المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة
•قوائم باسماء المشاركين فى وضع خطة ضمان الجودة ( اسماء فريق الجودة )
•قوائم بأسماء المشاركين فى فرق عمل ضمان الجودة من خارج المدرسة(•سجلات باسماءالقيادة الدعم الفنى المشاركين فى تنفيذ خطة ضمان الجودة
(اسماء مدرسى المدرسة المساعدين لقواد الفرق للمجالات المختلفة
•أدوات معدة ومقننة للتقييم الذاتى ( من خلال الممارسات جداول – استبيانات الندوات، والملصقات، والنشرات، واستخدام الموقع الالكترونى للمؤسسة.
•قوائم باعضاء مجلس الامناء المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى ( اسماء فريق مجلس الامناء
•قوائم بأولياء الامور المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى ( اسماء اولياء الامور المساهين فى مجال الشراكة المجتمعية
•قوائم بالمتعلمين المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى ( قاعدة بيانات الطالبات المشاركين فى الفريق )
•محاضر لاجتماعات مناقشة التقييم الذاتى واسماء المشاركين فيها ( معلمين – عاملين – اولياء امور...)( خطة اجتماعات لكيفية عمل التقييم – تكوين اللجان لكل فريق معلومات كمية: تتمثل في البيانات الكمية والرقمية( نتائج الطلاب - نسب النجاح - - نسب التسرب - أعداد المتعلمين – إعداد المعلمين والعاملين – المعامل والاجهزة.... الخ .
ب- معلومات كيفية: وهي بيانات وصفية يتم الوصول إليها من تحليل رؤية المؤسسة ورسالتها، والآراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين جميع الاطراف المعنيه ( المعلمين – العاملين - أولياء الأمور المتعلمين ومجلس الأمناء ...الخ).
) تمثل كتابة تقرير التقييم الذاتى للمؤسسة مرحلة مهمة من مراحل هذا التقييم، حيث توفر وثيقة تسجل كل إجراءات التقييم، وما ارتبط بها من أدوات، واليات، وسياق، وتحديات، وهى جميعها جوانب ضرورية لتشكيل صورة "بانورامية" للتقييم الذاتى للمؤسسة التعليمية، يساعد على تعرف واقع الأداء فيها استنادا إلى معايير الاعتماد المؤسسي ومتطلبات تحسين الأداء. وعادة ما يشمل هيكل هذا القرير مجموعة أساسية من العناصر لعل أبرزها، البيانات الأساسية للمؤسسة، ونتائج تقييم أدائها وفق كل معيار من معايير الاعتماد فضلا عن ابرز جوانب التميز فى أداء المؤسسة والتحديات التى تواجهها وأولويات تحسينها.
•خطه معلنه لتحسين المدرسه( تفريغ التقييم تحليل البيانات :
تعتبر هذه الخطوة على جانب كبير من الأهمية نظرًا لأنها تقدم الوضع الحالي للمؤسسة معبرة عن الواقع الفعلي للمؤسسة، ويجب أن يراعى في تحليل البيانات ما يلى:
١- المعالجة الكمية والتحليل الكيفي للمعلومات فى ضوء معايير ضمان الجودة الاعتماد.
٢- مشاركة جميع أعضاء فريق التقييم الذاتى.
٣- توجه عملية وتحليل البيانات لرسم صورة للوضع الحالي للمؤسسة في المجالات المختلفة، مقارنًا بوضعها المرغوب فى ضوء مدرجات القياس (Rubrics) لمعايير الجودة والاعتماد في مجالاتها المختلفة (القدرة المؤسسية -– الفاعلية التعليمية).
٤- عند القيام باستخلاص الدلالات من خلال معالجة وتحليل البيانات لابد من تحقق كل معيار على حدة، وكذلك علاقته بغيره من المعايير في نفس المجال، ومن ثم يكون الاهتمام هنا بتكوين صورة متكاملة عن المؤسسة (انظر ملحق – استمارة التقييم الذاتى).
