لدينا افكار خاطئه لابد ان نعييها ونعرفها كى نكون معلمين لدينا القدرة على توصيل المعلومه بشكل صحيح وعلمى
بسم الله الرحمن الرحيم
(وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) صدق الله العظيم
يسعدنى ان اقدم لكم هذا الكتاب واود ان اكون قد وفقت فى منهجته لصالح معلميينا مما يجعلهم مثاليين وعظماء فى العطاء وتنمية جيل مثقف فاهم وواعى ويحقق نموا وفكرا عاليا وهذا ما دفعنى للبحث والتنقيب حتى استطعت الوصول الى عصارة افكار اساتذه عظماء وبدورى كل ما فعلته هو جدولة هذا النظام لصالح المعلم والمتعلم معا وارجو ان اكون قد وفقت فى الوصول للافضل مع امنياتى للجميع بالتوفيق
ا\برهام محمد برهام
الباب الاول
هناك بعض المفاهيم والمعلومات التى يجب ان ادركها كمعلم حتى اصل الى طريقه مثلى لتوصيل وحفظ المعلومه لدى المتعلم
( اولا )
طريقة عمل العقل
1-العقل الواعى :وهو هذا الجزء الموجود فى الناحية اليسرى من الراس وهو المسؤل عن استقبال المعلومات وادراكها وتحليلها بطريقه تلقائيه ثم ارسالها الى المخزن (للحفظ )
2-العقل اللا واعى :وهو المخزن المسؤل عن حفظ المعلومه واستردادها تلقائيا عند استدعائها ويوجد فى الناحيه اليمنى من الراس وهو مسؤل عن التخيل واحلام اليقظه والالحان والتذوق الفنىوالاشياء اللا ارادية للانسان والمهارة والفنون وما الى ذلك من الاشياء
هل تنتقل المعلومه مباشرة كما هى من العقل الواعى الى الحفظ (العقل اللا واعى )؟
لو كان كذلك ما كانت هناك فروق فردية بين البشر ولكن يحدث عدة اشياء فى طريق حفظ المعلومه وترحيلها من العقل الواعى الى العقل اللا واعى
اولا :الالغاء وفى هذه الحاله يتم الغاء المعلومه بكاملها كـآن يرفض العقل الباطن تخزينها وتتوه المعلومه فى الطريق وكان شىء لم يكن
ثانيا :التعديل وفى هذه الحاله يعدل العقل من المعلومه باضافة اشياء وحزف اشياء حسب الصورة التخيليه له
ثالثا :التعميم وفى هذه الحاله ياخذ العقل الاشياء جميعها بصورة واحدة (مثال الطيور تهاجر ) عندما يستوعبها العقل فان كل الطيور تهاجر ويسجلها كما هى او عندما يؤثر فيك شخص فى مكان ما بعمل غير لائق فانك تتخيل بان جميع من فى المكان كشاكلة هذا الشخص وهذا نسمية التعميم
هل هناك شخص ذكى واخر غبى ؟
انا كمعلم لابد من ان ادرك ان جميع تلامذتى اسوياء ولكن هناك نظم تمثيليه لكل طالب يستطيع من خلالها استيعاب معلوماته وقد وجد ان اسهل الطرق للاستيعاب هى الحفظ بنظام تمثيلى اى تحويل الاشياء الى صور تمثيليه باحاسيس والوان وصور وروائح ومشاهد واحاديث وهنا كان الوصول للعقل البشرى سهلا ويسيرا
النظم التمثيليه للبشر (التمثيل الخارجى)(الادراك)
هناك ثلاث طرق تمثيليه يتعامل بها كل فرد على حده فهناك اشخاص حسيون يتعاملون باحاسيسهم وهناك اشخاص بصريون يتعاملون مع الصور وبالصور وهناك اشخاص سمعيون يتعاملون من خلال الاصوات والسمع ولكل منهم سمة مميزة عن الاخر ولابد لى كمعلم ان اعرف كيف يتلقى تلاميذى المعلومه وانماطهم المختلفه
النظام التمثيلي
يدرك الإنسان العالم الخارجي عبر الحواس الخمس
البصر --------- بصري
السمع-------- سمعي
الذوق--------- حسي
الشم -------- حسي
اللمس ------ حسي
فهذا الشيء كلنا نعلمه ولكن الشيء الذي لا نعلمه أن الإنسان قد يغلب عليه أحد هذه الأمور الثلاثة. ويتميز بها عن غيره حسب البيئة التي يكون
موجودا بها.
فإذا كان أكثر إدراكه بالبصر نسميه ذو نظام تمثيلي بصري غالب
وإذا كان أكثر إدراكه بالسمع نسميه ذو نظام تمثيلي سمعي غالب
وإذا كان أكثر إدراكه بالشم والذوق واللمس فإننا نسميه ذو نظام تمثيلي بصري غالب.
كيف تعرف البصري؟
1. سريع الكلام.
2. سريع الحركة
3. الوقفة مستقيمة الرأس والأكتاف لأعلى.
4. النظر أعلى أو فوق الآخرين غالبا.
5. عندما يستمع ينظر للمتكلم .
6. التنفس أعلى الصدر .
الكلمات المستخدمة، يستخدم كلمات تتعلق بالبصر و الرؤية مثل : ( نظر ،وجهة نظر ،خلك في الصورة ،واضح ،عين ، ملاحظه، الألوان ، ظلال ، متلون المزاج ، نظرات حادة ، تسليط الضوء
كيف تعرف السمعي ؟
1- الوقفة الرأس مائل لأحد الجهتين (وقفة التلفون ).
3. الوقفة الرأس والأكتاف لأسفل.
4. يفضل اللمس على النظر .
5. الكلمات الأكثر استخداماَ 2- نبرة الصوت متغيرة .
3- لا ينظر لمن يتكلم أثناء الاستماع .
4- لا يطيل النظر إلى الأعين .
5- التنفس شامل الصدر والبطن .
6- كلماته المستخدمة : (صوت ، سمع ، لهجة ،نبرة ، صراخ ،سؤال ،جواب،علي أذان صاغية ،كلام ،أمسك لسانك ، انتبه إلى ما تقول ، عبارات الود والثناء ،والغيبة والنميمة ، كلام الناس).
كيف نعرف الحسي؟
1. الصوت منخفض .
2. التنفس بطيء في البطن .
هي: ( إحساس، شعور، لمس، خشن، ناعم، صلب، جاد، مبلل، ساخن حار، يجرح كرامته، يجرح شعوره، يخدش الحياء، أعصاب باردة، ونحوها من الكلمات التي تبين المشاعر أو الذوق أو الحس).
س/ ماذا نستفيد من معرفتنا بالنظام التمثيلي ؟
1- حسن التواصل مع الناس .
2- الألفة مع الناس .
3- التأثير على الآخرين .
:
:
خصائص من يغلب عليه النظام التمثيلي البصري:
• التنفس والأكل بسرعة
• التحدث بصوت مرتفع وبسرعة
• رؤية وحركات حادة
• استعمال مصطلحات بصرية…
• يتخذ قرارات فورية مبنية على ما يرى
خصائص من يغلب عليه النظام التمثيلي السمعي:
• التنفس ببطء ومن البطن
• التكلم بنبرات صوتية متباينة
• القدرة على الانصات دون مقاطعة…
• يتخذ قرارات مبنية على التحليل
خصائص من يغلب عليه النظام الحسي:
• حركات الجسد مسترخية
• استعمال الحركات بدل الكلمات
• التنفس جد عميق
• يستعمل مصطلحات حسية…
قراراته مبنية على أحاسيسه تجاه الموضوع
المعلومات
وكيف يخزنهم؟لا يعرف العقل الا الحواس الخمسه للتمثل الخارجى فكيف يخزن العقل المعلومه ؟
التمثيل الداخلى
يقوم العقل بتخزين المعلومات اما على صورة صور او يسمع اصوات او يحس باحاسيس او يشم روائح او تذوقات
اما صور يتذكرها او يبتكرها او اصوات يتذكرها او يبتكرها او احاسيس يتذكرها او يبتكرها او يشم روائح يتذكرها او يبتكرها وه
المدرس والأنماط الشخصية:
يؤثر معرفة ذلك على
1-خلال الدرس يستعمل المدرس الصور ومقاطع الفيديو من اجل الطالب البصرى والطبقات الصوتية المختلفه من اجل الطالب السمعى ويشرك الحسى اكثر من غيرة فى التجارب والتطبيقات العمليه
2-عند اعداد فرق العمل يراعى تنوع الانماط لدى افرادها فتتلاقح التجارب وينتج عن تلك الا راء المختلفه ابداع حقيقى وهذا ما نبحث عنه لان معالجات موضوع معيين تكون بطرق مختلفه وار ء مختلفه وافكار متباينه
3-يستطيع المدرس التفريق بين السلوكيات المختلفه الطبيعيه الناتجه عن استعمال احد الانماط والسلوكيات الغريبه التى قد تكون مردا الى مشكل فى التربيه
4-قد يكون تاخر بعض التلاميذ فى مادة معينه راجع فقط الى نظامه التمثيلى المفضل فيستطيع المدرس بالتعاون مع الاسرة ايجاد حلول للموضوع اما بدفعه لتطوير الحاسه المرتبطه بتلك الماده او توفير محتوى يتلائم مع هذا النظام
• ماالفرق بين الطالب العادى والطالب العبقرى ؟
الطالب العبقرى هو من يسطيع خرق حجاب المالوف والخروج من اسر العادة وتكون اسبابها صفة خلقيه فى هؤلاء الاشخاص فالشخص العادى يعيش وقد اسر نفسه فى غواشى الحياة العاديه كحب المال والشهرة والسلطه ويعيش فى علاقات مالوفه والعادات المالوفه لكن العبقرى لدية القدرة على الخروج من محبوبات المالوف (الاكل والشرب والمال والسلطه )الى كسر شرنقة الحياة
(قاوم ما تحب وتحمل ما تكرة تكون ضمن العباقرة )
هكذا يجب ان نعى طرق عمل العقل والانماط المختلفه للمتعلمين وفى الحلقة القادمه انشاء الله ساصل معكم الى طريقة عمل المعلم كى يكون متميزا وناجحا