساسه طرائق تدريسه حتى تتناسب مع أنماط تعلم طلابه.


.6.المشاركة في الدورات التدريبية وإجراء الدراسات التربوية والبحوث
الإجرائية.



-2-واجبات المعلم نحو مدرسته:



.1.الالتزام بواجبه الوظيفي واحترام القوانين والأنظمة.


.2.تنفيذ المناهج والاختبارات حسب الأنظمة والتعليمات المعمول بها.


.3.التعاون مع المجتمع المدرسي.


.4.المساهمة في الأنشطة المدرسية المختلفة.


.5.المساهمة في حل المشكلات المدرسية.


.6.توظيف الخبرات الجديدة.



-3- واجبات المعلم نحو الطلاب:



• غرس القيم والاتجاهات السليمة من خلال التعليم.


• القدوة الحسنة لطلابه في تصرفاته وسلوكه وانتمائه وإخلاصه.


• توجيه الطلاب وإرشادهم وتقديم النصح لهم باستمرار.


• تشجيع الطلاب ومكافأتهم.


• مراعاة الفروق الفردية والوعي بطبيعة المتعلمين وخصائصهم النمائية
المختلفة.


• المساواة في التعامل مع الطلاب.


• تعريف الطلاب بأهمية وفائدة ما يدرس لهم وأهمية ذلك في حياتهم.




-4- واجبات المعلم نحو المجتمع المحلي:



• القيام بدور القائد الواعي الذي يعرف القيم والمثل والأفكار التي
تحكم سلوك المجتمع.


• توافق قوله مع تصرفاته وإعطاء المثل الحي لتلاميذه ومجتمعه.


• على المعلم أن يكون على علم بقضايا شعبه المصيرية وبالمتغيرات
والتحديات التي يمر بها المجتمع، والتفاعل مع المجتمع والتواصل الإيجابي
معه.


• أن تتكامل رسالة المعلم مع رسالة الأسرة في التربية الحسنة لأبنائها.



صفات المعلم المنشود الذي يؤمن برسالته:



إن هناك صفات يجب أن تتوفر في المعلم المؤمن برسالته حتى يكون عنصراً
فاعلاً في عملية التغيير الاجتماعي التي نسعى إلى تحقيقه:-



الإخلاص في العمل والولاء للمهنة والالتزام بها والاهتمام بنمو طلابه من
جميع النواحي المختلفة.



التعليم رسالة وليس مجرد مهنة: يعي المعلم دوره ويتحرك بدافع ذاتي داخلي
مدركاً لرسالته ويسعى لتحقيقها.



يحمل هموم شعبه: المعلم المؤمن برسالته يتفاعل مع قضايا شعبه ومعاناتهم
ولا يغفل عنها عند القيام بواجبه الوظيفي، إنه المعلم الذي يستطيع دمج فنه
وتدريسه بهذه المعاناة وتوجيه طلابه إلى الاهتمام بها والتفاعل معها.



عطاء لا ينتظر العطاء:
المعلم المؤمن برسالته لا يربط بين جهده وعطائه وبين
ما يحصل عليه من مردود مادي ومعنوي، بل السير نحو تحقيق هدفه الرسالي
وتسخير كل طاقاته وإمكاناته لذلك.



المعلم القدوة: المعلم صاحب الرسالة يعمل بما يعلم ويُعلِّم ، فهو صورة
ينعكس فيها ما يعلمه لطلابه.



المظهر الحسن: على المعلم أن يحسن هندامه ومظهره بعيداً عن الإسراف ولكن في
حدود الاعتدال، فذلك أدعى للقبول والتقدير له.



النمو الأكاديمي في مادة تخصصه:
على المعلم أن يتابع نموه الأكاديمي جنباً
إلى جنب مع النمو المهني حتى يتابع كل جديد ويكون مرجعاً لطلابه وزملائه
مع الاهتمام بالتخصصات الأخرى خاصة ذات العلاقة بموضوع تخصصه حتى يقدم
لطلابه نسيجاً متناسقاً وكاملاً من المعلومات.