– تقدير الفجوات – تحديد الاوليات – وضع خطة التحسين )
•قوائم باسماء المشاركين فى إعداد خطة تحسين المدرسة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء) (الاجتماع لتحديد الاوليات ووضع الخطة )
•قوائم باسماء المشاركين فى تنفيذ خطة تحسين المدرسة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)
•قوائم باولويات خطة التحسين
•قوائم بالادوار والمسئوليات فى خطة الجودة
•خطة زمنية محددة لتنفيذ خطة الجودة فى ضوء الاولويات
•تقارير موثقة للمراجعة فى السجلات
•تعلن المدرسة عن نتائج التقويم الخارجى للمتعلمين بالمدرسة بريدياً والكترونيا على الموقع الالكترونى
•برامج للتدريب على نظم الجودة
•سجلات توجيه الموارد البشرية والمادية لدعم خطط التدريب
•جداول اجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب على نظم الجودة
•قواعد بيانات للأداء لخطط التدريب على نظم الجودة فى السجلات
•أدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات للتقييم الذاتى وخطط التحسين
•قوائم بأسماء فرق المتابعة والتقويم من : ( التخصصات المختلفة ، أولياء أمور – مجلس الأمناء - المتعلمين)
•توجد جداول متابعة معلنه لتنفيذ خطة تحسين المدرسة
•محاضر الاجتماعات مناقشة نتائج التقييم الذاتى مع ( العاملين – مجلس الأمناء )
•سجلات استعانة وحدة الجودة بالإمكانات البشرية المتوفرة فى الوحدات المماثلة فى تنفيذ الخطط
أ- فريق دراسة التقييم الذاتى :
م الفئه الحد الادنى لكل فئه الاسم(للمؤسسة الحق فى اختيار الأفراد فى كل فئة من فئات المشاركين) الوظيفة المهمه
مدير المؤسسة/ الناظر 1 رئيس الفريق
وكيل المؤسسة 1
المعلمين
4
الاخصائى الاجتماعى/ االنفسى 1
مسئول وحدة الجودة 1
الإداريين
2
مجلس الأمناء
2
أولياء الأمور
3
المتعلمين
3
خبراء مجتمع/ جمعيات
أهلية/ رجال أعمال/
الجامعات/ مراكز بحثية...الخ 3
ب- خطة دراسة التقييم الذاتى :
الخطوات المهام زمن التنفيذ إستراتيجية التنفيذ المصادرالمستخدمة
مسئوليةالمتابعة
تشكيل فريق دراسة
التقييم الذاتى والفرق الفرعية
الفرق الفرعية
تجميع البيانات
تحليل البيانات
كتابة التقرير المبدئى
مراجعة التقرير
كتابة التقرير النهائى
ج - أدوات جمع البيانات :
نوع الأداة اسم الأداة
(تذكر الأسماء التفصيلية للأدوات المستخدمة لكل نوع أداة) المجالات والمعاييرالتى استخدمت فيها
الاختبارات التحصيلية
الاستبيانات.
الملاحظة
المقابلات الفردية
المناقشات الجماعية
تحليل النتائج
تحليل الوثائق
(طرق أخرى ترى المؤسسة
أنها مناسبة لجمع البيانات)
٢- تقييم الأداء
يشمل هذا الجزء عرضا مختصرا لمدى استيفاء معايير القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية فى ضوء المجالات الفرعية لكل مجال منهم ا، ويشمل هذا الجزء:
- درجة تحقق كل معيار فى ضوء خطط التحسين.
- أسباب النجاح / الفشل
- الخطط المستقبلية.
أولا: مجال القدرة المؤسسية:
المجالات المعايير مستوى الأداء (وفقا لمدرجات القياس) عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
١ -الرؤية والرسالة: وجود وثيقة لرؤية المؤسسة
وجود وثيقة لرسالة المؤسسة
٢ - القيادة والحوكمة: توافر تنمية مهنية فعالة
دعم عمليتى التعليم والتعلم
وجود نظام للحوكمة الرشيدة
٣ - الموارد المادية والبشرية وجود نظام مالى وادارى متطور
توافر الموارد البشرية وتنميتها
توافر الموارد المادية وتنميتها
توفر مبنى مدرسى ملائم
٤ – المشاركة المجتمعية: وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية
مساندة المؤسسة للعمل التطوعى
شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلى
٥ - توكيد الجودة والمساءلة: التقييم والتحسين المستمر
فاعلية وحدة التدريب والجودة
ثانيا: الفاعلية التعليمية:
المجالات المعايير مستوى الأداء (وفقا لمدرجات القياس) عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
٦ - المتعلم :
التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
التمكن من المهارات الأساسية
اكتساب جوانب وجدانية ايجابية
٧– المعلم: التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس
ممارسات مهنية فعالة
أخلاقيات المهنة
طرق وأساليب التقويم
٨ - المنهج:
الممارسات الداعمة للمنهج
الأنشطة صفية ولاصفية فعالة
٩ - المناخ:
توافر بيئة دعمة للتعليم والتعلم
توافر بنية العلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية
٣- السياق المؤسسى :
تصبح دراسة التقييم الذاتي متماسكة وقوية عندما يتم تفسير نتائج الأداء فى ضوء السياق الذي تعمل فيه المؤسسة.
ويشمل هذا الجزء وصفا للسياق الفيزيقى والخصائص الاجتماعية للمؤسسة التى أسهمت فى تحقيق أهدافها وفق معايير ضمان الجودة والاعتماد.
(بحد أقصى ٤ صفحات)
ويجب تحديد أيا من العناصر التالية كان لها تأثير كبير (سلبا/ إيجابا) على النتائج:
الموقع الجغرافي للمؤسسة (ريف/ حضر/ ساحلي/ صحراوي، مكان امن/ غير امن، الطريق المؤدى إلى المؤسسة ...الخ).
حجم المدرسة (التحديات، صغيرة جدا/ أو كبيرة جدا)
اليوم الدراسى (يوم كامل/ فترتين/ فترة ممتدة).
الخصائص الاجتماعية للمتعلمين (البنين/ البنات/ المستوى الاجتماعي/ المستوى الاقتصادي).
المعلمين (المعينين/ المنتدبين/ العقود ...).
الدعم المجتمعي للانشطه والبرامج التربوية (أولياء الأمور/ مجلس الأمناء/ أفراد وهيئات المجتمع المحلى).
عمليات التعليم والتعلم (تعزيز مهارات القراءة والكتابة/الرياضيات/ المهارات الأساسية/تفعيل المنهج مع التنفيذ الفعال للاستراتيجيات التدريس/ عملية التعلم الملائمة للمرحلة العمرية للمتعلم/ التدخل العلاجى للمتعلمين ذوى صعوبات التعلم).
طرق تحليل البيانات/ المؤشرات الخاصة بتحصيل المتعلمين (الصفوف/ البنين/ البنات) فى ضوء المستويات المعيارية المرغوبة.
دمج تكنولوجيا البيانات والاتصالات، في دعم تعلم المتعلمين.
رعاية المتعلمين (المادية/ الاجتماعية/ النفسية).
رعاية العاملين والمعلمين (المادية/ الاجتماعية/ النفسية).
رضا المعنيين (أولياء الأمور/ مجلس الأمناء/ المعلمين/ الأخصائيين/ المتعلمين) حول بيئة التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
البرامج الخاصة التي تقدم في المدارس (برامج اثرائية/ أكاديمية/ فنية/ برامج علاجية/ برامج صيفية/ برامج تتم بعد انتهاء اليوم الدراسى)
خصائص المجتمع المحلى (خاصة المجتمعات ذات الطبيعة الخاصة: البدوية/ الريفية/ الساحلية) ذات التأثير على عملية التعلم (مثل العمالة).
المشاركة الايجابية للمتعلمين.
القيادة المؤسسية (النظم المحاسبية - مساهمتها فى تفعيل المنهج – استراتيجيات التدريس - العلاقة بين أداء العاملين والتنمية المهنية بمخرجات التعلم - مشاركة المعلمين فى اتخاذ القرارات فيما يخص تعلم الطلاب)
دور ممثلي المجتمع المدرسى (توزيع وتحديد المسئوليات - توفير الدعم المادى لأجراء الدراسة - نشر ثقافة التقييم الذاتى - دعم وتوظيف التكنولوجيا فى جمع وتحليل البيانات - أخرى تذكر
دور ممثلي مجلس الأمناء والمجتمع المحلى (المشاركة فى التخطيط للدراسة - المشاركة فى التنفيذ - دعم للإمكانات البشرية - دعم مادى/ مالى – دعم علمى - أخرى تذكر ....).
٤- نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة
توضع كل نتائج التقويم السابقة معا لتغطى ثلاثة جوانب رئيسية هى:
- الفاعلية التعليمية والتربوية ونواحى القوة والضعف.
- فاعلية نظام الجودة.
- المتطلبات المستقبلية للتحسين.
(بحد أقصى ٣ صفحات)
أ- الفاعلية التعليمية والتربوية ونواحى القوة والضعف:
مستوى التحصيل بصفة عامة (مرتفع / منخفض) فى ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد.
النمو النفسى والوجداني للمتعلمين (مرتفع / منخفض) فى ضوء معايير الاعتماد.
فاعلية الإدارة المؤسسية فى عمليات التحسين.
الفرص المتاحة لتدعيم تعلم الطلاب.
العلاقة بين المعلم والمتعلم التى تحقق بيئة تعلم فعالة.
تفعيل التكنولوجيا فى عملية التعلم.
ب - فاعلية نظام الجودة.
تعدد نظم المتابعة والتقويم.
نظم التوثيق (الورقية / الالكترونية).
نظم المراجعة الداخلية.
ج– المتطلبات المستقبلية فى المجالات التالية:
التحصيل:
التدريس:
بيئة التعلم:
المتابعة والتقويم وتحليل نتائج الأداء:
التنمية المهنية القيادات الفنية والقيادة الوسطى
انظر ملحق ٤)
المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة
•قوائم باسماء المشاركين فى وضع خطة ضمان الجودة ( اسماء فريق الجودة )
•قوائم بأسماء المشاركين فى فرق عمل ضمان الجودة من خارج المدرسة(•سجلات باسماءالقيادة الدعم الفنى المشاركين فى تنفيذ خطة ضمان الجودة
(اسماء مدرسى المدرسة المساعدين لقواد الفرق للمجالات المختلفة
•أدوات معدة ومقننة للتقييم الذاتى ( من خلال الممارسات جداول – استبيانات الندوات، والملصقات، والنشرات، واستخدام الموقع الالكترونى للمؤسسة.
•قوائم باعضاء مجلس الامناء المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى ( اسماء فريق مجلس الامناء
•قوائم بأولياء الامور المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى ( اسماء اولياء الامور المساهين فى مجال الشراكة المجتمعية
•قوائم بالمتعلمين المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى ( قاعدة بيانات الطالبات المشاركين فى الفريق )
•محاضر لاجتماعات مناقشة التقييم الذاتى واسماء المشاركين فيها ( معلمين – عاملين – اولياء امور...)( خطة اجتماعات لكيفية عمل التقييم – تكوين اللجان لكل فريق معلومات كمية: تتمثل في البيانات الكمية والرقمية( نتائج الطلاب - نسب النجاح - - نسب التسرب - أعداد المتعلمين – إعداد المعلمين والعاملين – المعامل والاجهزة.... الخ .
ب- معلومات كيفية: وهي بيانات وصفية يتم الوصول إليها من تحليل رؤية المؤسسة ورسالتها، والآراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين جميع الاطراف المعنيه ( المعلمين – العاملين - أولياء الأمور المتعلمين ومجلس الأمناء ...الخ).
