مدرســــــــــة أورمــــــان طلخـــــا للتعليـــــم الأســـــاسى

مدرسة اورمان طلخا للتعليم الأساسى ( علوم . أبحاث . علوم تربوية . شعر وأدب وفنون )
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مصر حبيبة الملايين
11/11/2016, 6:05 pm من طرف رجل المستقبل

» امتحان اللغة العربية للصف الثاني نصف العام
7/4/2015, 4:55 pm من طرف رجل المستقبل

» موعد امتحانات الفصل الدراسى الأول 2014/2015
2/1/2015, 8:03 am من طرف أشرف صالح

» مكانة مصر فى القران والسنة
2/1/2015, 7:41 am من طرف أشرف صالح

» 2015 عام سعيد عليكوا
2/1/2015, 7:38 am من طرف أشرف صالح

» 2014/2015 عام دراسى جديد ياشباب
20/9/2014, 11:11 am من طرف أشرف صالح

» حادث قطار أودى بحياة زوجة أخى بعد محادثة هاتفية معه مباشرة
20/9/2014, 11:04 am من طرف أشرف صالح

» نتيجة الصف الثالث الاعدادى
8/6/2012, 6:32 am من طرف محمد احمد..

» صور المسجد النبوى
8/6/2012, 6:27 am من طرف محمد احمد..

» هل تعلم فى الاسلام
8/6/2012, 5:50 am من طرف محمد احمد..

» كيف تكون شخصية عظيمة
8/6/2012, 5:24 am من طرف محمد احمد..

» الذكر العظيم
8/6/2012, 5:17 am من طرف محمد احمد..

» كل واحد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
30/4/2012, 1:31 am من طرف البرنس عاصم

» عد من1 الى 5 واشترى بيبسى او فانتا او سبرايت أو كوكا
11/4/2012, 1:32 am من طرف البرنس عاصم

» العاب العاب... الحق والعب شويه
11/4/2012, 12:03 am من طرف البرنس عاصم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رجل المستقبل - 1285
 
أشرف صالح - 1048
 
دانا فوده - 888
 
كريم أشرف - 777
 
يارا العسوله - 772
 
Lobna Elymany - 576
 
Omaima - 479
 
ياسمين صالح - 441
 
ايمن رجب - 228
 
البرنسيسة أية حمدى - 198
 

شاطر | 
 

 ماذا تعرف عن مصر ( 9 )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف صالح
عضو سوبر


عدد المساهمات : 1048
تاريخ التسجيل : 16/04/2009
العمر : 51
الموقع : أورمان طلخا للتعليم الأساسى ( ابتدائى )

مُساهمةموضوع: ماذا تعرف عن مصر ( 9 )   20/4/2009, 4:12 am

تابع.................
- اماكن فى مصر - البحر الأحمر :

تمتد سواحل البحر الاحمر منخليج السويس إلى حدود السودان ، جبالها الغنية بالمعادن تختلف ما بين جبال موحيةوجبال مليئة بروح القِدم وهى سلسلة الجبال الحمراء ولذا سمي بالبحر الاحمر . هرميسكانت تبحث عن الهدوء فى العصور المسيحية القديمة هنا مشاركة الخشونة وتجارة الجمالبين البدو اليوم الحجر الجيرى املاح الصجراء الشرقية تبقى غير مكشوفة ولكن البحرالاحمر نفسة تزينة الشعاب المرجانية وترأسه الموانى القديمة مليئ بالخياة تحت الماءوله تاريخ حربى عظيم يمتد إلى عهد الفراعنة القدام.
اليوم الموانئ القديمة تعرفبانها احسن مراكز الغوص والمنتجعات السياحية والمستحمون فى الشمس يرقدون على الرمالالبيضاء التى تزين السواحل الزرقاء او على مراسى الشاطئ.

عجائب الحياة تحتالماء فى البحر الاحمر تظل ظاهرة طبيعية خلابة بالشعاب المرجانية والاسماك اللامعةتنتظرك لكى تكتشفها.
محافظة البحر الاحمر المصرية تتكون من عدة مدن التى تقسمبينها سحر وجمال هذة الهبة الالهية والنعمة الربانية.

