م المحتوى رقم الصفحة
1 الرؤيا و الرسالة
2 خريطة الملف
3 مقدمة عن المدرسة
4 أهداف الفريق
5 أعضاء الفريق
6 الاجتماعات
7 المعيار الأول بيئة داعمة للتعليم و التعلم
8 المؤشر الأول " البيئة الإجتماعية للتعليم و التعلم "
9 نموذج توزيع الأدوار و المسئوليات علي العاملين بالمدرسة
10 سجلات أنشطة التعليم و التعلم المدرسية التي تتفق مع رؤية المدرسة و رسالتها
11 محضر الإجتماعات الخاص بمناقشة الصعوبات التي تواجه المؤسسة و كيفية حلها
12 سجلات – صور – فيديو cd للأنشطة الداعمة للعلاقات الإجتماعية بين العاملين و أولياء الأمور و المتعلمين و مجلس الأمناء
13 المؤشر الثاني " الإرشاد النفسي و الأكاديمي "
14 سجل الندوات أو التدريبات الخاصة بالإرشاد النفسي أو الأكاديمي
15 الخطط التربوية الموجودة لعلاج المشكلات المرتبطة بالمستويات التعليمية للمتعلمين
16 المؤشر الثالث " تحقق المستويات التعليمية المستهدفة "
17 سجلات الوسائل التعليمية المعينة المستخدمة في عملية التعلم
18 سجلات الوسائل التعليمية المعدة من جانب المعلمين
19 الموقع الإلكتروني للمدرسة لمعرفة البرامج التربوية المتنوعة الموجودة بالموقع
20 المؤشر الرابع "الرعاية الصحية للمتعلم "
21 سجلات الأدوات اللازمة للإسعافات الأولية
22 بطاقات التأمين الصحي للعاملين و المتعلمين
23 إعلانات و لوحات معلقة علي جدران المؤسسة لنشر الوعي الصحي بين المتعلمين و العاملين
24 سجلات الدورات التدريبية الخاصة بممارسة اإسعافات الأولية في المؤسسة
25 سجلات المتابعة الصحية للمعلمين و المتعلمين
26 الإطلاع علي جدول المشاركين في نظافة المؤسسة يوميا
27 قاعدة البيانات الخاصة بأولياء الأمور / أعضاء المجتمع المحلي الذين يعملون في مجال الصحة للإستفادة منهم
28 المعيار الثاني " توافر بيئة مؤثرة للعلاقات المؤسسية و القيم الأخلاقية "
29 المؤشر الأول "العلاقات الإنسانية داخليا و خارجيا "
30 محاضر الإجتماعات مع أعضاء المجتمع المدرسي التي تهدف إلي دعم العمل و الإنجاز
31 محاضر الإجتماعات مع أعضاء المجتمع المحلي التي تهدف إلي دعم العمل و الإنجاز
32 المؤشر الثاني " مناخ داعم لثقافة المواطن و الإنتماء "
33 سجل الندوات أو اللقاءات الخاص بالتوعية لدعم القيم الأخلاقية و الإنتماء و ثقافة المواطنة و احترام القانون
34 سجل الجزاءات للتأكد من شفافيتها
35 سجلات الإذاعة المدرسية من حيث :
المشاركون في الإذاعة – الموضوعات المقدمة – الإيجابيات – السلبيات – مقترحات للتطوير
36 ميثاق القيم الأخلاقية و تحديد أسماء المشاركين فيه
37 وثائق اضافية
اسم قائد الفريق: مني محمد راشد حسن
الاعضاء:
م اسم العضو دوره فى الفريق التوقيع
1 ابراهيم حامد ابراهيم حبيب احضار الأنشطة الصفية و اللاصفية
احضار احضار الإجتماعات
احضار عهدة المكتبة ابراهيم
2 نشوي حسين حسن الحبشي عمل ندوات الإرشاد النفسي
الأبحاث الخاصة بالإرشاد النفسي
احضار عهد المعامل نشوي
3 نورا مجدي فهمي تجميع بيانات نورا
4
5
الاجتماع رقم : 1
بشأن: التعرف على أعضاء الفريق.
جدول الأعمال :
1- التعرف على أعضاء الفريق
2- التعرف على أهداف فريق مجال المناخ التربوي بالمؤسسة
3- تقسيم المهام بين الاعضاء.
4- تحديد موعد نهائى لتسليم البيانات المطلوبة.
محضر الاجتماع :
إنه في يوم الخميس الموافق : 3 / 11 / 8 200 تم الاجتماع رقم (1)
فريق.مجال المناخ التربوي بالمدرسة. للجنة جودة التعليم و التطوير بالمدرسة
بشأن التعرف على أعضاء الفريق و تحديد مهام كل فرد..... و ذلك لمناقشة جدول الأعمال المسطر عالية و قد روعي قبل عقد الاجتــماع حضور أغلبـــــــية الأعضاء والمهتمين بجودة وتطوير التعليم ولكي يكون الاجتماع قانونيا قد تم الاجتــــــماع بالعدد الذي يجعله قانونيا و قد نوقش في الاجتماع البنود السابق ذكرها بجدول الأعمال و قد بدء الاجتماع بالنقطة الأولي و هي :
- التعرف على أعضاء الفريق
2- التعرف على أهداف فريق مجال المناخ التربوي بالمؤسسة
3- تقسيم المهام بين الاعضاء.
4- تحديد موعد نهائى لتسليم البيانات المطلوبة.
