جمهورية مصر العربية
محافظة الدقهلية
إدارة طلخا التعليمية
مدرسة أورمان طلخا الإعدادية المشتركة
المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة
قوائم بأولويات خطة التحسين (المرحلة الأولي)
م رقم الممارسة أولويات التحسين
1 العمل علي التغيير القيمي لثقافة العاملين والمجتمع تجاه التغيير والتطوير ومعايير الجودة.
2 تكثيف الدورات التدريبية.
3 وضع خطة زمنية علي مدار العام لتدريب ورفع كفاءة المعلمين والأخصائيين والإداريين.
4 وضع برامج خاصة بالمعلمين ومسئولي الأنشطة للتدريب علي كيفية مساعدة الطلاب علي الحصول علي المعلومات واستخدام التكنولوجيا الحديثة في عملية التعليم والتعلم وذلك بوضع خطط زمنية علي مدار العام الدراسي.
5 إعداد وحدة التدريب برامج لتنمية قدرات المعلمين والاستفادة من الموارد البشرية وتنفيذ برامج تدريبية لرفع مستوي الأداء المهاري لقدرات المؤسسة البشرية.
6 إعداد وحدة التدريب برامج لتنمية قدرات المعلمين والاستفادة من الموارد البشرية وتنفيذ برامج تدريبية لرفع مستوي الأداء المهاري لقدرات المؤسسة البشرية.
7 تحقيق التكامل المعرفي بين المواد الدراسية المختلفة
8 ربط الأنشطة بالتنوع المعرفي.
9 تدريب المتعلمين علي كيفية استخدام التكنولوجيا الحديثة مع مراعاة وسائل الأمان.
10 ربط الجوانب المعرفية بالمهارية من خلال ممارسة الأنشطة.
11 توظيف المنهج الدراسي في تنمية الجوانب الوجدانية لدي المتعلمين.
12 توظيف الأنشطة الصفية واللا صفية والندوات في دعم الجوانب الوجدانية لدي المتعلمين.
13 تصميم الأنشطة والوسائل والمواقف التعليمية.
14 تدريب المعلمين عي زيادة فاعلية الوسائل المتاحة التي تنمي العملية التعليمية إلي ما هو أفضل.
15 تفعيل المعلم للفروق الفردية للموهوبين والمتأخرين دراسيا.ً
16 تدريب المعلمين علي تصميم أدوات تقييم مقننة وتحليل النتائج وتقديم التغذية الراجعة علي أساسها.
17 تحديد الفروق الفردية بوضوح لدي المتعلمين.
18 مشاركة المتعلمين في عملية التقويم.
19 توعية أولياء الأمور بأهمية متابعة تقويم أبنائهم.
20 الاستمرار في دعم الأنشطة وتحفيز المتعلمين علي الاشتراك فيها.
21 الإعلان عن الأنشطة المختلفة للمؤسسة علي موقع المدرسة.
22 استمرارية في توفير الفرص لممارسة أنشطة التعلم التي تتفق مع رؤية المؤسسة ورسالتها.
23 الاهتمام بتقديم التوعية للعاملين بالاحيتاجات النفسية للمتعلمين.
24 عمل صندوق للاستشارات النفسية للمتعلمين.
قائد الفريق يعتمد : مدير المدرسة
أيمن رجب السعيد أ/ سعد محمد سليمان
جمهورية مصر العربية
محافظة الدقهلية
إدارة طلخا التعليمية
مدرسة أورمان طلخا الإعدادية المشتركة
المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة
قوائم بأولويات خطة التحسين (المرحلة الثانية)
م رقم الممارسة أولويات التحسين
1 تعزيز المشاركين في الخدمات التطوعية.
2 الإعلان علي موقع المدرسة عن طلب المساهمة في أنشطة المدرسة.
3 حث العاملين علي المشاركة في سد الاحتياجات المجتمعية.
4 عمل قاعدة بيانات عن متطلبات المجتمع من المدرسة.
5 تشكيل فرق عمل لحصر المتطلبات المجتمعية وعمل خطة لتنفيذ الممكن منها.
6 الإعلان من خلال المساجد والملصقات عن خطة المدرسة لخدمة المجتمع.
7 الاستعانة بالمؤسسات المتخصصة.
8 إعداد آليات للتغلب علي الصعوبات.
9 وضع خطط وبرامج لمتابعة عمليات التقويم الذاتي تخدم التغذية الراجعة بشكل مستمر للمعنيين.
10 تعظيم الاستفادة من الموارد البشرية.
11 الاستعانة بوحدات الدعم الفني بالإدارة والمديرية.
12 حث المتعلمين علي المشاركة في الأنشطة التطوعية خارج المدرسة.
13 عمل ندوات لتوعية أولياء الأمور بأهمية البناء الوجداني لدي المتعلمين ووجود القدوة الحسنة داخل المجتمع المحلي.
14 الاستعانة بوحدة التدريب وخبراء التربية في القيام بتدريب المعلمين علي استخدام الطرق الحديثة لمعالجة أصحاب صعوبات التعلم.
15 إنشاء قاعة تدريس متطورة بالجهود الذاتية.
16 توفير الحوافز الداعمة لعملية التعليم والتعلم.
17 انتظام المعلم في حضور دورات تدريبية في مجال التخصص.
18 وجود خطط مرنة يمكن تعديلها لتحقيق الأهداف.
19 توظيف إمكانيات البيئة المحيطة في تحسين العملية التعليمية.
20 التعاون مع كلية التربية لدعم المعلمين بالاتجاهات الحديثة في التعليم.
قائد الفريق يعتمد : مدير المدرسة
أيمن رجب السعيد أ/ سعد محمد سليمان