الغردقة :

أنشئت الغردقة فى اوائل القرن العشرين ، ظلت الغردقة مدينة صيد صغيرة حتىاعوام قليلة مضت ، اليوم مدينة الغردقة اصبحت اكبر المنتجعات السياحية في مصرومركزا بحريا عالميا ، إذا كنت تريد مكانا تحت الماء او فوق الماء فستجده فىالغردقة ، تزلجا على الماء ، ابحارا فى الماء او اردت ممارسة رياضة الغوص تحت الماء، عجائب ما تحت الماء تعتبر الاولى فى المستوى على العالم مياهها الدافئة تحتضنانواعا نادرة من الاسماك والشعاب المرجانية والتى تستطيع مشاهدتها عبر غواصة .
استضافت الغردقة العديد من مسابقات الغوص منذ عام 1950 وهى اليوم اشهر مدنالغوص فى العالم ، يأتى الطيران من اوربا ومن القاهرة والاقصر يهبط يوميا فى مطارالغردقة وتعتبر الغردقة اكبر مدن البحر الاحمر ، التدريب على الغوص معتمد دوليا وقداخذ بعض المنظمون المسئولية عن بعض مواقع الغوص كابو نحاس ونقطة بلاف وهى من اكثرالاماكن شهرة فى الغردقة.

السويس:

كانت مدينة السويس ميناءً تجاريامنذ القرن السابع ، كانت تتم تجارة التوابل ونقل الحجاج إلى مكة عن طريق هذاالميناء وفى القرن الخامس عشر تحول الميناء إلى قاعدة عسكرية وفى عام 1869 افتتحتقناة السويس التى طورت المدينة واليوم تعتبر مدينة السويس من اكبر الموانئ المصرية.
شهدت مدينة السويس موت الاف مؤلفة من شباب المصريين ورجالهم اثناء عملهم علىحفر قناة السويس اثناء الاحتلال الفرنسي وقد عاصرت المدينة احتلال القوات الفرنسيةو البريطانية لمصر.

العين السخنة :

وقد سميت بذلك لكثرة عيونالكبريت فيها ، وهى قريبة من العاصمة القاهرة ولذا يذهب اليها اغلب الناس فى رحلةيومية وهى منتجع آخر الاسبوع لكثرة ذهاب الناس اليها فى ايام العطلة الاسبوعية كماانها ايضا مكان مقنع للصيد والرياضات البحرية.

القصير:

للقصيرتاريخ طويل كواحدة من اكبر موانئ البحر الاحمر ومن هنا بدأت الملكة حتشبسوت رحلتهاالاستكشافية إلى بلاد بنط. فى القرن السادس عشر حكمها السلطان سليم وهو مايزال يقفعلى شكل تمثال فى قلب المدينة وللقصير اهمية استراتيجية حربية واليوم تعتبر منتجعاسياحيا هادئا بشواطئها الرملية ومياهها الصافية وشعابها المرجانية ورياضاتهاالمائية.

برنيس :

مدينة قديمة سميت على اسم بطلميوس الثاني وقداصبحت ميناءً تجاريا عام 275 قبل الميلاد ومعبد سميراميس المهدم يقع قريبا منالمدينة وعلى الطريق توجد بقايا حقول الالغام ، شواطئ المدينة مازالت تحتفظ ببريقهاوجمالها وبعيدا من الشاطئ يمكن زياؤة جزيرة زبرجد التى تعتبر ظاهرة طبيعية مشهورةوالتى كانت مصدرا للاحجار الكريمة حيث حفرت بها المناجم منذ سنة 1500 قبل الميلادوحتى منتصف الفرن العشرين ومن فوق تل هيرودوت تستمتع بمناظر خلابة غنية بالحياةالبحرية ويوجد بها الكثير من الدلافين .

مرسى علم:

قرية صغيرةوميناء صخري وهى تعتبر مركزا رئيسيا للصيد والرحلات البحرية وهناك بعض الشعابالمرجانية الخلابة واماكن الغوص ايضا متوفرة وتمتد من هناك إلى جبل علبة فى الجنوب.

سفاجا:

تعتبر ميناءً عمليا وتحتوى على العديد من القرى السياحيةوهى مختصة في تدريب الغوص ومسابقات الصيد ومليئة بالفنادق والكثير من مطاعم الاسماكالمشهورة عالميا ، مياهها تختص ببعض الرمال السوداء ذات المميزات الخاصة وتستعملطبيا فى بعض الاحيان .شواطئها المتميزة تجعلها مكانا مناسبا للتزلج وتخرج الرحلاتالجبلية من مدينة سفاجا مع المرشدين السياحيين.


- اماكن فى مصر - سيناء :

تقع شبة جزيرة سيناء فى الجزء الشمالى الشرقى من مصر وتأخذ شكل مثلث ، فىالقسم الجنوبى منها يوجد خليج العقبة وفى الغرب خليج السويس. وإلي الشمال من هذاالمثلث يكون الجزء الباقي علي هيئة متوازي أضلاع حده الشمالي ساحل البحر الأبيضالمتوسط وحده الجنوبي هو الخط الفاصل الذي يصل بين رأس خليج العقبة ورأس خليجالسويس ، وحده الشرقي خط الحدود السياسية لمصر ، وحده الغربي قناة السويس.

وتبلغ مساحة شبه جزيرة سيناء نحو 61 ألف كيلو متر مربع أي ما يعادل حوالي 6% من جملة المساحة الكلية لمصر. وعلى مر التاريخ مثلت سيناء الدرع الاستراتيجىلمصر من جهة الشمال ، وتملك سيناء 30% من سواحل مصر ، وسيناء هى حلقة الوصل بينقارة أفريقيا وقارة أسيا وكانت على مر التاريخ معبر بين حضارات العالم القديم فىوادى النيل وفى دلتا نهرى دجلة والفرات وبلاد الشام.
كما كانت سيناء معبرالديانات بدءا من الخليل ابراهيم الذى عبرها كما عاش فيها نبى الله موسى وعلى ارضهاتلقى الشريعة من ربه كما عبرتها العائلة المقدسة فى رحلتها إلى مصر.وقد اثبت علماءالتاريخ ان الانسان المصري كان يحيا فى سيناء منذ نحو 100 الف سنه .
وكما كانتسيناء هى الدرع الاستراتيجى لمصر كانت ايضا ايضا معبر الجيوش المصرية للدفاع عنارضها فمثلما خرج الجيش الاسلامي بقيادة صلاح الدين عبر سيناء لهزيمة الصليبيين ،فقد خرج جيش مصر بعد ذلك بأقل من قرن واحد لمواجهة التتار.
وفى يونيه عام 1967كانت سيناء هدفا للعدوان الاسرائيلى الذى خرج ذليلا بعد تضحيات كبرى تمثلت فى حروبالاستنزاف ثم حرب اكتوبر المجيدة عام 1973.
وفى عام 1982 ارتفع العلم المصريعلى آخر جزء من اجزاء سيناء وهى طابا بعد معركة دبلوماسية.

شرم الشيخ:

وهى منتجع يقع على خليج العقبة ، شهد هذا المنتجع العديد من المؤتمراتالهامة ، وقد حصل منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الاحمر على جائزة مدن السلاملعام 2000 ـ2001 , التى تمنحها منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة " اليونسكو ". واصبحت هذه المدينة المطلة على خليج العقبة منتجعا سياحيا جيد التجهيزفى جنوبى شبه جزيرة سيناء.

رأس محمد:

تقع عند التقاء خليج السويسوخليج العقبة فى الجزء الجنوبى من سيناء على بعد نحو 12 كيلو متر من شرم الشيخوتشتمل على امثلة لاهم المعالم الجيولوجية فى سيناء ، وهى تعتبر اجمل مناطق الغوصفى العالم لوجود حفريات بها ترجع إلى 75 الف عام اضافة إلى ثرائها بالشعب المرجانيةوالاحياء البرية.وقد تم تحويل منطقة رأس محمد إلى محمية طبيعية عام 1982.

دهب:

قيل انها سميت بهذا الاسم نظرا لتشبية البدو لرمالهاالمتلألئة تحت ضوء الشمس بالذهب ، وهى تقع على بعد نحو 100 كيلو متر شمال غرب شرمالشيخ , وهى تعتبر واحدة من اجمل بقع سيناء التى تصلح لممارسة رياضة الغوص.
ودهب مشهورة بشواطئها الذهبية والمواقع المدهشة التى تصلح للغوص مثل "بلو هول" Blue Hole و"كانيون" Canyon و "لايت هاوس" Lighthouse.والمنطقة تنقسم الى قسمين, مركز السائحين حيث توجد الفنادق الرئيسية، و قرية أصالة البدوية التي يجد السائحينجذابة بسبب مطاعمها الكثيرة وسكنها الرخيص.