) تمثل كتابة تقرير التقييم الذاتى للمؤسسة مرحلة مهمة من مراحل هذا التقييم، حيث توفر وثيقة تسجل كل إجراءات التقييم، وما ارتبط بها من أدوات، واليات، وسياق، وتحديات، وهى جميعها جوانب ضرورية لتشكيل صورة "بانورامية" للتقييم الذاتى للمؤسسة التعليمية، يساعد على تعرف واقع الأداء فيها استنادا إلى معايير الاعتماد المؤسسي ومتطلبات تحسين الأداء. وعادة ما يشمل هيكل هذا القرير مجموعة أساسية من العناصر لعل أبرزها، البيانات الأساسية للمؤسسة، ونتائج تقييم أدائها وفق كل معيار من معايير الاعتماد فضلا عن ابرز جوانب التميز فى أداء المؤسسة والتحديات التى تواجهها وأولويات تحسينها.
•خطه معلنه لتحسين المدرسه( تفريغ التقييم تحليل البيانات :
تعتبر هذه الخطوة على جانب كبير من الأهمية نظرًا لأنها تقدم الوضع الحالي للمؤسسة معبرة عن الواقع الفعلي للمؤسسة، ويجب أن يراعى في تحليل البيانات ما يلى:
١- المعالجة الكمية والتحليل الكيفي للمعلومات فى ضوء معايير ضمان الجودة الاعتماد.
٢- مشاركة جميع أعضاء فريق التقييم الذاتى.
٣- توجه عملية وتحليل البيانات لرسم صورة للوضع الحالي للمؤسسة في المجالات المختلفة، مقارنًا بوضعها المرغوب فى ضوء مدرجات القياس (Rubrics) لمعايير الجودة والاعتماد في مجالاتها المختلفة (القدرة المؤسسية -– الفاعلية التعليمية).
٤- عند القيام باستخلاص الدلالات من خلال معالجة وتحليل البيانات لابد من تحقق كل معيار على حدة، وكذلك علاقته بغيره من المعايير في نفس المجال، ومن ثم يكون الاهتمام هنا بتكوين صورة متكاملة عن المؤسسة (انظر ملحق – استمارة التقييم الذاتى).
– تقدير الفجوات – تحديد الاوليات – وضع خطة التحسين )
•قوائم باسماء المشاركين فى إعداد خطة تحسين المدرسة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء) (الاجتماع لتحديد الاوليات ووضع الخطة )
•قوائم باسماء المشاركين فى تنفيذ خطة تحسين المدرسة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)
•قوائم باولويات خطة التحسين
•قوائم بالادوار والمسئوليات فى خطة الجودة
•خطة زمنية محددة لتنفيذ خطة الجودة فى ضوء الاولويات
•تقارير موثقة للمراجعة فى السجلات
•تعلن المدرسة عن نتائج التقويم الخارجى للمتعلمين بالمدرسة بريدياً والكترونيا على الموقع الالكترونى
•برامج للتدريب على نظم الجودة
•سجلات توجيه الموارد البشرية والمادية لدعم خطط التدريب
•جداول اجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب على نظم الجودة
•قواعد بيانات للأداء لخطط التدريب على نظم الجودة فى السجلات
•أدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات للتقييم الذاتى وخطط التحسين
•قوائم بأسماء فرق المتابعة والتقويم من : ( التخصصات المختلفة ، أولياء أمور – مجلس الأمناء - المتعلمين)
•توجد جداول متابعة معلنه لتنفيذ خطة تحسين المدرسة
•محاضر الاجتماعات مناقشة نتائج التقييم الذاتى مع ( العاملين – مجلس الأمناء )
•سجلات استعانة وحدة الجودة بالإمكانات البشرية المتوفرة فى الوحدات المماثلة فى تنفيذ الخطط
أ- فريق دراسة التقييم الذاتى :
م الفئه الحد الادنى لكل فئه الاسم(للمؤسسة الحق فى اختيار الأفراد فى كل فئة من فئات المشاركين) الوظيفة المهمه
مدير المؤسسة/ الناظر 1 رئيس الفريق
وكيل المؤسسة 1
المعلمين
4
الاخصائى الاجتماعى/ االنفسى 1
مسئول وحدة الجودة 1
الإداريين
2
مجلس الأمناء
2
أولياء الأمور
3
المتعلمين
3
خبراء مجتمع/ جمعيات
أهلية/ رجال أعمال/
الجامعات/ مراكز بحثية...الخ 3
ب- خطة دراسة التقييم الذاتى :
الخطوات المهام زمن التنفيذ إستراتيجية التنفيذ المصادرالمستخدمة
مسئوليةالمتابعة
تشكيل فريق دراسة
التقييم الذاتى والفرق الفرعية
الفرق الفرعية
تجميع البيانات
تحليل البيانات
كتابة التقرير المبدئى
مراجعة التقرير
كتابة التقرير النهائى
ج - أدوات جمع البيانات :
نوع الأداة اسم الأداة
(تذكر الأسماء التفصيلية للأدوات المستخدمة لكل نوع أداة) المجالات والمعاييرالتى استخدمت فيها
الاختبارات التحصيلية
الاستبيانات.
الملاحظة
المقابلات الفردية
المناقشات الجماعية
تحليل النتائج
تحليل الوثائق
(طرق أخرى ترى المؤسسة
أنها مناسبة لجمع البيانات)
٢- تقييم الأداء
يشمل هذا الجزء عرضا مختصرا لمدى استيفاء معايير القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية فى ضوء المجالات الفرعية لكل مجال منهم ا، ويشمل هذا الجزء:
- درجة تحقق كل معيار فى ضوء خطط التحسين.
- أسباب النجاح / الفشل
- الخطط المستقبلية.
أولا: مجال القدرة المؤسسية:
المجالات المعايير مستوى الأداء (وفقا لمدرجات القياس) عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
١ -الرؤية والرسالة: وجود وثيقة لرؤية المؤسسة
وجود وثيقة لرسالة المؤسسة
٢ - القيادة والحوكمة: توافر تنمية مهنية فعالة
دعم عمليتى التعليم والتعلم
وجود نظام للحوكمة الرشيدة
٣ - الموارد المادية والبشرية وجود نظام مالى وادارى متطور
توافر الموارد البشرية وتنميتها
توافر الموارد المادية وتنميتها
توفر مبنى مدرسى ملائم
٤ – المشاركة المجتمعية: وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية
مساندة المؤسسة للعمل التطوعى
شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلى
٥ - توكيد الجودة والمساءلة: التقييم والتحسين المستمر
فاعلية وحدة التدريب والجودة
ثانيا: الفاعلية التعليمية:
المجالات المعايير مستوى الأداء (وفقا لمدرجات القياس) عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
٦ - المتعلم :
التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
التمكن من المهارات الأساسية
اكتساب جوانب وجدانية ايجابية
٧– المعلم: التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس
ممارسات مهنية فعالة
أخلاقيات المهنة
طرق وأساليب التقويم
٨ - المنهج:
الممارسات الداعمة للمنهج
الأنشطة صفية ولاصفية فعالة
٩ - المناخ:
توافر بيئة دعمة للتعليم والتعلم
توافر بنية العلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية
٣- السياق المؤسسى :
تصبح دراسة التقييم الذاتي متماسكة وقوية عندما يتم تفسير نتائج الأداء فى ضوء السياق الذي تعمل فيه المؤسسة.
ويشمل هذا الجزء وصفا للسياق الفيزيقى والخصائص الاجتماعية للمؤسسة التى أسهمت فى تحقيق أهدافها وفق معايير ضمان الجودة والاعتماد.
(بحد أقصى ٤ صفحات)
ويجب تحديد أيا من العناصر التالية كان لها تأثير كبير (سلبا/ إيجابا) على النتائج:
الموقع الجغرافي للمؤسسة (ريف/ حضر/ ساحلي/ صحراوي، مكان امن/ غير امن، الطريق المؤدى إلى المؤسسة ...الخ).
حجم المدرسة (التحديات، صغيرة جدا/ أو كبيرة جدا)
اليوم الدراسى (يوم كامل/ فترتين/ فترة ممتدة).
الخصائص الاجتماعية للمتعلمين (البنين/ البنات/ المستوى الاجتماعي/ المستوى الاقتصادي).
المعلمين (المعينين/ المنتدبين/ العقود ...).
الدعم المجتمعي للانشطه والبرامج التربوية (أولياء الأمور/ مجلس الأمناء/ أفراد وهيئات المجتمع المحلى).
عمليات التعليم والتعلم (تعزيز مهارات القراءة والكتابة/الرياضيات/ المهارات الأساسية/تفعيل المنهج مع التنفيذ الفعال للاستراتيجيات التدريس/ عملية التعلم الملائمة للمرحلة العمرية للمتعلم/ التدخل العلاجى للمتعلمين ذوى صعوبات التعلم).
طرق تحليل البيانات/ المؤشرات الخاصة بتحصيل المتعلمين (الصفوف/ البنين/ البنات) فى ضوء المستويات المعيارية المرغوبة.
دمج تكنولوجيا البيانات والاتصالات، في دعم تعلم المتعلمين.
رعاية المتعلمين (المادية/ الاجتماعية/ النفسية).
رعاية العاملين والمعلمين (المادية/ الاجتماعية/ النفسية).
رضا المعنيين (أولياء الأمور/ مجلس الأمناء/ المعلمين/ الأخصائيين/ المتعلمين) حول بيئة التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
البرامج الخاصة التي تقدم في المدارس (برامج اثرائية/ أكاديمية/ فنية/ برامج علاجية/ برامج صيفية/ برامج تتم بعد انتهاء اليوم الدراسى)
خصائص المجتمع المحلى (خاصة المجتمعات ذات الطبيعة الخاصة: البدوية/ الريفية/ الساحلية) ذات التأثير على عملية التعلم (مثل العمالة).
المشاركة الايجابية للمتعلمين.
القيادة المؤسسية (النظم المحاسبية - مساهمتها فى تفعيل المنهج – استراتيجيات التدريس - العلاقة بين أداء العاملين والتنمية المهنية بمخرجات التعلم - مشاركة المعلمين فى اتخاذ القرارات فيما يخص تعلم الطلاب)
دور ممثلي المجتمع المدرسى (توزيع وتحديد المسئوليات - توفير الدعم المادى لأجراء الدراسة - نشر ثقافة التقييم الذاتى - دعم وتوظيف التكنولوجيا فى جمع وتحليل البيانات - أخرى تذكر
دور ممثلي مجلس الأمناء والمجتمع المحلى (المشاركة فى التخطيط للدراسة - المشاركة فى التنفيذ - دعم للإمكانات البشرية - دعم مادى/ مالى – دعم علمى - أخرى تذكر ....).
٤- نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة
توضع كل نتائج التقويم السابقة معا لتغطى ثلاثة جوانب رئيسية هى:
- الفاعلية التعليمية والتربوية ونواحى القوة والضعف.
- فاعلية نظام الجودة.
- المتطلبات المستقبلية للتحسين.
(بحد أقصى ٣ صفحات)
أ- الفاعلية التعليمية والتربوية ونواحى القوة والضعف:
مستوى التحصيل بصفة عامة (مرتفع / منخفض) فى ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد.
النمو النفسى والوجداني للمتعلمين (مرتفع / منخفض) فى ضوء معايير الاعتماد.
فاعلية الإدارة المؤسسية فى عمليات التحسين.
الفرص المتاحة لتدعيم تعلم الطلاب.
العلاقة بين المعلم والمتعلم التى تحقق بيئة تعلم فعالة.
تفعيل التكنولوجيا فى عملية التعلم.
ب - فاعلية نظام الجودة.
تعدد نظم المتابعة والتقويم.
نظم التوثيق (الورقية / الالكترونية).
نظم المراجعة الداخلية.
ج– المتطلبات المستقبلية فى المجالات التالية:
التحصيل:
التدريس:
بيئة التعلم:
المتابعة والتقويم وتحليل نتائج الأداء:
التنمية المهنية القيادات الفنية والقيادة الوسطى
انظر ملحق ٤)
المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة
•قوائم باسماء المشاركين فى وضع خطة ضمان الجودة ( اسماء فريق الجودة )
•قوائم بأسماء المشاركين فى فرق عمل ضمان الجودة من خارج المدرسة(•سجلات باسماءالقيادة الدعم الفنى المشاركين فى تنفيذ خطة ضمان الجودة
(اسماء مدرسى المدرسة المساعدين لقواد الفرق للمجالات المختلفة
•أدوات معدة ومقننة للتقييم الذاتى ( من خلال الممارسات جداول – استبيانات الندوات، والملصقات، والنشرات، واستخدام الموقع الالكترونى للمؤسسة.
•قوائم باعضاء مجلس الامناء المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى ( اسماء فريق مجلس الامناء
•قوائم بأولياء الامور المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى ( اسماء اولياء الامور المساهين فى مجال الشراكة المجتمعية
•قوائم بالمتعلمين المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى ( قاعدة بيانات الطالبات المشاركين فى الفريق )
•محاضر لاجتماعات مناقشة التقييم الذاتى واسماء المشاركين فيها ( معلمين – عاملين – اولياء امور...)( خطة اجتماعات لكيفية عمل التقييم – تكوين اللجان لكل فريق معلومات كمية: تتمثل في البيانات الكمية والرقمية( نتائج الطلاب - نسب النجاح - - نسب التسرب - أعداد المتعلمين – إعداد المعلمين والعاملين – المعامل والاجهزة.... الخ .
ب- معلومات كيفية: وهي بيانات وصفية يتم الوصول إليها من تحليل رؤية المؤسسة ورسالتها، والآراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين جميع الاطراف المعنيه ( المعلمين – العاملين - أولياء الأمور المتعلمين ومجلس الأمناء ...الخ).
) تمثل كتابة تقرير التقييم الذاتى للمؤسسة مرحلة مهمة من مراحل هذا التقييم، حيث توفر وثيقة تسجل كل إجراءات التقييم، وما ارتبط بها من أدوات، واليات، وسياق، وتحديات، وهى جميعها جوانب ضرورية لتشكيل صورة "بانورامية" للتقييم الذاتى للمؤسسة التعليمية، يساعد على تعرف واقع الأداء فيها استنادا إلى معايير الاعتماد المؤسسي ومتطلبات تحسين الأداء. وعادة ما يشمل هيكل هذا القرير مجموعة أساسية من العناصر لعل أبرزها، البيانات الأساسية للمؤسسة، ونتائج تقييم أدائها وفق كل معيار من معايير الاعتماد فضلا عن ابرز جوانب التميز فى أداء المؤسسة والتحديات التى تواجهها وأولويات تحسينها.
•خطه معلنه لتحسين المدرسه( تفريغ التقييم تحليل البيانات :
تعتبر هذه الخطوة على جانب كبير من الأهمية نظرًا لأنها تقدم الوضع الحالي للمؤسسة معبرة عن الواقع الفعلي للمؤسسة، ويجب أن يراعى في تحليل البيانات ما يلى:
١- المعالجة الكمية والتحليل الكيفي للمعلومات فى ضوء معايير ضمان الجودة الاعتماد.
٢- مشاركة جميع أعضاء فريق التقييم الذاتى.
٣- توجه عملية وتحليل البيانات لرسم صورة للوضع الحالي للمؤسسة في المجالات المختلفة، مقارنًا بوضعها المرغوب فى ضوء مدرجات القياس (Rubrics) لمعايير الجودة والاعتماد في مجالاتها المختلفة (القدرة المؤسسية -– الفاعلية التعليمية).
٤- عند القيام باستخلاص الدلالات من خلال معالجة وتحليل البيانات لابد من تحقق كل معيار على حدة، وكذلك علاقته بغيره من المعايير في نفس المجال، ومن ثم يكون الاهتمام هنا بتكوين صورة متكاملة عن المؤسسة (انظر ملحق – استمارة التقييم الذاتى).
– تقدير الفجوات – تحديد الاوليات – وضع خطة التحسين )
•قوائم باسماء المشاركين فى إعداد خطة تحسين المدرسة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء) (الاجتماع لتحديد الاوليات ووضع الخطة )
•قوائم باسماء المشاركين فى تنفيذ خطة تحسين المدرسة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)
•قوائم باولويات خطة التحسين
•قوائم بالادوار والمسئوليات فى خطة الجودة
•خطة زمنية محددة لتنفيذ خطة الجودة فى ضوء الاولويات
•تقارير موثقة للمراجعة فى السجلات
•تعلن المدرسة عن نتائج التقويم الخارجى للمتعلمين بالمدرسة بريدياً والكترونيا على الموقع الالكترونى
•برامج للتدريب على نظم الجودة
•سجلات توجيه الموارد البشرية والمادية لدعم خطط التدريب
•جداول اجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب على نظم الجودة
•قواعد بيانات للأداء لخطط التدريب على نظم الجودة فى السجلات
•أدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات للتقييم الذاتى وخطط التحسين
•قوائم بأسماء فرق المتابعة والتقويم من : ( التخصصات المختلفة ، أولياء أمور – مجلس الأمناء - المتعلمين)
•توجد جداول متابعة معلنه لتنفيذ خطة تحسين المدرسة
•محاضر الاجتماعات مناقشة نتائج التقييم الذاتى مع ( العاملين – مجلس الأمناء )
•سجلات استعانة وحدة الجودة بالإمكانات البشرية المتوفرة فى الوحدات المماثلة فى تنفيذ الخطط
أ- فريق دراسة التقييم الذاتى :
م الفئه الحد الادنى لكل فئه الاسم(للمؤسسة الحق فى اختيار الأفراد فى كل فئة من فئات المشاركين) الوظيفة المهمه
مدير المؤسسة/ الناظر 1 رئيس الفريق
وكيل المؤسسة 1
المعلمين
4
الاخصائى الاجتماعى/ االنفسى 1
مسئول وحدة الجودة 1
الإداريين
2
مجلس الأمناء
2
أولياء الأمور
3
المتعلمين
3
خبراء مجتمع/ جمعيات
أهلية/ رجال أعمال/
الجامعات/ مراكز بحثية...الخ 3
ب- خطة دراسة التقييم الذاتى :
الخطوات المهام زمن التنفيذ إستراتيجية التنفيذ المصادرالمستخدمة
مسئوليةالمتابعة
تشكيل فريق دراسة
التقييم الذاتى والفرق الفرعية
الفرق الفرعية
تجميع البيانات
تحليل البيانات
كتابة التقرير المبدئى
مراجعة التقرير
كتابة التقرير النهائى
ج - أدوات جمع البيانات :
نوع الأداة اسم الأداة
(تذكر الأسماء التفصيلية للأدوات المستخدمة لكل نوع أداة) المجالات والمعاييرالتى استخدمت فيها
الاختبارات التحصيلية
الاستبيانات.
الملاحظة
المقابلات الفردية
المناقشات الجماعية
تحليل النتائج
تحليل الوثائق
(طرق أخرى ترى المؤسسة
أنها مناسبة لجمع البيانات)
٢- تقييم الأداء
يشمل هذا الجزء عرضا مختصرا لمدى استيفاء معايير القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية فى ضوء المجالات الفرعية لكل مجال منهم ا، ويشمل هذا الجزء:
- درجة تحقق كل معيار فى ضوء خطط التحسين.
- أسباب النجاح / الفشل
- الخطط المستقبلية.
أولا: مجال القدرة المؤسسية:
المجالات المعايير مستوى الأداء (وفقا لمدرجات القياس) عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
١ -الرؤية والرسالة: وجود وثيقة لرؤية المؤسسة
وجود وثيقة لرسالة المؤسسة
٢ - القيادة والحوكمة: توافر تنمية مهنية فعالة
دعم عمليتى التعليم والتعلم
وجود نظام للحوكمة الرشيدة
٣ - الموارد المادية والبشرية وجود نظام مالى وادارى متطور
توافر الموارد البشرية وتنميتها
توافر الموارد المادية وتنميتها
توفر مبنى مدرسى ملائم
٤ – المشاركة المجتمعية: وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية
مساندة المؤسسة للعمل التطوعى
شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلى
٥ - توكيد الجودة والمساءلة: التقييم والتحسين المستمر
فاعلية وحدة التدريب والجودة
ثانيا: الفاعلية التعليمية:
المجالات المعايير مستوى الأداء (وفقا لمدرجات القياس) عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
٦ - المتعلم :
التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
التمكن من المهارات الأساسية
اكتساب جوانب وجدانية ايجابية
٧– المعلم: التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس
ممارسات مهنية فعالة
أخلاقيات المهنة
طرق وأساليب التقويم
٨ - المنهج:
الممارسات الداعمة للمنهج
الأنشطة صفية ولاصفية فعالة
٩ - المناخ:
توافر بيئة دعمة للتعليم والتعلم
توافر بنية العلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية
٣- السياق المؤسسى :
تصبح دراسة التقييم الذاتي متماسكة وقوية عندما يتم تفسير نتائج الأداء فى ضوء السياق الذي تعمل فيه المؤسسة.
ويشمل هذا الجزء وصفا للسياق الفيزيقى والخصائص الاجتماعية للمؤسسة التى أسهمت فى تحقيق أهدافها وفق معايير ضمان الجودة والاعتماد.
(بحد أقصى ٤ صفحات)
ويجب تحديد أيا من العناصر التالية كان لها تأثير كبير (سلبا/ إيجابا) على النتائج:
الموقع الجغرافي للمؤسسة (ريف/ حضر/ ساحلي/ صحراوي، مكان امن/ غير امن، الطريق المؤدى إلى المؤسسة ...الخ).
حجم المدرسة (التحديات، صغيرة جدا/ أو كبيرة جدا)
اليوم الدراسى (يوم كامل/ فترتين/ فترة ممتدة).
الخصائص الاجتماعية للمتعلمين (البنين/ البنات/ المستوى الاجتماعي/ المستوى الاقتصادي).
المعلمين (المعينين/ المنتدبين/ العقود ...).
الدعم المجتمعي للانشطه والبرامج التربوية (أولياء الأمور/ مجلس الأمناء/ أفراد وهيئات المجتمع المحلى).
عمليات التعليم والتعلم (تعزيز مهارات القراءة والكتابة/الرياضيات/ المهارات الأساسية/تفعيل المنهج مع التنفيذ الفعال للاستراتيجيات التدريس/ عملية التعلم الملائمة للمرحلة العمرية للمتعلم/ التدخل العلاجى للمتعلمين ذوى صعوبات التعلم).
طرق تحليل البيانات/ المؤشرات الخاصة بتحصيل المتعلمين (الصفوف/ البنين/ البنات) فى ضوء المستويات المعيارية المرغوبة.
دمج تكنولوجيا البيانات والاتصالات، في دعم تعلم المتعلمين.
رعاية المتعلمين (المادية/ الاجتماعية/ النفسية).
رعاية العاملين والمعلمين (المادية/ الاجتماعية/ النفسية).
رضا المعنيين (أولياء الأمور/ مجلس الأمناء/ المعلمين/ الأخصائيين/ المتعلمين) حول بيئة التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
البرامج الخاصة التي تقدم في المدارس (برامج اثرائية/ أكاديمية/ فنية/ برامج علاجية/ برامج صيفية/ برامج تتم بعد انتهاء اليوم الدراسى)
خصائص المجتمع المحلى (خاصة المجتمعات ذات الطبيعة الخاصة: البدوية/ الريفية/ الساحلية) ذات التأثير على عملية التعلم (مثل العمالة).
المشاركة الايجابية للمتعلمين.
القيادة المؤسسية (النظم المحاسبية - مساهمتها فى تفعيل المنهج – استراتيجيات التدريس - العلاقة بين أداء العاملين والتنمية المهنية بمخرجات التعلم - مشاركة المعلمين فى اتخاذ القرارات فيما يخص تعلم الطلاب)
دور ممثلي المجتمع المدرسى (توزيع وتحديد المسئوليات - توفير الدعم المادى لأجراء الدراسة - نشر ثقافة التقييم الذاتى - دعم وتوظيف التكنولوجيا فى جمع وتحليل البيانات - أخرى تذكر
دور ممثلي مجلس الأمناء والمجتمع المحلى (المشاركة فى التخطيط للدراسة - المشاركة فى التنفيذ - دعم للإمكانات البشرية - دعم مادى/ مالى – دعم علمى - أخرى تذكر ....).
٤- نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة
توضع كل نتائج التقويم السابقة معا لتغطى ثلاثة جوانب رئيسية هى:
- الفاعلية التعليمية والتربوية ونواحى القوة والضعف.
- فاعلية نظام الجودة.
- المتطلبات المستقبلية للتحسين.
(بحد أقصى ٣ صفحات)
أ- الفاعلية التعليمية والتربوية ونواحى القوة والضعف:
مستوى التحصيل بصفة عامة (مرتفع / منخفض) فى ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد.
النمو النفسى والوجداني للمتعلمين (مرتفع / منخفض) فى ضوء معايير الاعتماد.
فاعلية الإدارة المؤسسية فى عمليات التحسين.
الفرص المتاحة لتدعيم تعلم الطلاب.
العلاقة بين المعلم والمتعلم التى تحقق بيئة تعلم فعالة.
تفعيل التكنولوجيا فى عملية التعلم.
ب - فاعلية نظام الجودة.
تعدد نظم المتابعة والتقويم.
نظم التوثيق (الورقية / الالكترونية).
نظم المراجعة الداخلية.
ج– المتطلبات المستقبلية فى المجالات التالية:
التحصيل:
التدريس:
بيئة التعلم:
المتابعة والتقويم وتحليل نتائج الأداء:
التنمية المهنية القيادات الفنية والقيادة الوسطى
انظر ملحق ٤)