العدل والانصاف: على المعلم أن يحترم آداب المهنة وأخلاقياتها ويقوم
بالعدل والقسط بين طلابه، يقوِّمهم حسب ما يستحقون دون أي اعتبارات أخرى.



التعليم مشاركة: إن العملية التعليمية جهد مشترك لها مدخلات كثيرة من أهمها
المعلم والمتعلم والكتاب والمنهج.....، ولكلٍّ دوره الذي لا يخفى، ولكن
يجب الاهتمام بدور المتعلم وإشراكه في التخطيط والتعليم والتقويم وتتسع هذه
المشاركة كلما تقدم الطالب من مرحلة إلى أخرى.



معلم ومتعلم في نفس الوقت: المعلم صاحب رسالة لا ينقطع عن طلب العلم مهما
بلغت معرفته وتقدم به العمر، ولا يجد حرجاً في التعلم حتى من طلابه.



اسكتشاف المواهب ورعايتها:
النبوغ ليس قصراً على التفوق الدراسي بل له
جوانب شتى من شعر وخطابة وقدرات علمية وإبداعية وإمكانيات قيادية، تحتاج
هذه الجوانب إلى معلم يكتشفها ويصقلها وينميها ويعمل على إشباعها من خلال
الرعاية والأنشطة المدرسية المتنوعة.



مراعاة الفروق الفردية: على المعلم الاهتمام بالفروق الفردية بين طلابه
وأنماط تعلمهم المتعددة وإعداد أنشطة وطرائق تناسب مستوياتهم وقدراتهم
وحاجاتهم ودوافعهم.




إن رسالة المعلم من أسمى وأشرف الرسالات، وأمانة من أعظم وأثقل
الأمانات، لأن المعلم يتعامل مع النفس البشرية التي لا يعلم إلا الله بُعد
أعماقها واتساع آفاقها، فالمعلم يحمل رسالة سامية يعد فيها جيلاً صالحاً
مسلحاً بالعلم والمعرفة.





























































_________________


لو كان قلبي معي مااخترت غيركم

ولا رضيت سواكم في الهـــوى بدلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-orman.ahlamontada.net
Lobna Elymany
عضو سوبر


عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 13/04/2009
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: المعلم بين المهنة والرسالة   13/7/2010, 7:51 pm

موضوع رائع مس اميمه

وجميل أن يتصف المعلم بتلك السمات

بس فين حقوقنا دي

دي مهدورة من زمان

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أشرف صالح
عضو سوبر


عدد المساهمات : 1048
تاريخ التسجيل : 16/04/2009
العمر : 51
الموقع : أورمان طلخا للتعليم الأساسى ( ابتدائى )

مُساهمةموضوع: رد: المعلم بين المهنة والرسالة   14/7/2010, 1:40 pm

تجمع كل الأنظمة التعليمية بأن المعلم أحد العناصر الأساسية للعملية
التعليمية التعلمية، فبدون معلم مؤهل أكاديمياً ومتدربٍٍ مهنياً يعي دوره
الكبير والشامل لا يستطيع أي نظام تعليمي الوصول إلى تحقيق أهدافه المنشودة
. ومع الانفجار المعرفي الهائل ودخول العالم عصر العولمة والاتصالات
والتقنية العالية، أصبحت هناك ضرورة ملحة إلى معلم يتطور باستمرار متمشياً
مع روح العصر؛ معلمٍ يلبي حاجات الطالب
والمجتمع.

بارك الله فيك

_________________
أشرف صالح
مع خالص تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المعلم بين المهنة والرسالة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرســــــــــة أورمــــــان طلخـــــا للتعليـــــم الأســـــاسى :: منتــــــــدى مدرســــــــة أورمـــــان طلخـــــا للتعليـــــــم الأســــاسى :: الجودة والاعتماد التربوي :: رياض الأطفـــــــــــــال :: المعلم-
انتقل الى: