هكذا تعلمنا كيف يعى العقل وكيف يعمل وبالتالى يجدر بنا ان ننتقل الى منظومه اخرى خاصة بالمعلم وهى خاصة بالذات الداخليه ومعتقداتى كمعلم
وحالتى النفسيه وطريقى سردى للمعلومه وساتطرق لاحقا لكل هذه الموضوعات ولكى اكون متميزا يجب اولا :--- ان اكون مبتكرا لاساليب مناقشه تصويريه ويكون حماسى داخل المشهد التمثيلى مكون من جموع المتعلميين كان يكون درسى ومحتواه العلمى متمثل فى ادراكى لمضمونه وتصويرى له من ملموس ومحسوس ومسموع الحياة بالمشاركه مع المتعلميين ومناقشتهم مناقشه متنوعه ووضع اارائهم محل نقاش ومناقشه علميه وتدوير ارائهم من منطلق تفكيرهم بما استوعبوه
ثانيا :--- حماس المعلم وتكرارة وتصويره للمشهد
وتشبيهه له بروابط من الحياة ومعايشة المتعلم مع موضوع النقاش ووضعه فى وضعية نقد وتعديل ومداوله يجعل المشهد بالنسبه له ماده تمثيليه خصبه مثبته فى عقله بوعى وفهم وليس حفظ بلا ادراك للمعنى وتفاعلى بصور تمثيليه مختلفه تجعلنى اكثر تشويقا
ثالثا :-----الرؤيه الايجابيه للمعلم لنفسه وثقته واحساسه بسمو ما يقوم به من عمل وثناؤة على ذاته تعطيه طاقه ايجابيه تنتقل للمتعلم فورا وتجعله يتعايش مع ايجابيات معلمه
رابعا:---الثناء المتكرر على الطلبه الضعاف ودفعهم بايجابيه للعمل المشترك ومشاركتهم فى ما اقوم به وعدم حبس افكارهم ومناقشة افكارهم
خامسا:--حجب الكلمات السلبيه المؤثرة مهما ان كانت بسيطه من قاموسى نهائيا (انت سىء .انت لا تفهم .انت غبى .انت لا تصلح .انت فاشل .تفكيرك محدود سادسا:---لابد ان اكون على دراية بمتطلبات المتعلم كانسان حتى يبدع فلابد ان يكون لديه احساس بالامان ويدرك ان استاذه يحبه ويحس دوما بالثناء عليه تكرارا من معلمه
سابعا :--توسيع الافاق لدى المتعلميين عن طريق التعرف على كيفية فهم المتعلم للدرس وكتابة تقرير عن راية فى الموضوع محل النقاش
ثامنا :-- انعاش فكرة ابتكارية راها مهما ان كانت بسيطه او خيالية
تاسعا:--برمجة العقل الباطن للمتعلم برمجه ايجابيه بدفعه الى النجاح وجعل مثل اعلى له وحسة على الوصول والنهوض بذاته الى معتقد ايجابى صحيح وتصحيح المعتقدات الخاطئه لديه لتعديل سلوكه
عاشرا :عدم المقارنه بين الطلبه بعضهم البعض
11-التركيز على موضوعات تحس على تحقيق النجاح
12-التنبيه على الابتعاد عن القلق والتفكير دوما فيما يسعده
13-ادراكهم بان الخوف من اى تجربه جديده هى الطريق الى الفشل فمن لا يخطىء لا يتعلم
14-المشكله لا تحل اذا انكرت وجودها ففكر فى الحل ولا تفكر فى المشكله
15-انعاش المتلقى بالتعايش دوما مع تركيزة وعدم تشتيته
16-تنشيط العقل الباطن دوما وباستمرار للحفاظ على المعلومه
17-ان يكون لديا المرونه الكافيه والتسامح والحب والمناقشه لاخراج المتلقى من الحاله السلبيه الى الحاله الايجابيه فى التفكير باحساسة بقيمة العمل الذى يقوم به وتغيير المفاهيم والمعتقدات الخاطئه بصورة تتيح له التخيل والابداع
18-القدوه :ان اكون قدوه ومثل اعلى لتلاميذى كان لا اتاخر عن دخولى الحصه واطلب منهم لا يتاخروا –تنظيم هندامى –ان اكون مقدام على فعل الشىء حتى يكررة بعدى –تغيير مفاهيم لمسميات سلبيه لمسميات مرغوبه وتوضيح اهمية العمل الجماعى ومهما ان كانت الاعمال التى يقوم بها بسيطه ولكنها مهمه
19-ربط المتعلم بالمكان ومشاركته فى وضع صيغ وقرارات خاصه بالاعمال التى اقوم بها وجمع افكارهم ومناقشتها بحب وبلا تعصب لفكرة على حساب الاخرى وجعل قرارتهم نابعه عن اقتناع وعدم التقليل من شان من لم يؤخذ بارائهم وافكارهم والثناء عليهم وتحفيزهم
20-الاصرار –زرع الاصرار داخل تلاميذى على الايجابيات وتحفيزهم على النجاح
21-وضع الجميع فى حالة مشاركة مجتمعيه واعطائهم احساس بانهم اشخاص مسؤلون وعليهم تحمل المسؤليه بعضهم البعض وانعاش الجانب الروحى تجاه معتقداتهم وتجاه بعضهم البعض وعدم نقد او الاقلال من شان انفسهم او زملائهم
الخريطه الذهنيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ما الذى تحتاجه لرسم الخريطه الذهنيه ؟
كى تستطيع استيعاب المادة العلميه بطريقه سريعه وسهله عليك بالاتى ؟
صفحه بيضاء غير مخططه
اقلام الوان وقلم احمر
عقللك
خيالك
ماذا تحقق من استخدام الخريطه الذهنيه ؟
1-الاختصار -.جميع المعلومات ستكون فى ورقه واحدة بدلا من وجودها فى اوراق كثيرة
2-السهوله- ستجد ان استخدام الخريطه الذهنيه سهل جدا وذلك حينما تمارس يوميا
الى اللقاء فى باقى حلقات الطريق الى التميز وتكون للطالب وكيف يكون متميزا وارجو من الساده الاعضاء والمعلمين ابداء رايهم فى موضوعاتى ولكم تحياتى
الاستاذ:--- برهام محمد برهام