مدرســــــــــة أورمــــــان طلخـــــا للتعليـــــم الأســـــاسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرســــــــــة أورمــــــان طلخـــــا للتعليـــــم الأســـــاسى

مدرسة اورمان طلخا للتعليم الأساسى ( علوم . أبحاث . علوم تربوية . شعر وأدب وفنون )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مصر حبيبة الملايين
التعلم التعاوني I_icon_minitime11/11/2016, 6:05 pm من طرف رجل المستقبل

» امتحان اللغة العربية للصف الثاني نصف العام
التعلم التعاوني I_icon_minitime7/4/2015, 4:55 pm من طرف رجل المستقبل

» موعد امتحانات الفصل الدراسى الأول 2014/2015
التعلم التعاوني I_icon_minitime2/1/2015, 8:03 am من طرف أشرف صالح

» مكانة مصر فى القران والسنة
التعلم التعاوني I_icon_minitime2/1/2015, 7:41 am من طرف أشرف صالح

» 2015 عام سعيد عليكوا
التعلم التعاوني I_icon_minitime2/1/2015, 7:38 am من طرف أشرف صالح

» 2014/2015 عام دراسى جديد ياشباب
التعلم التعاوني I_icon_minitime20/9/2014, 11:11 am من طرف أشرف صالح

» حادث قطار أودى بحياة زوجة أخى بعد محادثة هاتفية معه مباشرة
التعلم التعاوني I_icon_minitime20/9/2014, 11:04 am من طرف أشرف صالح

» نتيجة الصف الثالث الاعدادى
التعلم التعاوني I_icon_minitime8/6/2012, 6:32 am من طرف محمد احمد..

» صور المسجد النبوى
التعلم التعاوني I_icon_minitime8/6/2012, 6:27 am من طرف محمد احمد..

» هل تعلم فى الاسلام
التعلم التعاوني I_icon_minitime8/6/2012, 5:50 am من طرف محمد احمد..

» كيف تكون شخصية عظيمة
التعلم التعاوني I_icon_minitime8/6/2012, 5:24 am من طرف محمد احمد..

» الذكر العظيم
التعلم التعاوني I_icon_minitime8/6/2012, 5:17 am من طرف محمد احمد..

» كل واحد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
التعلم التعاوني I_icon_minitime30/4/2012, 1:31 am من طرف البرنس عاصم

» عد من1 الى 5 واشترى بيبسى او فانتا او سبرايت أو كوكا
التعلم التعاوني I_icon_minitime11/4/2012, 1:32 am من طرف البرنس عاصم

» العاب العاب... الحق والعب شويه
التعلم التعاوني I_icon_minitime11/4/2012, 12:03 am من طرف البرنس عاصم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رجل المستقبل - 1285
التعلم التعاوني I_vote_rcapالتعلم التعاوني I_voting_barالتعلم التعاوني I_vote_lcap 
أشرف صالح - 1048
التعلم التعاوني I_vote_rcapالتعلم التعاوني I_voting_barالتعلم التعاوني I_vote_lcap 
دانا فوده - 888
التعلم التعاوني I_vote_rcapالتعلم التعاوني I_voting_barالتعلم التعاوني I_vote_lcap 
كريم أشرف - 777
التعلم التعاوني I_vote_rcapالتعلم التعاوني I_voting_barالتعلم التعاوني I_vote_lcap 
يارا العسوله - 772
التعلم التعاوني I_vote_rcapالتعلم التعاوني I_voting_barالتعلم التعاوني I_vote_lcap 
Lobna Elymany - 576
التعلم التعاوني I_vote_rcapالتعلم التعاوني I_voting_barالتعلم التعاوني I_vote_lcap 
Omaima - 479
التعلم التعاوني I_vote_rcapالتعلم التعاوني I_voting_barالتعلم التعاوني I_vote_lcap 
ياسمين صالح - 441
التعلم التعاوني I_vote_rcapالتعلم التعاوني I_voting_barالتعلم التعاوني I_vote_lcap 
ايمن رجب - 228
التعلم التعاوني I_vote_rcapالتعلم التعاوني I_voting_barالتعلم التعاوني I_vote_lcap 
البرنسيسة أية حمدى - 198
التعلم التعاوني I_vote_rcapالتعلم التعاوني I_voting_barالتعلم التعاوني I_vote_lcap 

 

 التعلم التعاوني

اذهب الى الأسفل 
+2
وليدناجى
Omaima
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Omaima
Admin
Omaima


عدد المساهمات : 479
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

التعلم التعاوني Empty
مُساهمةموضوع: التعلم التعاوني   التعلم التعاوني I_icon_minitime16/5/2009, 4:27 am

تعريف التعلم التعاوني :

التعلم التعاوني هو أسلوب تعلم يتم فيه تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة ( تضم مستويات معرفية مختلفة ) ، يتراوح عدد أفراد كل مجموعة ما بين 4 – 6 أفراد ، ويتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة في تحقيق هدف أو أهداف مشتركة .