أهم القرارات :
1 – أ 2- ا/ ابراهيم حامد ابراهيم حبيب
مسئول عن احضار الأنشطة الصفية و اللاصفية
احضار الإجتماعات
احضار عهدة المكتبة
3- ا/ نشوي حسين حسن الحبشي
مسئول عن عمل ندوات الإرشاد النفسي
الأبحاث الخاصة بالإرشاد النفسي
احضار عهد المعامل
5- أ/
رئيس الفريق : ابراهيم حامد حبيب مدير المدرسة
أ/ سعد محمد
الاجتماع رقم : 2
جدول الأعمال :
1- تحديد الناقص من البيانات
2- حصر المستجد المطلوب من البيانات....
3- تقسيم الاعمال المستجدة بين اعضاء الفريق
محضر الاجتماع :
إنه في يوم الإثنين الموافق : 24 / 11 / 8 200 تم الاجتماع رقم ( 2 )
فريق مجال الموارد البشرية و المادية.. للجنة جودة التعليم و التطوير بالمدرسة
بشأن: استكمال الناقص و توضيح الرؤية و ذلك لمناقشة جدول الأعمال المسطر عالية و قد روعي قبل عقد الاجتــماع حضور أغلبـــــــية الأعضاء والمهتمين بجودة وتطوير التعليم ولكي يكون الاجتماع قانونيا قد تم الاجتــــــماع بالعدد الذي يجعله قانونيا و قد نوقش في الاجتماع البنود السابق ذكرها بجدول الأعمال و قد بدء الاجتماع بالنقطة الأولي و هي
1- تحديد الناقص من البيانات
2- حصر المستجد المطلوب من البيانات....
3- تقسيم الاعمال المستجدة بين اعضاء الفريق
أهم القرارات :
1- محاولة توفير قائمة بالمهام المطلوب أداؤها بالمدرسة
2- التوصيف الوظيفي للمهام الرئيسية لجميع العاملين بالمؤسسة
3- توزيع الأدوار علي أعضاء المؤسسة
وانتهي الاجتماع في تمام الساعة الثالثة عصراً
الاجتماع رقم : 3
جدول الأعمال :
1-استضافة عضو جديد في الفريق
2- حصر المستجد المطلوب من البيانات....
3- تقسيم الاعمال المستجدة بين اعضاء الفريق
4 – تعريف كل عضو بالمؤسسة بدوره
محضر الاجتماع :
إنه في يوم الأحد الموافق : 14 / 12 / 8 200 تم الاجتماع رقم ( 3 )
فريق مجال المناخ التربوي.. للجنة جودة التعليم و التطوير بالمدرسة
بشأن: استكمال الناقص و توضيح الرؤية و ذلك لمناقشة جدول الأعمال المسطر عالية و قد روعي قبل عقد الاجتــماع حضور أغلبـــــــية الأعضاء والمهتمين بجودة وتطوير التعليم ولكي يكون الاجتماع قانونيا قد تم الاجتــــــماع بالعدد الذي يجعله قانونيا و قد نوقش في الاجتماع البنود السابق ذكرها بجدول الأعمال و قد بدء الاجتماع بالنقطة الأولي و هي
1 – الترحيب بالعضو الجديد أ / مني محمد راشد
2- تحديد الناقص من البيانات
3- حصر المستجد المطلوب من البيانات....
4- تقسيم الاعمال المستجدة بين اعضاء الفريق
أهم القرارات :
1- ضرورة التأكد من معرفة كل فرد داخل المؤسسة بدوره
2- الحصول علي المستندات اللازمة من الأخصائي الإجتماعي
وانتهي الاجتماع في تمام الساعة الثالثة عصراً
الاجتماع رقم : 4
جدول الأعمال :
1- تحديد الناقص من البيانات
2- حصر المستجد المطلوب من البيانات....
3- تقسيم الاعمال المستجدة بين اعضاء الفريق
محضر الاجتماع :
إنه في يوم االثلاثاء الموافق : 23 / 12 / 8 200 تم الاجتماع رقم ( 4 )
فريق مجال المناخ التربوي.. للجنة جودة التعليم و التطوير بالمدرسة
بشأن: استكمال الناقص و توضيح الرؤية و ذلك لمناقشة جدول الأعمال المسطر عالية و قد روعي قبل عقد الاجتــماع حضور أغلبـــــــية الأعضاء والمهتمين بجودة وتطوير التعليم ولكي يكون الاجتماع قانونيا قد تم الاجتــــــماع بالعدد الذي يجعله قانونيا و قد نوقش في الاجتماع البنود السابق ذكرها بجدول الأعمال و قد بدء الاجتماع بالنقطة الأولي و هي
1- اعداد المجموعة البؤرية لتجميع و فحص المشكلات
2- حصر المستجد المطلوب من البيانات....
3- تقسيم الاعمال المستجدة بين اعضاء الفريق
أهم القرارات :
1- تشكيل المجموعة البؤرية لتجميع و فحص المشكلات التي تواجه المدرسة و هم أ/ سعد محمد سليمان مدير المدرسة
2 – ا/ عفت مروان وكيلة بالمدرسة
3 – أ/ غريب محمد غريب وكيل بالمدرسة
4 – أ/ تحية محمود أخصائية إجتماعية
5 – أ/ نشوي حسين حسن أخصائية نفسية
وانتهي الاجتماع في تمام الساعة الثالثة عصراً
الاجتماع رقم : 5
جدول الأعمال :
1- مناقشة الأنشطة الثقافية داخل المدرسة
2 – متابعة ممارسة الأنشطة
2- حصر المستجد المطلوب من البيانات....
3- تقسيم الاعمال المستجدة بين اعضاء الفريق
محضر الاجتماع :
إنه في يوم الخميس الموافق : 6 / 1/ 8 200 تم الاجتماع رقم ( 5 )
فريق مجال المناخ التربوي.. للجنة جودة التعليم و التطوير بالمدرسة
بشأن: استكمال الناقص و توضيح الرؤية و ذلك لمناقشة جدول الأعمال المسطر عالية و قد روعي قبل عقد الاجتــماع حضور أغلبـــــــية الأعضاء والمهتمين بجودة وتطوير التعليم ولكي يكون الاجتماع قانونيا قد تم الاجتــــــماع بالعدد الذي يجعله قانونيا و قد نوقش في الاجتماع البنود السابق ذكرها بجدول الأعمال و قد بدء الاجتماع بالنقطة الأولي و هي
1- تحديد الناقص من البيانات
2- حصر المستجد المطلوب من البيانات....
3- تقسيم الاعمال المستجدة بين اعضاء الفريق
أهم القرارات :
1- توزيع النموذج الخاص بتنفيذ خطة النشاط وفقا لرؤية المدرسة و رسالتها
وانتهي الاجتماع في تمام الساعة الثالثة عصراً
الاجتماع رقم : 6
جدول الأعمال :
1- مناقشة الأنشطة الإجتماعية داخل المدرسة
تحديد الناقص من البيانات
2- حصر المستجد المطلوب من البيانات....
3- تقسيم الاعمال المستجدة بين اعضاء الفريق
محضر الاجتماع :
إنه في يوم الخميس الموافق : 7 / 1/ 8 200 تم الاجتماع رقم ( 6 )
فريق مجال المناخ التربوي.. للجنة جودة التعليم و التطوير بالمدرسة
بشأن: استكمال الناقص و توضيح الرؤية و ذلك لمناقشة جدول الأعمال المسطر عالية و قد روعي قبل عقد الاجتــماع حضور أغلبـــــــية الأعضاء والمهتمين بجودة وتطوير التعليم ولكي يكون الاجتماع قانونيا قد تم الاجتــــــماع بالعدد الذي يجعله قانونيا و قد نوقش في الاجتماع البنود السابق ذكرها بجدول الأعمال و قد بدء الاجتماع بالنقطة الأولي و هي
1- مناقشة الأنشطة الإجتماعية
2- تحديد الناقص من البيانات
3- حصر المستجد المطلوب من البيانات....
4- تقسيم الاعمال المستجدة بين اعضاء الفريق
أهم القرارات :
1- تجميع الأنشطة الإجتماعية من معسكرات – رحلات – الخدمة العامة
وانتهي الاجتماع في تمام الساعة الثالثة عصراً
0تم افتتاح اول مدرسة بقرية اورمان طلخا عام 1957 في مبني مؤجر ثم تم تخصيص قطعة ارض بالقرية لاقامة مدرسة ابتدائية مكونة من طابقين وبدا العمل بها عام 1977 وفي عام 2000 استلمت هيئة الابنية التعليمية 3298 متر مربع لاقامة هذا الصرح التعليمي الشامخ والذي تم تسليمه لادارة طلخا التعليمية كجهة شاغلة يوم 4/6/2002 كاول مدرسة للتعليم الاساسي ( رياض اطفال – ابتدائي - اعدادي ) اما بالنسبة للمدرسة الاعدادي فقد بدات بفصول ملحقة علي مدرسة اورمان طلخا التجارية تعمل فترة مسائية عام 1998 ثم انتقلت في المبني الجديد بعد الاتنهاء من البناء .
وقد تم تعيين أ/ سعاد فريد علي كاول مدير للمدرسة التعليم الاساسي ثم المرحوم أ/ عبد القادر عبد الله ثم تسلم ادارتها أ/ سعد محمد سليمان
المادة عدد الحصص للمادة شهريا العدد المطلوب العدد الفعلي العجز
اللغة العربية 4 4
ا لرياضيات 2 2
اللغة الانجليزية 2 2
العلوم 2 2
الدراسات 1 1
التربية الفنية 1 1
التربية الموسيقية
التربية الرياضية 1 1
الاقتصاد المنزلى 1 1
التربية الزراعية 2 2
الحاسب الالى 1 1
المجال الصناعي 1 1
الفئة الوضع الامثل للموارد البشرية ما يتوفر لدى المدرسة التوصيات
اداريين تحديد الهدف.
حسن التخطيط له.
قيادة فعالة للوصول الي الهدف المرجو. تحديد الهدف.
وجود القيادة الفعالة.
وجود الخطة اللازمة للتنفيذ.
1- توضيح الرؤية السنوية لجميع العاملين
2- اشراك الجميع فى وضع الخطة للالتزام بالتنفيذ
3-تحديد تاريخ نهائى لكل خطوة
4- محاولة توحيد جميع العاملين تحت مظلة واحدة
معلمين استخدام طرق مبتكرة فى التد
ريس بامتياز
استخدام التكنولوجيا فى التعلم بامتياز
الالمام الجيد بمحتوى المادة الدراسية
اتقان الاعمال الروتينية
تفعيل التعلم النشط
حسن ادارة الفصل
اتقان الاعمال الاشرافية الالمام الجيد بالمادة العلمية
حسن ادارة الفصل
اتقان الاعمال الروتينية
استخدام البعض التكنولوجيا بشكل جيد
استخدام البعض الطرق المبتكرة بشكل جيد
تفعيل التعلم النشط الى حد ما مزيد من التدريب على:
1- التعليم الابتكارى.
2- ICT
3-اتقان النواحى الاشرافية.
4- حسن التخطيط.
5- الايجابية و الفاعلية داخل المجتمع
معاونين + سكرتارية حوسبة العمل الادارى اتقان العمل اليدوى تدريب الاداريين على الحاسب الالى
عمال الاهتمام الفائق بنظافة جميع مرافق المدرسة الاهتمام الجيد بالنظافة زيادة عدد العمال لتحقيق المستوى المتميز للنظافة العامة حيث انها من عناوين المدرسة الرئيسية.
م الاسم الوظيفة
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
م الاسم الوظيفة بالمجلس الوظيفة
1 رئيس المجلس
2 نائب الرئيس
3 عضو تنفيذى
4 أمين المجلس
5 عضو مراقب مالى
6 عضو
7 عضو
8 عضو معلم
9 عضو معلم
10 عضو أباء
11 عضو أباء
12 عضو أمناء
13 عضو أمناء
14 عضو أمناء
15 عضو أمناء
م الصف عدد الفصول عدد البنين عدد البنات اجمالى
الاول الاعدادى 2 37 43
الثانى الاعدادى 2 33 44
الثالث الاعدادى 2
اجمالى 6
م الفصل الرائد
1 1/1 الهام ابراهيم الدسوقي
2 1/2 نورا مجدى فهمي
3 2/1 الهام ابراهيم الدسوقي
4 2/2 وائل صلاح الدين
5 3/1 صبرين جلال ابراهيم
6 3/2 سمية حمدي محمود
م الاسم الفصل النشاط الوظيفة
1 ريم ابراهيم محمد 3/1 اجتماعي أمين الاتحاد
2 علاء عبد الخالق توفيق 2/2 فني أمين مساعد
3 نوال علاء سالم 3/2 ديني وثقافي مقرر
4 هاجر عبد الحافظ سعد 1/1 علمي مقرر
5 محمود انور السيد 1/2 رياضي مقرر
6 نداء سعد عبد العزيز 2/1 اجتماعي مقرر
7 مني عبد الرءوف عبدالله 3/2 فني مقرر
م الاسم الفصل النشاط الوظيفة
1 ريم ابراهيم محمد 3/1 اجتماعي أمين الاتحاد
2 علاء عبد الخالق توفيق 2/2 فني أمين مساعد
3 مي محمد السعيد 1/1 ديني وثقافي عضو
4 هاجر عبد الحافظ سعد 1/1 علمي عضو
5 محمود انور السيد 1/2 رياضي عضو
6 محمد حسن طلعت 1/2 رياضي عضو
7 علي السعيد محمد 2/2 رياضي عضو
8 ادهم نجاتي عبد الحميد 3/1 رياضي عضو
9 محمد سامي امين 3/2 علمي عضو
10 نوال علاء سالم 3/2 ديني وثقافي عضو
11 ريم امين ابراهيم 2/1 رياضي عضو
12 ايمان محمد محمد 2/1 ديني وثقافي عضو
م الاسم الوظيفة بالمدرسة النشاط
1 سعد محمد سليمان مديرة المدرسة رئيس المجلس
2 غريب محمد غريب وكيل اعدادى وكيل النشاط
3 شيماء عبد المنعم أخصائى مكتبات نشاط ثقافى
4 وائل صلاح الدين م. تربية رياضية نشاط رياضى
5 مني محمد راشد م.أ/ حاسب الى نشاط كمبيوتر
6 ايمان علي عبد العزيز م. اقتصاد منزلى نشاط تدبير و أشغال
7 م. تربية موسيقية نشاط موسيقى
8 لبني عبد العزيز السعيد م. تربية فنية نشاط فنى
9 صفاء وهبة الشافعي م. تربية زراعية نشاط زراعى
10 تحية محمود محمد أخصائى اجتماعى نشاط اجتماعى
11 نشوي حسين حسن أخصائى نفسى ارشاد نفسى
12 عزت محمد نور الدين م . دراسات نشاط البيئة و السكان
13 صبرين جلال م. مجالات نشاط صناعى
14 أحمد سعد عبد السلام م.لغة عربية نشاط اذاعى
15 الهام ابراهيم الدسوقي م. لغة عربية نشاط التربية الدينية
16 محمد حسن المهدي أ . صحافة نشاط مناظرات
17 محمد حسن المهدي أ. صحافة نشاط صحافة
18 نبيل صابر عوض اخصائي مسرح نشاط الالقاء المسرحى
بيان بالموقع الجغرافي للمدرسة وتاريخ المبنى ومدى صلاحيته
مساحة المبنى
نصيب التلميذ من مباني المدرسة
بيان بالمعامل والحجرات المدرسية
بيان بتكنولوجيا التعليم بالمدرسة
موقع المدرسة
تاريخ إنشاء المبنى تاريخ العمل بالمبنى صلاحية المبنى
2000 عام الدراسي 2002/2003 صالح تماما يحتاج صيانة بسيطة غير صالح تماما
صالح
الموقع
المساحة
عدد الطلاب
نصيب الطالب
المساحة الكلية 3094.32 م2 232 13.33 م2
مساحة المبنى 543.15 م2 232 2.34 م2
مساحة الملاعب
مساحة الفناء
م التجهيزات العدد م التجهيزات العدد
1 حجرات دراسية وحدة منتجة
2 حجرة مدير مخزن
3 حجرة وكلاء حجرة كهرباء
4 مكتبة حجرة رياض أطفال
5 حجرة تطوير دورة مياه مدرسين
6 حجرات مدرسين دورة مياه طالبات
7 معمل علوم دورة مياه طلاب
8 حجرة معمل جمعية استهلاكية
9 حجرة إداريين
10 حجرة اقتصاد
11 حجرة تربية فنية
12 حجرة تربية رياضية
13 اخصائى اجتماعي
مساحة المدرسة الإجمالية مساحة المبنى نسبة مساحة المباني
مساحة المبنى عدد الطلاب نصيب الطالب الواحدة من المبنى
مسلسل النوع العدد
1 طفاية حريق
2 خرطوم مطافي
3 حنفية حريق
4 جردل رمال
الوصف المساحة والوصف
الطول
العرض
المساحة
عدد الأبواب وسلامتها
عدد النوافذ وسلامتها
عدد المقاعد وصلاحيتها
عدد المناضد وصلاحيتها
التهوية
الإضاءة
الوصف المساحة والوصف
الطول
العرض
المساحة
عدد الأبواب وسلامتها
عدد النوافذ وسلامتها
عدد المقاعد وصلاحيتها
عدد البنجات وصلاحيتها
التهوية
الإضاءة
سبورة متحركة
استخدامات المعمل
الوصف المساحة والوصف
الطول
العرض
المساحة
عدد الأبواب وسلامتها
عدد النوافذ وسلامتها
عدد المقاعد وصلاحيتها
عدد المناضد وصلاحيتها
التهوية
الإضاءة
دولاب
بوتاجاز
أنبوبة بوتاجاز
استخدامات الحجرة
الوصف المساحة والوصف
الطول
العرض
المساحة
عدد الأبواب وسلامتها
عدد النوافذ وسلامتها
عدد الأجهزة وصلاحيتها
عدد المناضد وصلاحيتها
التهوية
الإضاءة
عدد الطباعات
بريجكتور
شاشة عرض
استخدامات الحجرة
اجمالى العاملين بالمدرسة:
اجمالى القائمين بعملية التدريس:
جمالى عدد الطلبة: 232
1- عدد اجمالى المعامل= 7 معامل
2-الغرض منهم وتصنيفهم:
أ- عدد 1 معمل مناهل المعرفة والبث الفضائي.
ب – عدد 1 غرفة أقتصاد منزلى.
ج- عدد 1 معمل علوم مطور.
د- عدد 1 معمل الاستذكار الذاتي .
ه- عدد 1 غرفة المجال الصناعي .
و- عدد 1 غرفة التربية الفنية
ز- عدد 1 غرفة التربية الرياضية
م اسم المعمل الغرض منه العدد المساحة المسئول عنه
1 معمل كمبيوتر تدريس المرحلة ا و الاعدادية 1
2 غرفة اقتصاد منزلى تدريس مادة التدبير و الاشغال للمرحلتين الابتدائية و الاعدادية 1
3 معمل علوم لتدريس مادة العلوم للمرحلتين ابتدائى و اعدادى 2
4 معمل متعدد الاوساط للمرحلة الابتدائية 1
5 معمل متعدد الاوساط للمرحلة الاعدادية 1
6 معمل المدرسة الذكية للمرحلة الاعدادية وتدريب المدرسين و المجتمع المحلى 2
7 معمل KG لتدريس رياض الاطفال 1
نصيب الطالب في كل معمل =
نصيب الطالب في معمل رياض الاطفال =
بناء على الستبيان السابق:
1- تدريب ICDL .
2- تدريب لغة انجليزية.
3- تدريب ICT
4- تدريب طرق تدريس .
5- تدريب تربوى.
6- تدريب صوتيات.
7- تدريب تنمية بشرية.
الجانب العملى: التدريب المستمر على اخر ما وصل اليه فى مجال التخصص
الجانب الفنى: نقل الخبرات بين العاملين والاستفادة من كافة الخبرات المكتسبة و المنقولة فى كيفية توصيل المعلومات الى الطلاب
الجانب الادارى: تأهيل المعلم اداريا ( كنترول – اشراف)
الجانب التنظيمى: تأهيل المعلم تنظيميا (شؤن عاملين – شؤن طلبة)
الجانب التكنولوجى: كيفية استخدام مساعدات التدريب و الوسائل التكنولوجية
سجل القرارات الوزارية .
سجل قرار مجلس ادارة المدرسة بتشكيل وحدة التدريب .
سجل تشكيل الوحدة الفرعية (الرئيس و الاعضاء) .
سجل اهداف التدريب و اهميته و مسئوليات الاشراف .
سجل تنظيم العمل بوحدة التدريب :
جدول زمنى للاجتماع الاسبوعى.
التقريرالنصف شهرى للوحدة الفرعية .
التقرير الاسبوعى للوحدة الفرعية
سجل البرنامج التدريبى للوحدة (الموضوعات التخصصية و العامة – الموضوعات الفرعية و المهارات).
سجل مساعدات التدريب المتاحة للوحدة ( المعامل – المكتبة – معمل الوسائط المتعددة – اللوحات الاسترشادية) .
سجل التقارير الصادرة .
السجل التراكمى للوحدة (التدريبات الاسبوعية و التوصيات) .
البيان الاحصائى بما تم من تدريبات على مدار العام .
التدريب المستمر هو استجابة ملحة لدواعى الواقع التعليمى
اهم ما يسعى اليه التدريب من اهداف :
نقل الخبرات بين العاملين بالوحدة على المستويين الرأسى والأفقى للإستفادة من كافة الخبرات المكتسبة أو المنقولة من اصحاب الخبرة و العائدين من البعثات الخارجية .
تحقيق التقويم المستمر للعملية التعليمية والعمل على نجاح جوانب العملية التعليمية (فنية- علمية-تربوية-تنظيمية-تكنولوجية-....) .
الاستفادة من التغذية الرجعة و ذلك بالتوصل الى حلول للمشكلات و تفادى ما ينتج عنها من سلبيات .
التعود على النقد و احترام اراء الآخرين مع البعد عن الحساسية و العصبية والتدريب على الإرتقاء بديموقراطية الحوار فى التدريب .
تعميق اهمية العمل الجماعى من خلال الحوار وورش العمل .
الإسهام فى اعداد كوادر قيادية تستطيع تحمل المسئولية على كافة المستويات و تتكامل قدراتها مع مطالب العمل التعليمى والادارى .
تحقيق مبدأ لامركزية التدريب مما يوفر القدرة على تدريب كافة المستويات الوظيفية بالمدرسة و الإدارة و المديرية و المحافظة فى وقت واحد قصيربدلا من مطالب مركزية التدريب والإعتماد على وحدات التدريب المركزية .
العمل على تنمية الثروة البشرية و اكسابها مهارات مختلفة للتدريب على الكمبيوتر و الأوساط النتعددة و التكنولوجيا الحديثة لأثراء العائد التعليمى للطلاب .
التخلص من حالة الركود و تجمد القدرات و ثبات المعلومات والعمل على اثرائها بالجديد و تطويرها نحو الأحدث .
العمل على تعميم و نشر الخبرات المستفادة و المبتكرة و الأفكار المتطورة لرفع مستوى الإداء التعليمى و التربوى .
وفقا للقرارات الوزارية المنظمة لعمل وحدة التدريب بالمدارس لا بد ان يكون مشرف وحدة التدريب متفرغا للإشراف على الوحدة و متابعة اعمالها .
أهم المسئوليات الملقاة على عاتق مشرف وحدة التدريب:-
القيام بالمسؤليات التنظيمية نحو اعداد سجل الإشراف العام على وحدة التدريب و استكمال كل ما يتعلق بها من سجلات .
القيام بالأعمال التنظيمية لتشكيل وحدة التدريب الأساسية ووحدات التدريب الفرعية التابعة لها وفقا لقرار مجلس المدرسة .
اعداد سجل لبرامج التدريب الخاصة و برامج التدريب العامة و البرامج الإضافية المناسبة للمدرسة من خلال التنسيق مع المدرسين الأوائل و الأخصائيين و الموجهين الفنيين .
متابعة برامج التنفيذ للتدريب كل فى تخصصه داخل الوحدات الفرعية وفقا للبرنامج الزمنى .
التقويم المستمر لبرنامج التدريب من خلال المتابعة و التقارير الفنية النصف شهرية .
التنسيق مع مسئول التدريب بالإدارة لتوفير احتياجات التدريب عند الضرورة و حسب الإمكانات المتاحة .
إنشاء السجل التراكمى والذى يتضمن تلخيصا للخبرات و المعلومات و حل المشكلات الواردة فى برامج التدريب التخصصية أو العامة .
إنشاء السجل الإحصائى للتقارير الواردة من الأقسام المختلفة و بيان ما تم من تدريبات مصنفة و محددة من العاملين .
تحفيز العاملين على اعداد المادة العلمية للتدريب و المعلمين على اعداد وسائل التدريب المبتكرة .
رفع التقارير النصف شهرية و النصف سنوية و النهائية عن مدى نجاح التدريب فى تحقيق اهدافه .
اعداد خطة زمنية للتدريب الفرعى خلال العام الدراسى .
برنامج التدريب التخصصى (عبارة عن مقترحات) .
اعداد درس نموذجى يتم فيه استخدام احدث طرق التدريس .
التوصيات .
اعداد بيان احصائى لوحدة التدريب فى نهاية العام الدراسى
القيام بالمسؤليات التنظيمية نحو إعداد سجل الإشراف العام على وحدة التدريب وإستكمال كل ما يتعلق بها من سجلات .
القيام بالأعمال التنظيمية لتشكيل وحدة التدريب الأساسية ووحدات التدريب الفرعية التابعة لها وفقاً لقرار مجلس المدرسة .
إعداد سجل لبرامج التدريب الخاصة وبرامج التدريب العامة والبرامج الإضافية المناسبة للمدرسة من خلال التنسيق مع المدرسين الأوئل والإخصائيين والموجهين الفنيين .
التنسيق مع مسئول التدريب بالإدارة لتوفير إحتياجات التدريب عند الضرورة وحسب الإمكانات المتاحة .
إنشاء السجل التراكمى والذى يتضمن تلخيصاً للخبرات والمعلومات وحل المشكلات الواردة فى برامج التدريب التخصصية أو العامة .
رفع التقارير النصف شهرية والنصف سنوية والنهائية عن مدى نجاح التدريب فى تحقيق أهدافه .
إعداد بيان إحصائى لوحدة التدريب فى نهاية العام الدراسى .
متابعة برامج التنفيذ للتدريب كل فى تخصصه داخل الوحدات الفرعية وفقاً للبرنامج الزمنى .
التقويم المستمر لبرامج التدريب من خلال المتابعة والتقارير الفنية النصف شهرية .
إنشاء السجل الإحصائى للتقارير الواردة من الأقسام المختلفة وبيان ما تم من تدريبات مصنفة ومحددة من العاملين .
تحفيز العاملين على إعداد المادة العلمية للتدريب والمعلمين على إعداد وسائل التدريب المتبكرة .
إعداد خطة زمنية للتدريب الفرعى خلال العام الدراسى .
إعداد درس نموذجى يتم فيه استخدام أحدث طرق التدريس .
برنامج التدريب التخصصى ( عبارة عن مقترحات ) .
تتكون وحدة التدريب من :
أ ) وحدة المدربين الرئيسين : وتضم كلاً من :
أ /وليد السيد راضي)
ب ) وحدة التدريب الفرعية : وتضم كلاً من :
أ / أيمن رجب )
فريق عمل معلموا الحاسب الآلى :
مني محمد راشد حسن
فريق عمل المعلمون الأوائل للمواد الأساسية :
أ / منى درويش ( لغة عربية ) أ / مصطفى حامد ( لغة عربية )
أ / أسامة مصطفى ( رياضيات ) أ / نشوى محمد فتحى ( لغة إنجليزية )
أ / ميشيل حنا ( علوم ) أ / رأفت الشافعى ( دراسات إجتماعية )
أ / رفيق رمزى ( لغة فرنسية )
فريق عمل معلموا الأنشطة :
أ / مشيرة محمود ( تربية زراعية ) أ / ميران قبطان ( تربية موسيقية )
أ / هدى محمد عباس ( تربية فنية ) أ / حنان محمد ( إقتصاد منزلى )
أ / رحاب السيد ( إقتصاد من زلى )
المشرف الإدارى المشرف الفنى مدير المدرسة
الهدف استراتيجية الإنجاز الموارد الوقت الأشخاص الرئسيون معايير النجاح
تدريب المدرسين بالمدرسة على ICDL 1 – سؤال المدرسين اللذين يريدون أن ينضموا للدورة .
2 – سؤال أولياء الأمور و مجلس الأمناء و أولياء الأمور إذا ما كانوا يريدون أن ينضموا للدورة .
3 – عقد اختبار( تقويم مبدئى )
للمتدربين لتحديد المستوى العام لهم.
4 – تدريب المتدربين على IT
4 – تدريب المتدربين على برنامج الكتابة
5 – تدريب المتدربين على PowerPoint
6 - تدريب المتدربين على Excel
7 – تدريب المتدربين على
قاعدة البيانات
8 – تدريب المتدربين على Internet دعوات
المدرسة الذكية
المدرسة الذكية
المدرسة الذكية 15/5/2008
15/5/2008
15/6/2008
1/7/2008
حتى 3/7/2008
3/7/2008 حتى 6/7/2008
7/7/2008 حتى 9/7/2008
11/7/2008 حتى 13/7/2008
13/7/2008 حتى
15/7/2008
17/7/2008 حتى
22/7/2008 الأخصائية الإجتماعية
الأخصائية الإجتماعية
إختبار مبدئى
عقد إختبار لمعرفة مدى تقدم المتدربين تحت إشراف مجلس إدارة المدرسة
الهدف استراتيجية الإنجاز الموارد الوقت الأشخاص الرئسيون معايير النجاح
"1"تعليم الإنجليزية لمدرسى المدرسة و أولياء الأمور ولمن يريد بالمجتمع المحيط بالمدرسة
"2"
تعليم قواعد النحو العربى للمدرسين و المجتمع المحيط بالمدرسة 1 – مسح لمن يريد أن ينضم للدورة
2 – تقسيم المتدربين إلى مستويين متوسط و ممتاز
3 – تدريب المتدربين ذوى المستوى المتوسط
4 – تدريب المتدربين ذوى المستوى الممتاز
1 – تقسيم المتدربين إلى مستويين متوسط و ممتاز
2 – تدريب المتدربين ذوى المستوى المتوسط
4 – تدريب المتدربين ذوى المستوى الممتاز
ورق
المدرسة الذكية
المدرسة الذكية
المدرسة الذكية
المدرسة الذكية 31/4/2008
8/5/2008
8/6/2008
حتى
30/6/2008
3/7/2008
1/8/2008
2/8/2008 حتى
9/8/2008
11/8/2008 حتى
18/8/2008
نجلاء سيد و أسماء عدلى
نجلاء سيد و أسماء عدلى
نجلاء سيد و أسماء عدلى
نجلاء سيد و أسماء عدلى
علاء الدين محمد
علاء الدين محمد
علاء الدين محمد
اختبار مبدئى لقياس المستوى
إختبار أسبوعى لقياس مدى التقدم فى المستوى
عقد إختبار نهائى لقياس مستوى التقدم وتوزيع شهادات التقدير على الناجحين.
إختبار أسبوعى لقياس مدى التقدم فى المستوى
عقد إختبار نهائى لقياس مستوى التقدم وتوزيع شهادات التقدير على الناجحين.
إختبار أسبوعى لقياس مدى التقدم فى المستوى
إختبار أسبوعى لقياس مدى التقدم فى المستوى
عقد إختبار نهائى لقياس مستوى التقدم وتوزيع شهادات
الهدف استراتيجية الإنجاز الموارد الوقت الأشخاص الرئسيون معايير النجاح
طرق تدريس مبتكرة للتعلم
تنمية مهارات التدريس عن طريق الزيارات المتبادلة
1 – تكليف من أراد من مدرسى اللغة العربية و الدراسات بإعداد دروس وعرضها بشكل مبدع
2 – يعرض كل مدرس درسه على أن يكون كل يوم درسين
ويعقب كل درس نقدا بناء
3 – يتم تدوين النقد فى لوحة لتكون مرشدا للمدرسين
عمل خطة أسبوعية لزيارة مدرس داخل فصله أثناء الشرح مع المدرس الأول
عقب كل زيارة يعقبها نقدا بناء لما شاهده المدرسون داخل الفصول .
لوحات و ألوان
فصل من فصول المدرسة
لوحة
فصول المدرسة 1/9/2008
2/9/2008 حتى
12/8/2008
12/8/2008
1/10/2008 حتى
1/12/2008 قسم اللغة العربية
قسم اللغة العربية و
قسم اللغة العربية و
قسم اللغة العربية
عمل استبيان للمدرسين لقياس مدى الاستفادة
استخدام استمارة الملاحظة لقياس مدى التقدم فى عملية التدريس
الهدف استراتيجية الإنجاز الموارد الوقت الأشخاص الرئسيون معايير النجاح
تعظيم اعتماد قسم اللغة العربية بالمدرسة على مهارات التدريس بالحاسب الآلى 1 – عرض دروس مصممة بالحاسب الآلى على المدرسين فى أول جلسة حيث ينقد المدرسون هذه الدروس وتكتب هذه الملاحظات التىخرج بها المدرسون على لوحة فى مكان التدريب .