العريش:

هى العاصمة والمدينة الرئيسية رسميا فى سيناء وتقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط , على بعد 214ميل شرق القاهرة ، يعرض متحف سيناء في المدينة اشياء مبهرة عن حياة البدو مع عروضالحرف , الأدوات و الملابس . وتستضيف المدينة سوق بدوي صباح كل يوم خميس.
ولقدكانت العريش منذ أقدم العصور ميناء مصريا هاماً ومركزاً استراتيجيا ، وأحد المراكزالرئيسية للجيش المصري خلال عصر الدولة الفرعونية الحديثة .
ومن أهم ما بهاالآن قلعة العريش ، والتى بقي منها الآن سور مربع ارتفاعه نحو 8 أمتار وقد اعتمدالاتراك علي هذه القلعة كثيراً في صراعاتهم حتي الحرب العالمية .

جبل موسى :

توجد فى أعلى قمته كنيسة صغيرة وجامع ، ويحرص السائحون على تسلق الجبلعقب منتصف الليل ليصلوا قمته قبيل شروق الشمس ، ورغم مشقة الرحلة وصعوبة تسلق الجبلإلا أن منظر الشروق فى تلك البقعة متعة تستحق كل مشقة حيث تبدو قمم الجبال المحيطةوكأنها قد اكتست بلون أحمر مع بزوغ الشمس ، ويرتفع هذا الجبل 2.285 مترا.ويعتقد انهذا الجبل هو الذى كلم الله سبحانة وتعالى منه النبى موسى.

سانت كاترين:

تعتبر جنوب سيناء منذ العصور المسيحية الأولى أحد أهم مناطق الجذب للرهبانالمسيحيين ، وقد أقام هؤلاء الرهبان العديد من الأديرة والكنائس فى أودية سيناءأشهر ما بقى منها دير طور سيناء المعروف باسم دير سانت كاترين .
ويقع الديرأسفل جبل سيناء ، فى منطقة جبلية وعرة المسالك حبتها الطبيعة بجمال آخاذ مع طيبالمناخ وجودة المياه العذبة . وإلى الغرب من الدير يوجد وادى الراحة . وللدير سورعظيم يحيط بعدة أبنية داخلية بعضها فوق بعض تصل أحياناً إلى أربعة طوابق تخترقهاممرات ودهاليز . وبناء الدير يشبه حصون القرون الوسطى،ويعود بناء الدير إلى القرنالرابع الميلادى.
والدير هو اعلى قمة فى سيناء كلها ،دير سانت كاترين هو أحدالأديرة المعروفة في العالم كمكان أرثوذكسي مقدس.

طابا:

طابا مدينةحدودية ،حيث تغلف الجبال منتجعاتها السياحية . شريط طابا الساحلى هو الاكثر جمالاعلى مستوى شبة الجزيرة ويتكون من عدد من الخلجان والبحيرات و مضيق و جزيرة.من طابايمكن أن تأخذ قارب إلى جزيرة الفراعنة المتوجه بحصن تاريخي. اجمل مناظر هذة الجزيرةهو حصن صلاح الدين الذى رمم من قبل منظمة الاثار المصرية.

نويبع:

تحتضن نويبع معظم البحر وبها اماكن عديدة لممارسة رياضات الصحراء , ركوبالجمال و رحلات السفاري , الغوص. نويبع تقع على بعد 85 كيلومتر شمال دهب بين خليجالعقبة و جبال الصحراء العالية . في الماضي ادت هذة المدينة دورا كبيرا ومهم للحجاجالمسلمين في طريقهم إلى مكة.
وبخلاف المدينة الرئيسية تنقسم نويبع إلى مركزين , نويبع تارابين ( على بعد كيلومترين شمال للمدينة ) و نويبع مزيانا (سبعة كيلومتراتجنوبا) ، وبشكل عام يشتهر هذا المنتجع الصغير بشواطئه الرائعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رجل المستقبل
عضو سوبر


عدد المساهمات : 1285
تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمر : 43

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن مصر ( 9 )   21/4/2009, 9:25 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ماذا تعرف عن مصر ( 9 )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرســــــــــة أورمــــــان طلخـــــا للتعليـــــم الأســـــاسى :: منتــــــــدى مدرســــــــة أورمـــــان طلخـــــا للتعليـــــــم الأســــاسى :: منتدي الدراسات الاجتماعية-
انتقل الى: