مدرســــــــــة أورمــــــان طلخـــــا للتعليـــــم الأســـــاسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرســــــــــة أورمــــــان طلخـــــا للتعليـــــم الأســـــاسى

مدرسة اورمان طلخا للتعليم الأساسى ( علوم . أبحاث . علوم تربوية . شعر وأدب وفنون )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مصر حبيبة الملايين
*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_icon_minitime11/11/2016, 6:05 pm من طرف رجل المستقبل

» امتحان اللغة العربية للصف الثاني نصف العام
*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_icon_minitime7/4/2015, 4:55 pm من طرف رجل المستقبل

» موعد امتحانات الفصل الدراسى الأول 2014/2015
*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_icon_minitime2/1/2015, 8:03 am من طرف أشرف صالح

» مكانة مصر فى القران والسنة
*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_icon_minitime2/1/2015, 7:41 am من طرف أشرف صالح

» 2015 عام سعيد عليكوا
*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_icon_minitime2/1/2015, 7:38 am من طرف أشرف صالح

» 2014/2015 عام دراسى جديد ياشباب
*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_icon_minitime20/9/2014, 11:11 am من طرف أشرف صالح

» حادث قطار أودى بحياة زوجة أخى بعد محادثة هاتفية معه مباشرة
*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_icon_minitime20/9/2014, 11:04 am من طرف أشرف صالح

» نتيجة الصف الثالث الاعدادى
*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_icon_minitime8/6/2012, 6:32 am من طرف محمد احمد..

» صور المسجد النبوى
*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_icon_minitime8/6/2012, 6:27 am من طرف محمد احمد..

» هل تعلم فى الاسلام
*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_icon_minitime8/6/2012, 5:50 am من طرف محمد احمد..

» كيف تكون شخصية عظيمة
*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_icon_minitime8/6/2012, 5:24 am من طرف محمد احمد..

» الذكر العظيم
*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_icon_minitime8/6/2012, 5:17 am من طرف محمد احمد..

» كل واحد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_icon_minitime30/4/2012, 1:31 am من طرف البرنس عاصم

» عد من1 الى 5 واشترى بيبسى او فانتا او سبرايت أو كوكا
*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_icon_minitime11/4/2012, 1:32 am من طرف البرنس عاصم

» العاب العاب... الحق والعب شويه
*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_icon_minitime11/4/2012, 12:03 am من طرف البرنس عاصم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رجل المستقبل - 1285
*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_vote_rcap*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_voting_bar*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_vote_lcap 
أشرف صالح - 1048
*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_vote_rcap*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_voting_bar*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_vote_lcap 
دانا فوده - 888
*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_vote_rcap*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_voting_bar*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_vote_lcap 
كريم أشرف - 777
*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_vote_rcap*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_voting_bar*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_vote_lcap 
يارا العسوله - 772
*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_vote_rcap*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_voting_bar*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_vote_lcap 
Lobna Elymany - 576
*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_vote_rcap*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_voting_bar*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_vote_lcap 
Omaima - 479
*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_vote_rcap*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_voting_bar*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_vote_lcap 
ياسمين صالح - 441
*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_vote_rcap*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_voting_bar*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_vote_lcap 
ايمن رجب - 228
*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_vote_rcap*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_voting_bar*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_vote_lcap 
البرنسيسة أية حمدى - 198
*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_vote_rcap*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_voting_bar*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_vote_lcap 

 

 *** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ ***

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بودى
عضو مميز
بودى


عدد المساهمات : 187
تاريخ التسجيل : 13/05/2009

*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** Empty
مُساهمةموضوع: *** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ ***   *** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_icon_minitime14/6/2009, 10:00 pm