2 – تدريب المدرسين على استخدام برنامج word فى يومين.
3 – تدريب المدرسين على استخدام برنامج PowerPoint
4 – تدريب المدرسين على استخدام برنامج publisher
5- تدريب المدرسين على استخدام برنامج flash
6 – تدريب المدرسين على استخدام السبورة الرقمية معمل المدرسة الدكية
و اسطوانات مدمجة .
معمل المدرسة الدكية
معمل المدرسة الدكية
معمل المدرسة الدكية
معمل المدرسة الدكية
معمل المدرسة الدكية يوم 8/6/2008
من 9/6
حتى 11/6
ثلاثة أيام من الفترة 12/6 حتى 16/6
ثلاثة أيام فى الفترة من 17/6 حتى 19/6
ثلاثة أيام فى الفترة من 22/6 حتى 24/6
ثلاثة أيام من الفترة من 27/6 حتى 29/6 المديرة و من ينوب عنها ومتخصصون فى مجال الحاسب الآلى وهم الأستاذة جيهان صبرى و الأستاذة رباب .
الأساتذة : جيهان و رباب
الأساتذة : جيهان و رباب
الأساتذة : جيهان و رباب
الأساتذة : جيهان و رباب
الأساتذة : جيهان و رباب
عمل دوس على نفس البرنامج من قبل المتدربين و نقدها
عمل استبيان لقياس مدى التقدم فى التدريب
تطبيق استمارة الملاحظة على القسم
الهدف استراتيجية الإنجاز الموارد الوقت الأشخاص الرئسيون معايير النجاح
1 – تصحيح و متابعة الأعمال التحريرية .
إعداد كتب خاصة بالأعمال التحريرية مطابقة لمواصفات الإمتحان وخاصة بكل سنة دراسية
مراجعة محتوى الكتب
تصوير الكتب
تسليم الكتب للطلاب مع الكتب الدراسية
استخدام الكتب مع الطلاب و تخصيص حصة أسبوعية لحل الكتاب
عمل كتيب للمعلم بأنشطة مختلفة و متنوعة تساعد المعلم فى تنمية مهارات تلاميذه فى الكتابة .
الكتب المدرسية
أوراق للكتابة
حاسب آلى
ماكينة تصوير
حاسب آلى و طابعة
شهران ( يونية و يولية)
أغسطس
أول اسبوع من سبتمبر
خلال أول أسبوع من العمم الدراسى
النصف الأول من العام الدراسى
مدرسو مادة اللغة الإنجليزية بالمدرسة
مشرف المادة
كل مدرس مع طلابه
تطبيق استمارة الملاحظة فى شهر أكتوبر لقياس مدى تقدم هذه النقطة فى استمارة الملاحظة
اختبارات شهرية و تصحيح أربعة أسئلة
الهدف استراتيجية الإنجاز الموارد الوقت الأشخاص الرئسيون معايير النجاح
1 - استخدام الأنشطة التعليمية فى تنمة مهارات الكتابة عند الطلاب
3 - إعداد وسائل إيضاح لكل مرحلة دراسية لتنظيم عرض المعلومات تطبيق الأنشطة واستخدامها مع الطلاب
إعداد وسائل إيضاح لكل فرع من فروع المادة أدوات مكتبية و ألوان
بريستول و كانسون و ناصيبيان و ألوان النصف الأول من العام الدراسى
شهران ( يونية و يولية )
مدرسو مادة اللغة الإنجليزية بالمدرسة
كل مدرس مع طلابه
كل مدرس مع طلابه تطبيق استمارة الملاحظة فى شهر أكتوبر لقياس مدى تقدم هذه النقطة فى استمارة الملاحظة
اختبارات شهرية و تصحيح أربعة أسئلة
كتابة موضوع تعبير كل أسبوعين
استخدام الوسائل
الهدف استراتيجية الإنجاز الموارد الوقت الأشخاص الرئسيون معايير النجاح
تفعيل استخدام الوسائل التعليمية فى الفصل الدراسى.
(ICT)
**Solids and Geometric tools
**Graph Chart
**Wood Chart
1– تدريب المدرسين على استخدام برنامج word فى يومين.
2- تدريب المدرسين على استخدام برنامج PowerPoint
3– تدريب المدرسين على استخدام برنامج publisher
4- تدريب المدرسين على استخدام برنامج flash
5 – تدريب المدرسين على استخدام السبورة الرقمية
تصميم اشكال هندسية بلاستيكية و خشبية للمجسمات الموجودة خلال المناهج الدراسية
**عمل لوحات بيانية للشبكة التربيعية
عمل لوحة
معمل المدرسة الدكية
و اسطوانات مدمجة .
افرخ (ناصبيان) مفصلات, مسدس شمع و مقص
لوحات خشب , اقلام تخطيط (B4) يوم 8/6/2008 من الميلاد
الى 23/06/2008
اسبوعان لكل دورة على التوازى
اسبوعان
شهر على التوالى
اسبوع على التوالى 1- احمد شعبان
2- ريهام و احمد شعبان و شريفة
3- احمد شعبان
4- شريفة حسين
5- جيهان و ميرفت
محمد عبد الله و طلعت
طلعت, احمد على و ريهام
طلعت محمد
1- عمل دروس على نفس البرنامج من قبل المتدربين و استخدامها داخل الفصول
تطبيق استمارات الملاحظة