المجالات | المعايير | مستوى الأداء وفقاً لمدرجات القياس | عوامل النجاح | المعوقات | الخطط المستقبلية |
الرؤية والرسالة | 1-1 رؤيةالمؤسسة: | 3 | *وجود وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة *وعى العاملين بأهمية الرؤية *وعى الاطراف المعني بأهمية الرؤية *مشاركةالعاملين فى صياغة الرؤية | لا يوجد | * التحديث المستمر للرؤية فى ضوء مستجدات الروضة |
1-2 : رسالةالمؤسسة | 3 | *وجود وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة *وعى العاملين بأهمية الرؤية *وعى الاطراف المعني بأهمية الرؤية *مشاركة الاطراف المعنية فى صياغة الرسالةوتطويرها
| لا يوجد | * تحديث الرسالة وفقا لتحديث الرؤية 0 |
القيادة و الحوكمة | 2-1 : تنميةمهنيةفعالةللكوادر | 2 | *دعم القيادة لدور وحدة التدريب | *عدم وجود مسؤل لوحدة التدريب *عدم وجود خطة فى ضوء الإحتياجات الفعلية للمؤسسة |
*تحديد مسئول عن وحدة التدريب * وضع خطة لتدريب العاملين من واقع استمارة احتياجاتهم التدريبية *متابعة وحدة التدريب وربط المخرجات بنواتج التعلم المستهدفة
|
2-2 : دعمعمليتيالتعليموالتعلم | 3 | *وجود دعم من القيادة لبيئة التعلم المتمركز حول المتعلم *وجود نظام لمتابعة تقدم المتعلمين وتقويم ادائهم *دعم وتحفيز القيادة للعمل الجماعى * توفر نظام للرعاية الصحية
| * لا يوجد
| *وضع خطة لتحفيز المعلمين وتدريبهم على إستخدام انشطة تربوية متنوعة وغير تقليدية 0
*وضع نظام لمتابعة اداء الموهوبين ورعايتهم 0
|
2-3 : وجود نظامللحوكمةالرشيدة | 3 | *وجود اساليب ديمقراطية فى إدارةالمؤسسة وصنع القرارات *توظيف القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسة *تفعيل التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل | * لا يوجد
| *تحفيز القيادة على الاستمرار فى إستخدام الاساليب الديمقراطية وتوظيف القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسة 0 |
2-4 : نظامماليوإداريمتطور | 3 | *توظيف الميزانية المتاحة وفقا لخطة التحسين *تطبيق قواعد المساءلة علي المستويين الفردى والجماعى | * لا يوجد
| *تحفيز المسئول المالى لتوظيف الميزانية المتاحة فى خدمة الانشطة الموضوعة لخطة التحسين 0 |
الموارد البشرية والمادية | 3-1 : توافر الموارد البشريةوتنميتها | 2 | *توافر معلمات مؤهلات مهنيا لهذه المرحلة *توافر أخصائى إجتماعى *توافر زائرة صحية | *لا يوجد معلمة مساعدة لكل قاعة *لا يوجد خطة للتنمية المهنية للإداريين والفنيين والاخصائيين | *مخاطبة الإدارة التعليمية وإدارة المدرسة بشأن توفير معلمة مساعدة لكل قاعة *وضع خطط للتنمية المهنية والبشرية |
3-2 : وجود مبنىمدرسيملائم | 3 | *إستيفاء المبنى المدرسى للمواصفات التربوية والهندسية *توافر أماكن وادوات مناسبة لممارسة الانشطة التربوية *يوجد اماكن مناسبة تساعد المتعلمين على الراحة والاسترخاء*توجد آليات لتحقيق الامن والسلامة * وجود برنامج للتدريب على الامن والسلامة |
| الاستعانة بوحدة التدريب لعمل برنامج تدريبى على الأمن والسلامة |
المشاركة المجتمعية | 4-1 : وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي | 3 | *توافر ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية *توجد خطة توعية *اعلان المؤسسة خطتها لخدمة المجتمع على موقع المدرسة الالكترونى
| *عدم إستخدام الإمكانيات المادية والبشرية فى خدمة المجتمع المحلى | *عمل نشرات دورية عن (أهداف الروضة ـ إنجازاتها ـمتابعة المتعلمين ) *عمل ندوات للتوعية الصحية والتربوية والنفسية عمل برنامج تدريبى لمحو الامية الكمبيوترية |
توكيد الجودة والمساءلة | 5-1 : التقويم والتحسين المستمر | 3 | * تضع الروضة نظام داخلى لضمان الجودة *تضع الروضة خطة للتحسين المستمر فى ضوء نتائج التقييم الذاتى *نشر نتائج التقييم الذاتى من خلال اليات متعددة | * لا يوجد
| *متابعة خطة التحسين فى ضوء نتائج التقييم الذاتى *متابعة النظام الداخلى لضمان الجودة |
المجالات | المعايير | مستوى الأداء وفقاً لمدرجات القياس | عوامل النجاح | المعوقات | الخطط المستقبلية |
المتعـــــــــــــلم | 6-1 : نواتج التعلم المستهدفة 0 | 3 | *تتوافر خريطة لنواتج التعلم تتناسب نواتج التعلم مع المرحلة العمرية * يتحدث الطفل بطريقة مفهومة تمكنه من التواصل * يقلد الأشكال، والكلمات، والحروف المرسومة *يحقق المتعلم نواتج تعلم مهارات اللغة العربية *يحقق المتعلم نواتج تعلم مهارات اللغة الأجنبية *يحقق المتعلم نواتج تعلم مهارات الرياضيات *يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم
| *لا يكرر بنفس النمط *لا يعرف مصادر التلوث *لا يعرف عناصر الوجبة الغذائية الصحية *لا يعرف طرق انتقال الأمراض المعدية *لا يعرف المؤسسات الخدمية | *الإستمرار فى تفعيل الانشطة الموجودة فى خريطة نواتج التعلم *بطاقات وانشطة رياضية *انشطة اثرائية لمعرفة مصادر التلوث وعناصر الوجبة الصحيحة *تنظيم رحلات لبعض المؤسسات الخدمية |
6-2 : التمكن من المهاراتالأساسية | 3 | *ممارسة مهارات التفكير *إكتساب أساسيات التعامل مع الاجهزة *ممارسة مهارات إجتماعية سليمة مع الاخرين *ممارسة الأنشطة الفنية والادائية *إتباع عادات صحية سليمة
| *لا يعرف طرق انتقال الأمراض المعدية | * تفعيل الأنشطة لتنمية مهارات التفكير المختلفة انشطة اثرائية لبث مفاهيم الحفاظ على البيئة وطرق انتقال الأمراض المعدية
|
المعلــــــــــــــم | 7-1 : التخطيط لعمليتى التعليم والتعلم | 3 | *مراعاة المعلم نواتج التعلم المستهدفه عند التخطيط للانشطة *إستخدام المعلم إستيراتيجيات التعلم المتمركزة حول المتعلم *تصمم المعلمات انشطة ومواقف تعليمية تنمى مهارات الاستكشاف والاستقصاء *تصمم المعلمات انشطة ومواقف تعليمية اثرائية للكشف عن المواهب المختلفة وتنميتها | * لا يوجد
| *الاستمرار فى تصميم أنشطة إثرائية للكشف عن المواهب
*الاستمرار فى تصميم مواقف تعليمية لتنمية مهارات الإستكشاف والإستقصاء |
7-2 : تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم 0 | 3 | *حسن إدارة المعلمة لوقت التعلم بكفاءة * حرص المعلمة على تنمية ذاتها مهنيا | لا يوجد تقييم ذاتى للمعلم | *عمل مسابقات بين المعلمات لاختيار أفضل معلمة فى (إدارة وقت التعلم بكفاءة ـالتنمية المهنية المستمرة ) *زيادة توظيف محتوى الدورات التدريبية فى الانشطة المختلفة *عمل استبانة التقييم الذاتى للمعلم |
7-3 : إستخدام أساليب تقويم فعالة | 3 | * تتابع المعلمات اداء المتعلمين وتقدمهم بأستخدام ملف الانجاز * تنوع المعلمات فى طرق اساليب التقويم *تستخدم المعلمات اساليب وادوات تقويم مناسبة للمواقف المختلفة | *لا يوجد | *تدريب المعلمة على إستخدام اساليب متنوعة للتقويم *توفير ادوات التقويم المناسبة للمواقف المختلفة |
7-4 : الإلتزام بأخلاقيات المهنة 0 | 3 | *مراعاة المعلم للمساواة والشفافية والتسامح مع المتعلمين | * لا يوجد | *حث وتحفيز المعلمين على الاستمرار فى مراعاة المساواة بين المتعلمين من خلال التشجيع المادى أوالمعنوى
|
المنهج الدراسي | 8-1 : توافر ممارسات داعمة للمنهج | 3 | *تفعيل بنية المنهج *توجد خطط للانشطة الداخلية والخارجية التى تحقق نواتج التعلم *توفر الوسائط التكنولوجية *استخدام المواد المتوفرة في البيئة في تنفيذ الأنشطة *وجود أنشطة تربوية لتحقيق نواتج التعلم *تتوافق خطة المنهج مع المرحلة العمرية للمتعلمين *تنفذ الخطة الزمنية للمنهج بمرونة *يتضمن المنهج انشطة اثرائية لتحسين اداء المتعلمين *تخصص فترات زمنية كافية لتنفيذ الانشطة التربوية *تتنوع الانشطة التربوية لمراعاة الفروق الفردية | *لا يستفيد المنهج من امكانات المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة | *التطوير فى عمل الوسائل بما يتناسب مع الأنشطة التى تحقق نواتج التعلم * الاستعانة بأولياء الامور ومجلس الامناء والمعنيين بالعملية التعليمية فى تنفيذ الأنشطة |
المناخ التربوي | 9- 1 : توافر بيئة داعمة للتعليموالتعلم | 2 | *توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم-يسود مناخ لتبادل الخبرات التربوية - توفر اساليب ووسائل تعليمية مشوقة لجذب المتعلمين *توافر اساليب لمساعدة المتعلمين على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة *توافر مناخ صحى داعم لعمليتى التعليم والتعلم *توجد حجرة للزائرة الصحية *توجد بالمدرسة ادوار محددة للعاملين بها *توجد قاعدة بيانات بالوسائل التعليمية المعينة المستخدمة في العملية التعليمية **وجود موقع الكترونى للمدرسة على شبكة الإنترنت | لاتتوافر خدمات الارشاد النفسى للمتعلمين لا توجد آليات للكشف عن المشكلات السلوكية والتربوية مبكرا *لا توجود برامج وقائية للمشكلات السلوكية والتربوية | *عمل ندوات للإرشاد النفسى *عمل ندوات مستمرة للتوعية الصحية التدريب على كيفية الكشف المبكر عن المشكلات التربوية والسلوكية وجود برامج وقائية لهذه المشكلات |
9-2 : توافر بنية مؤثرة للعلاقاتالمؤسسيةوالقيمالأخلاقية | 3 | *وجود علاقات إنسانية بين أعضاء المجتمع المدرسى والمحلى **الإلتزام بتطبيق اللوائح المنظمة للعمل
| لا يوجد | *عمل ندوات بين اعضاء المجتمع المدرسى والمجتمع المحلى للتعاون فى الإرتقاء بالمؤسسة |