ما المقصود بدراسة التاريخ ؟ و ما هي دلاله لفظ التاريخ؟ و هل يستدعى مضمونه الغور في أعماقه إلى هذا الحد ؟ و هل التاريخ علم أم فن ؟
دعونا نجيب على هذه الأسئلة بقدر المستطاع .
دلاله لفظ (التاريخ) :
يدل لفظ التاريخ على معان متفاوتة فيعتبر بعض الكتاب أن التاريخ يشتمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون كله ، بما يحويه من أجرام و كواكب و من بينها الأرض و ما جرى على سطحها من حوادث الإنسان .
و يقصر أغلب المؤرخين معنى التاريخ على بحث واستقصاء حوادث الماضي ، كما يدل على ذلك لفظ (Historia) المستمد من الأصل اليوناني القديم ، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك على الصخر والأرض بتسجيل أو وصف أخبار الحوادث التي ألمت بالشعوب و الأفراد .
و قد تدل كلمة تاريخ على مطلق مجرى الحوادث الفعلي الذي يصنعه الأبطال و الشعوب و التي وقعت منذ أقدم العصور و استمرت و تطورت في الزمان و المكان حتى الوقت الحاضر .
و في اللغة العربية التاريخ أو التأريخ يعنى الإعلام بالوقت ، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته و وقته الذي ينتهي إليه زمنه و يلتحق به ما يتفق من الحوادث و الوقائع الجليلة .
وهو فن يبحث عن وقائع الزمان من ناحية التعيين و التوقيت و موضوعه الإنسان و الزمان .
و حينما اخذ الإنسان البدائي منذ فجر المدنية يقص على أبنائه قصص أسلافه ممتزجة بأساطيره و معتقداته ،
بدأ التاريخ يظهر إلى حيز الوجود في صورة بدائية أولية و بدأ الإحساس به يتكون في ذهن البشرية منذ أقدم العصور و تدرج التعبير عن التاريخ مختلطاً اولاً بعناصر من الفن ، كالرسم و النقش على الحجر ، و عندما سارت البشرية قدماًفي مضمار الحضارة رويداً رويداً اخذ التاريخ يشكل اساساً جوهرياً في تسجيل موكب البشرية الحافل بالأحداث و اصبح التاريخ هو المرآة أو السجل أو الكتاب الشامل الذي يقدم لنا الواناً من الأحداث و فنونا من الأفكار و صنوفاً من
الأعمال و الآثار .
التاريخ علم أم فن :
في أواخر القرن التاسع عشر و أوائل القرن العشرين اختلف بعض رجال العلم و التاريخ و الأدب ، في وصف التاريخ بصفة العلم أو نفيها عنه فقال بعض العلماء : إن التاريخ لا يمكن أن يكون علماً لأنه يعجز عن إخضاع الوقائع التاريخية لما يخضعها له العلم من المشاهدة و الفحص و التجربة و بذلك لا يمكن استخلاص قوانين علمية ثابتة ، على نحو ما هو موجود بالنسبة لعلم الطبيعة أو الكيمياء مثلاً .
و مما يبعد بالتاريخ عن صفة العلم في نظرهم ، قيام عنصر المصادفة احياناً ، و وجود عنصر الشخصية الإنسانية و حرية الإرادة مما يهدم الجهود الرامية إلي إقامة التاريخ على أسس علمية .
وعلى الجانب الآخر يرى بعض رجال الأدب انه سواء كان التاريخ علماً أم لم يكن ، فهو فن من الفنون ، و أن العلم لا يمكن أن يعطينا عن الماضي سوى بعض العظام المعروقة اليابسة ، و انه لابد من الاستعانة بالخيال لكي نستنطق تلك العظام و تبعث فيها الحياة ، وهي بحاجة كذلك إلى براعة الكاتب حتى تبرز في الثوب اللائق بها، فمثلا لا يستطيع العلم الطبيعي أن يفسر لنا حريق موسكو في عهد نابليون بونابرت سنة 1812 إلا على أساس قوانين الاشتعال و لابد من تدخل المؤرخ لكي يشرح الأسباب والظروف السياسية و العسكرية التي أدت إلى ذلك الحريق فكل من العالم الطبيعي والمؤرخ يشرح الحادث بطريقته و كل منهما يكمل الآخر و كلاهما ضروري لتقدم المعرفة الإنسانية .
و يرى بعض العلماء مثل (هرنشو) انه على الرغم من إننا لا يمكننا أن نستخلص من دراسة التاريخ قوانين علمية ثابتة على غرار ما هو كائن في العلوم الطبيعية إلا إن هذا لا يجوز أن يجرد التاريخ من صفة العلم و يقول انه يكفى إسناد صفة العلم إلى موضوع ما،إذا مضى الباحث في دراسته و كان يتوخى الحقيقة و أن يؤسس بحثه على حكم ناقد بعيداً الأهواء و الميول الشخصية و كان يصبو فقط إلى إظهار الحقيقة المجردة.
ويقول : إن التاريخ ليس علم تجربة و اختبار و لكنه علم نقد و تحليل و تحقيق و إن اقرب العلوم الطبيعية شبهاً به هو علم الجيولوجيا ، فكل من الجيولوجي و المؤرخ يدرس آثار الماضي و مخلفاته لكي يستخلص ما يمكنه استخلاصه عن الماضي والحاضر على السواء و يزيد عمل المؤرخ عن عمل الجيولوجي من حيث اضطرار الأول إلى أن يدرس و يفسر العامل البشرى الإرادي الانفعالى ، حتى يقترب بقدر المستطاع من الحقائق التاريخية ، و على ذلك نجد أن التاريخ مزاج من العلم و الفن و الأدب في وقت واحد .
أهميه التاريخ :
لا يستطيع الإنسان أن يفهم نفسه و حاضره دون أن يفهم الماضي و معرفة الماضي تكسبه خبرة السنين الطويلة و التأمل في الماضي يبعد الإنسان عن ذاته ، فيرى ما لا يراه في نفسه بسهولة من مزايا الغير و أخطائه ، و يجعله ذلك اقدر على فهم نفسه و أقدر على حسن التصرف في الحاضر و المستقبل بعد أن يأخذ الخبرة و العظة من الماضي .
إن ماضي الشعوب و ماضي الإنسان حافل بشتى الصور و هو عزيز عليه في كل أدواره ، سواء أكانت عهود المجد و القوة و الرفاهية أم عهود الكوارث و الآلام و المحن ، و الشعوب التي لا تعرف لها ماضياً محدداً مدروساً بقدر المستطاع ، لا يعدون من شعوب الأرض المتحضرة .
و على ذلك نجد انه لا غنى للإنسان عن دراسة ماضية باعتباره كائناً اجتماعياًًً فينبغى عليه أن يعرف تاريخ تطوره و تاريخ أعماله و آثاره ليدرك من هو حقاً و إلى من ينتمي .

المصدر: حسن عثمان ، منهج البحث التاريخي ، دار المعارف ، القاهرة ، الطبعة الثامنة ، 2000 ، نقلاً عن شيراز في منتدى التاريخ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف صالح
عضو سوبر
أشرف صالح


عدد المساهمات : 1048
تاريخ التسجيل : 16/04/2009
العمر : 59
الموقع : أورمان طلخا للتعليم الأساسى ( ابتدائى )

*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** Empty
مُساهمةموضوع: رد: *** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ ***   *** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_icon_minitime15/6/2009, 2:04 pm

جهد مشكوووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل المستقبل
عضو سوبر
رجل المستقبل


عدد المساهمات : 1285
تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمر : 51

*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** Empty
مُساهمةموضوع: رد: *** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ ***   *** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ *** I_icon_minitime16/6/2009, 3:26 am

بارك الله فيك*********
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
*** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ ***
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرســــــــــة أورمــــــان طلخـــــا للتعليـــــم الأســـــاسى :: منتــــــــدى مدرســــــــة أورمـــــان طلخـــــا للتعليـــــــم الأســــاسى :: منتدي الدراسات الاجتماعية-
انتقل الى: