جمهورية مصر العربية محافظة الدقهلية إدارة طلخا التعليمية مدرسة أورمان طلخا الإعدادية المشتركة المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة تحديد أولويات التحسين لمجالات الجودة التسعة
أولويات التحسين ملاحظات 1) وضع خطة زمنية علي مدار العام لتدريب ورفع كفاءة المعلمين والأخصائيين والإداريين. 2) وضع برامج خاصة بالمعلمين ومسئولي الأنشطة للتدريب علي كيفية مساعدة الطلاب علي الحصول علي المعلومات واستخدام التكنولوجيا الحديثة في عملية التعليم والتعلم وذلك بوضع خطط زمنية علي مدار العام الدراسي. 3) إعداد وحدة التدريب برامج لتنمية قدرات المعلمين والاستفادة من الموارد البشرية وتنفيذ برامج تدريبية لرفع مستوي الأداء المهاري لقدرات المؤسسة البشرية. 4) تعزيز المشاركين في الخدمات التطوعية. 5) الإعلان علي موقع المدرسة عن طلب المساهمة في أنشطة المدرسة. 6) حث العاملين علي المشاركة في سد الاحتياجات المجتمعية. 7) عمل قاعدة بيانات عن متطلبات المجتمع من المدرسة. تشكيل فرق عمل لحصر المتطلبات المجتمعية وعمل خطة لتنفيذ الممكن منها. 9) الإعلان من خلال المساجد والملصقات عن خطة المدرسة لخدمة المجتمع. 10) العمل علي التغيير القيمي لثقافة العاملين والمجتمع تجاه التغيير والتطوير ومعايير الجودة. 11) تكثيف الدورات التدريبية. 12) الاستعانة بالمؤسسات المتخصصة. 13) إعداد آليات للتغلب علي الصعوبات. 14) وضع خطط وبرامج لمتابعة عمليات التقويم الذاتي تخدم التغذية الراجعة بشكل مستمر للمعنيين. 15) تعظيم الاستفادة من الموارد البشرية. 16) الاستعانة بوحدات الدعم الفني بالإدارة والمديرية. 17) تدريب المعلمين علي إجادة جوانب معرفية متعددة. 18) تحقيق التكامل المعرفي بين المواد الدراسية المختلفة. 19) ربط الأنشطة بالتنوع المعرفي. 20) تدريب المتعلمين علي كيفية استخدام التكنولوجيا الحديثة مع مراعاة وسائل الأمان. 21) ربط الجوانب المعرفية بالمهارية من خلال ممارسة الأنشطة. 22) حث المتعلمين علي المشاركة في الأنشطة التطوعية خارج المدرسة. 23) عمل ندوات لتوعية أولياء الأمور بأهمية البناء الوجداني لدي المتعلمين ووجود القدوة الحسنة داخل المجتمع المحلي. 24) توظيف الأنشطة الصفية واللا صفية والندوات في دعم الجوانب الوجدانية لدي المتعلمين. 25) توظيف المنهج الدراسي في تنمية الجوانب الوجدانية لدي المتعلمين. 26) الاستعانة بوحدة التدريب وخبراء التربية في القيام بتدريب المعلمين علي استخدام الطرق الحديثة لمعالجة أصحاب صعوبات التعلم. 27) تصميم الأنشطة والوسائل والمواقف التعليمية. 28) إنشاء قاعة تدريس متطورة بالجهود الذاتية. 29) توفير الحوافز الداعمة لعملية التعليم والتعلم. 30) تدريب المعلمين عي زيادة فاعلية الوسائل المتاحة التي تنمي العملية التعليمية إلي ما هو أفضل. 31) انتظام المعلم في حضور دورات تدريبية في مجال التخصص. 32) تفعيل المعلم للفروق الفردية للموهوبين والمتأخرين دراسيا.ً 33) وجود خطط مرنة يمكن تعديلها لتحقيق الأهداف. 34) توظيف إمكانيات البيئة المحيطة في تحسين العملية التعليمية. 35) تدريب المعلمين علي تصميم أدوات تقييم مقننة وتحليل النتائج وتقديم التغذية الراجعة علي أساسها. 36) تحديد الفروق الفردية بوضوح لدي المتعلمين. 37) مشاركة المتعلمين في عملية التقويم. 38) توعية أولياء الأمور بأهمية متابعة تقويم أبنائهم. 39) التعاون مع كلية التربية لدعم المعلمين بالاتجاهات الحديثة في التعليم. 40) الاستمرار في دعم الأنشطة وتحفيز المتعلمين علي الاشتراك فيها. 41) الإعلان عن الأنشطة المختلفة للمؤسسة علي موقع المدرسة. 42) استمرارية في توفير الفرص لممارسة أنشطة التعلم التي تتفق مع رؤية المؤسسة ورسالتها. 43) الاهتمام بتقديم التوعية للعاملين بالاحيتاجات النفسية للمتعلمين. 44) عمل صندوق للاستشارات النفسية للمتعلمين.
قائد الفريق أيمن رجب السعيد يعتمد : مدير المدرسة أ/ سعد محمد سليمان