وليدناجى عضو مميز
عدد المساهمات : 161 تاريخ التسجيل : 21/04/2009 العمر : 49
| موضوع: برنامج التعلم النشط 8/11/2009, 11:26 am | |
| الهدف العام للبرنامج
· تحسين الممارسات التربوية داخل الفصول ، وذلك بتفعيل استراتيجيات التعلم النشط وربطها بمنظومة التقييم الشامل .
مفهوم التعلم النشط
· هو تعلم قائم علي الانشطة المختلفة التي يمارسها المتعلم والتي ينتج عنها سلوكيات تعتمد علي مشاركة المتعلم الفعالة والإيجابية في الموقف التعليمي / التعلمي .
أهمية التعلم النشط
· يزيد من إندماج التلاميذ في العمل . · يجعل التعلم متعة وبهجة . · ينمي العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ وبعضهم البعض وبين المعلم . · ينمي الثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن الرأي . · ينمي الدافعية في اتقان التعلم . · يعود التلاميذ على إتباع قواعد العمل وينمي لديهم الإتجاهات والقيم الإيجابية . · يساعد في إيجاد تفاعل إيجابي بين التلاميذ . · يعزز روح المسؤلية والمبادرة لدى التلاميذ .
دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط
دور المعلم · ميسر للتعلم . · يضع دستوراً مع تلاميذه للتعامل داخل الفصل . · ينوع الانشطة وأساليب التدريس وفقاً للموقف التعليمي وقدرات التلاميذ وخبراتهم . · يستخدم أساليب المشاركة وتحمل المسؤلية . · يعمل على زيادة دافعية التلاميذ للتعلم . · يراعي التكامل بين المواد الدراسية المختلفة .
دور المتعلم
· يمارس أنشطة تعليمية متنوعة . · يبحث عن المعلومة بنفسه من مصادر متعددة . · يشترك مع زملائه في تعاون جماعي . · يطرح أسئلة وأفكار وأراء جديدة . · يشارك في تقييم ذاته .
أدوات التقييم
1- أعمال تحريرية متنوعة . 2- مشروعات . 3- أنشطة دراسية . 4- ملفات الإنجاز : portfolio 5- عروض شفهية . 6- أداءات عملية . 7- إختبارات .
خطوات استراتيجية العصف الذهني
1- حدد الهدف واطرح الموضوع المطلوب دراسته وقم بالتهيئة الذهنية المطلوبة . 2- شجع التلاميذ على إعطاء جميع الاجابات او الاراء الممكنة . 3- تدخل لتصحيح مسار تفكير التلاميذ عند الضرورة . 4- ساعد التلاميذ على استخلاص الافكار النهائية وواصل الدرس . 5- عند تقسيم الفصل الى مجموعات تقوم كل مجموعة بعرض قائمة لما توصلت اليه من افكار .
خطوات استراتيجية التعلم التعاوني
1- قسم التلاميذ الي مجموعات من 4 – 6 أفراد . 2- اطرح عليهم المهمة . 3- قدم الارشادات بوضوح لأداء المهمة وتأكد من إستيعاب التلاميذ لهذه الارشادات . 4- اسمح للتلاميذ بتحديد الادوار فيما بينهم . 5- اعط التلاميذ الوقت الكافي لانجاز المهمة . 6- تنقل بين المجموعات في هدوء للمساعدة وللتأكد من سير العمل في الطريق الصحيح . 7- يعرض متحدث كل مجموعة ما توصلت اليه مجموعته . 8- اعط تغذية راجعة وواصل الدرس حسب الخطة المعدة سابقاً .
التعلم بالاركان
تعد الاركان التعليمية من أهم مصادر الانشطة التعليمية والبحثية . حيث يمكن الاعتماد على الكتب والادوات والصور وخامات البيئة الموجودة في الاركان لعمل بحث او القيام بالتكليفات الخاصة بتنفيذ الانشطة وللاركان دور كبير في تمكين التلميذ من البحث والاستقصاء .
أهمية وفوائد الاركان التعليمية
· زيادة مقدار التعلم · تنمية مهارات التوجه الذاتي · جعل التعلم جذاباً ونشطاً · اشباع احتياجات التلاميذ · زيادة اهتمامات التلاميذ · مواجهة بعض صعوبات التعلم · ترسيخ الحرية والابداع والابتكار دعم الذكاء المتعددة
| |
|