أسباب إهدار فرص الإفادة من قوة عمل المجموعات في المدارس :

(1) عدم وضوح العناصر التي تجعل عمل المجموعات عملاً ناجحاً ، فمعظم المربين لا يعرفون الفرق بين مجموعات التعلم التعاوني ومجموعات العمل التقليدية .

(2) إن أنماط العزلة المعتادة التي توجدها البنية التنظيمية تجعل المربين ميالين إلى الاعتقاد بأن ذلك العمل المعزول هو النظام الطبيعي للعالم . إن التركيز على مثل هذه الأنماط القاصرة ؛ قد أعمى المربين عن إدراك أن الشخص بمفرده لا يستطيع أن يبني عمارة أو يحقق الاستقلال لأمة ، أو يبتكر حاسباً آلياً عملاقاً !!

(3) إن معظم الأفراد في مجتمعنا يقاومون بشكل شخصي التغير الذي يتطلب منهم تجاوز الأدوار والمسؤولية الفردية ، فنحن كمربين ؛ لا نتحمل بسهولة مسؤولية أداء زملائنا ن كما أننا لا نسمح لأحد الطلاب أن يتحمل مسؤولية تعلم طالب آخر .

(4) إن هناك مجازفة في استخدام المجموعات لإثراء التعلم وتحسينه ، فليست كل المجموعات ناجحة في عملها ، ومعظم الكبار مروا بخبرات شخصية سيئة أثناء عملهم ضمن لجان أو مجموعات أو جمعيات غير فاعلة ، ولذا ؛ فإن التعقيد في عمل المجموعات يسبب قلقاً لدى المربين بشأن ما إذا كانوا قادرين على استخدام المجموعات بشكل فاعل أم لا ، وعندما يقارن العديد من المربين بين القوة الكامنة في عمل المجموعات التعلمية وبين احتمال الفشل ، فإنهم يختارون الطريقة الأسلم ويتمسكون بالطريقة الانعزالية / الفردية الحالية .

(5) إن استخدام المجموعات التعلمية التعاونية يتطلب من التربويين تطبيق ما هو معروف عن المجموعات الفاعلة بطريقة منضبطة ، ومثل هذا العمل المنضبط ربما يولد رهبة توهن العزيمة بالنسبة للعديد من المربين .

ما الذي يجعل العمل التعاوني عملاً ناجحاً ؟؟

إن التعلم التعاوني شيء أكثر من مجرد ترتيب جلوس الطلاب ، فتعيين الطلاب في مجموعات وإبلاغهم بأن يعملوا معاً لا يؤديان بالضرورة إلى عمل تعاوني ، فيمكن مثلاً أن يتنافس الطلاب حتى لو أجلسناهم بالقرب من بعضهم البعض ، وكذلك يمكن أن يتحدثوا حتى لو طلبنا إليهم أن يعمل كل منهم بمفرده ، ولذا فإن بناء الدروس على نحو يجعل الطلاب يعملون بالفعل بشكل تعاوني مع بعضهم بعضاً يتطلب فهماً للعناصر التي تجعل العمل التعاوني عملاً ناجحاً . ولكي يكون العمل التعاوني عملاً ناجحاً فإنه يجب على المعلمين أن يبنوا بوضوح في كل الدروس عناصر العمل التعاوني الأساسية ، وهذه العناصر هي :

(1) الاعتماد المتبادل الإيجابي :-

وهو أهم عنصر في هذه العناصر ، يجب أن يشعر الطلاب بأنهم يحتاجون لبعضهم بعضاً ، من أجل إكمال مهمة المجموعة ، ويمكن أن يكون مثل هذا الشعور من خلال :

أ - وضع أهداف مشتركة .

ب - إعطاء مكافآت مشتركة .

ج - المشاركة في المعلومات والمواد ( لكل مجموعة ورقة واحدة أو كل عضو يحصل على جزء من المعلومات اللازمة لأداء العمل)

د - تعيين الأدوار

(2) المسؤولية الفردية والزمرية :

المجموعة التعاونية يجب أن تكون مسؤولة عن تحقيق أهدافها وكل عضو في المجموعة يجب أن يكون مسؤولاً عن الإسهام بنصيبه في العمل ، وتظهر المسؤولية الفردية عندما يتم تقييم أداء كل طالب وتعاد النتائج إلى المجموعة والفرد من أجل التأكد ممن هو في حاجة إلى مساعدة .

(3) التفاعل المباشر :

يحتاج الطلاب إلى القيام بعمل حقيقي معاً ، يعملون من خلاله على زيادة نجاح بعضهم بعضاً ، من خلال مساعدة وتشجيع بعضهم على التعلم .

(4) معالجة عمل المجموعة :

تحتاج المجموعات إلى تخصيص وقت محدد لمناقشة تقدمها في تحقيق أهدافها وفي حفاظها على علاقات عمل فاعلة بين الأعضاء ويستطيع المعلمون أن يبنوا مهارة معالجة عمل المجموعة من خلال تعيين مهام مثل :

أ‌) سرد ثلاثة تصرفات على الأقل قام بها العضو وساعدت على نجاح المجموعة .

ب‌) سرد سلوك واحد يمكن إضافته لجعل المجموعة اكثر نجاحا غدا .

ويقوم المعلمون أيضاً بتفقد المجموعات وإعطائها تغذية راجعة حول تقدم الأعضاء في عملهم مع بعضهم بعضا في المجموعة كذلك العمل على مستوى الصف .

فرص التعلم التي ينفرد بها التعلم التعاوني :

(1) يمكن المتعلمين من الوصول إلى التعلم ذو المعنى ، فالمتعلمون يثيرون أسئلة ، ويناقشون أفكارا ، ويقعون في أخطاء ، ويتعلمون فن الاستماع ، ويحصلون على نقد بناء فضلا عن أنه يوفر فرص تلخيص ما تعلموه في صورة تقرير .

(2) يوفر فرص لضمان نجاح المتعلمين جميعاً ، فالاعتماد المتبادل يقتضي أن يساعد المتعلمون بعضهم في تعلم المفاهيم وإتقان المهارات التي تتعلمها المجموعة .

(3) يستخدم المتعلمون التفكير المنطقي في مناقشاتهم ، حيث أن الإقناع لا يتم إلا من خلال استخدام التفكير المنطقي .

(4) يتعلم المتعلم من خلال التحدث والاستماع والشرح والتفسير والتفكير مع الآخرين ومع نفسه .

مراحل التعلم التعاوني :

يتم التعلم التعاوني بصورة عامة وفق مراحل خمس هي :

المرحلة الأولى : مرحلة التعرف .

وفيها يتم تفهم المشكلة أو المهمة المطروحة وتحديد معطياتها والمطلوب عمله إزاءها والوقت المخصص للعمل المشترك لحلها .

المرحلة الثانية : مرحلة بلورة معايير العمل الجماعي .

ويتم في هذه المرحلة الاتفاق على توزيع الأدوار وكيفية التعاون، وتحديد المسؤوليات الجماعية وكيفية اتخاذ القرار المشترك ، وكيفية الاستجابة لآراء أفراد المجموعة والمهارات اللازمة لحل المشكلة المطروحة .

المرحلة الثالثة : الإنتاجية .

يتم في هذه المرحلة الانخراط في العمل من قبل أفراد المجموعة والتعاون في إنجاز المطلوب بحسب الأسس والمعايير المتفق عليها .

المرحلة الرابعة : الإنهاء .

يتم في هذه المرحلة كتابة التقرير إن كانت المهمة تتطلب ذلك ، أو التوقف عن العمل وعرض ما توصلت إليه المجموعة في جلسة الحوار العام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://el-orman.ahlamontada.net
Omaima
Admin
Omaima


عدد المساهمات : 479
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

التعلم التعاوني Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعلم التعاوني   التعلم التعاوني I_icon_minitime16/5/2009, 4:29 am

. أشكال التعلم التعاوني :

هناك عدة أشكال للتعلم التعاوني ، لكنها جميعاً تشترك في أنها تتيح للمتعلمين فرصا للعمل معاً في مجموعات صغيرة يساعدون بعضهم بعضا هي :

أ‌) فرق التعلم الجماعية :

وفيها يتم التعلم بطريقة تجعل تعلم أعضاء المجموعة الواحدة مسئولية جماعية ويتم من خلال الخطوات التالية :

(1)
ينظم المعلم التلاميذ في جماعات متعاونة وفقاً لرغباتهم وميولهم نحو دراسة مشكلة معينة ، وتتكون الجماعة الواحدة من ( 2-6 ) أعضاء .

(2)
يختار الموضوعات الفردية في المشكلة ويحدد الأهداف والمهام ويوزعها على أفراد المجموعة .

(3)
يحدد المصادر والأنشطة والمواد التعليمية التي سيتم استخدامها .

(4)
يشترك أفراد كل مجموعة في إنجاز المهمة الموكلة لهم .

(5)
تقدم كل مجموعة تقريرها النهائي أمام بقية المجموعات .

(2)
الفرق المتشاركة :

(1)
وفيها يقسم المتعلمين إلى مجموعات متساوية تماما ، ثم تقسم مادة التعلم بحسب عدد أفراد كل مجموعة بحيث يخصص لكل عضو في المجموعة جزءا من الموضوع أو المادة .

(2)
يطلب من أفراد المجموعة المسئولين عن نفس الجزء من جميع المجموعات الالتقاء معاً في لقاء الخبراء ، يتدارسون الجزء المخصص لهم ثم يعودون إلى مجموعاتهم ليعلموها ما تعلموه .

(3)
يتم تقويم المجموعات باختبارات فردية وتفوز المجموعة التي يحصل أعضاؤها على أعلى الدرجات .

(3)
فرق التعلم معاً :

(1)
وفيها يهدف المتعلمون لتحقيق هدف مشترك واحد ، حيث يقسم المتعلمون إلى فرق تساعد بعضها بعضا في الواجبات والقيام بالمهام ، وفهم المادة داخل الصف وخارجه .

(2)
تقدم المجموعة تقريراً عن عملها وتتنافس فيما بينها بما تقدمه من مساعدة لأفرادها .

(3)
تقوّم المجموعات بنتائج اختبارات التحصيل وبنوعية التقارير المقدمة .

دور المعلم في التعلم التعاوني :

(1)
اختيار الموضوع وتحديد الأهداف ، تنظيم الصف وإدارته .

(2)
تكوين المجموعات في ضوء الأسس المذكورة سابقا واختيار شكل المجموعة .

(3)
تحديد المهمات الرئيسية والفرعية للموضوع وتوجيه التعلم .

(4)
الإعداد لعمل المجموعات والمواد التعليمية وتحديد المصادر والأنشطة المصاحبة.

(5)
تزويد المتعلمين بالإرشادات اللازمة للعمل واختيار منسق كل مجموعة وبشكل دوري وتحديد دور المنسق ومسؤولياته .

(6)
تشجيع المتعلمين على التعاون ومساعدة بعضهم .

(7)
الملاحظة الواعية لمشاركة أفراد كل مجموعة .

(Cool
توجيه الإرشادات لكل مجموعة على حدة وتقديم المساعدة وقت الحاجة .

(9)
التأكد من تفاعل أفراد المجموعة .

(10)
ربط الأفكار بعد انتهاء العمل التعاوني ، وتوضيح وتلخيص ما تعلمه التلاميذ .

(11)
تقييم أداء المتعلمين وتحديد التكليفات الصفية أو الواجبات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://el-orman.ahlamontada.net
وليدناجى
عضو مميز



عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 21/04/2009
العمر : 49

التعلم التعاوني Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعلم التعاوني   التعلم التعاوني I_icon_minitime17/5/2009, 10:03 am

طريقة التعليم التعاونى طريقة جميلة وشيقة
وفى حالة التطبيق الصحيح لهذه الطريقة
ينشغل الاولاد طوال الحصة بما هو مفيد ونافع بدلا من الكلام واللعب
بارك الله فيك يا استاذة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يارا العسوله
عضو سوبر



عدد المساهمات : 772
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

التعلم التعاوني Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعلم التعاوني   التعلم التعاوني I_icon_minitime18/5/2009, 3:08 am

فعلا فالتعلم التعاونى فكرة جميلة

شكرا يا أستاذة على الموضوع الجميل ده

موضوع جميل فعلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بودى
عضو مميز
بودى


عدد المساهمات : 187
تاريخ التسجيل : 13/05/2009

التعلم التعاوني Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعلم التعاوني   التعلم التعاوني I_icon_minitime18/5/2009, 4:16 am

الف شكر يا استاذة على المواضيع الجميله دى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف صالح
عضو سوبر
أشرف صالح


عدد المساهمات : 1048
تاريخ التسجيل : 16/04/2009
العمر : 59
الموقع : أورمان طلخا للتعليم الأساسى ( ابتدائى )

التعلم التعاوني Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعلم التعاوني   التعلم التعاوني I_icon_minitime6/6/2009, 8:55 am

التعليم التعاوني طريقة محببة وشيقة بس في حالة الاعداد والمجموعات الصغيرة في هذه الحالة
سوف يحقق الغرض المرجو منه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل المستقبل
عضو سوبر
رجل المستقبل


عدد المساهمات : 1285
تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمر : 50

التعلم التعاوني Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعلم التعاوني   التعلم التعاوني I_icon_minitime6/6/2009, 10:40 am

بارك الله فيكى يا استاذة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعلم التعاوني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صعوبات التعلم
» التعلم النشط
» التعلم النشط
» إستراتيجية التعلم النشط
» برنامج التعلم النشط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرســــــــــة أورمــــــان طلخـــــا للتعليـــــم الأســـــاسى :: منتــــــــدى مدرســــــــة أورمـــــان طلخـــــا للتعليـــــــم الأســــاسى :: مجــــــــلة المعـــــــلم-
انتقل الى: