مدرســــــــــة أورمــــــان طلخـــــا للتعليـــــم الأســـــاسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرســــــــــة أورمــــــان طلخـــــا للتعليـــــم الأســـــاسى

مدرسة اورمان طلخا للتعليم الأساسى ( علوم . أبحاث . علوم تربوية . شعر وأدب وفنون )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مصر حبيبة الملايين
مفهوم المنهج وعناصره I_icon_minitime11/11/2016, 6:05 pm من طرف رجل المستقبل

» امتحان اللغة العربية للصف الثاني نصف العام
مفهوم المنهج وعناصره I_icon_minitime7/4/2015, 4:55 pm من طرف رجل المستقبل

» موعد امتحانات الفصل الدراسى الأول 2014/2015
مفهوم المنهج وعناصره I_icon_minitime2/1/2015, 8:03 am من طرف أشرف صالح

» مكانة مصر فى القران والسنة
مفهوم المنهج وعناصره I_icon_minitime2/1/2015, 7:41 am من طرف أشرف صالح

» 2015 عام سعيد عليكوا
مفهوم المنهج وعناصره I_icon_minitime2/1/2015, 7:38 am من طرف أشرف صالح

» 2014/2015 عام دراسى جديد ياشباب
مفهوم المنهج وعناصره I_icon_minitime20/9/2014, 11:11 am من طرف أشرف صالح

» حادث قطار أودى بحياة زوجة أخى بعد محادثة هاتفية معه مباشرة
مفهوم المنهج وعناصره I_icon_minitime20/9/2014, 11:04 am من طرف أشرف صالح

» نتيجة الصف الثالث الاعدادى
مفهوم المنهج وعناصره I_icon_minitime8/6/2012, 6:32 am من طرف محمد احمد..

» صور المسجد النبوى
مفهوم المنهج وعناصره I_icon_minitime8/6/2012, 6:27 am من طرف محمد احمد..

» هل تعلم فى الاسلام
مفهوم المنهج وعناصره I_icon_minitime8/6/2012, 5:50 am من طرف محمد احمد..

» كيف تكون شخصية عظيمة
مفهوم المنهج وعناصره I_icon_minitime8/6/2012, 5:24 am من طرف محمد احمد..

» الذكر العظيم
مفهوم المنهج وعناصره I_icon_minitime8/6/2012, 5:17 am من طرف محمد احمد..

» كل واحد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مفهوم المنهج وعناصره I_icon_minitime30/4/2012, 1:31 am من طرف البرنس عاصم

» عد من1 الى 5 واشترى بيبسى او فانتا او سبرايت أو كوكا
مفهوم المنهج وعناصره I_icon_minitime11/4/2012, 1:32 am من طرف البرنس عاصم

» العاب العاب... الحق والعب شويه
مفهوم المنهج وعناصره I_icon_minitime11/4/2012, 12:03 am من طرف البرنس عاصم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رجل المستقبل - 1285
مفهوم المنهج وعناصره I_vote_rcapمفهوم المنهج وعناصره I_voting_barمفهوم المنهج وعناصره I_vote_lcap 
أشرف صالح - 1048
مفهوم المنهج وعناصره I_vote_rcapمفهوم المنهج وعناصره I_voting_barمفهوم المنهج وعناصره I_vote_lcap 
دانا فوده - 888
مفهوم المنهج وعناصره I_vote_rcapمفهوم المنهج وعناصره I_voting_barمفهوم المنهج وعناصره I_vote_lcap 
كريم أشرف - 777
مفهوم المنهج وعناصره I_vote_rcapمفهوم المنهج وعناصره I_voting_barمفهوم المنهج وعناصره I_vote_lcap 
يارا العسوله - 772
مفهوم المنهج وعناصره I_vote_rcapمفهوم المنهج وعناصره I_voting_barمفهوم المنهج وعناصره I_vote_lcap 
Lobna Elymany - 576
مفهوم المنهج وعناصره I_vote_rcapمفهوم المنهج وعناصره I_voting_barمفهوم المنهج وعناصره I_vote_lcap 
Omaima - 479
مفهوم المنهج وعناصره I_vote_rcapمفهوم المنهج وعناصره I_voting_barمفهوم المنهج وعناصره I_vote_lcap 
ياسمين صالح - 441
مفهوم المنهج وعناصره I_vote_rcapمفهوم المنهج وعناصره I_voting_barمفهوم المنهج وعناصره I_vote_lcap 
ايمن رجب - 228
مفهوم المنهج وعناصره I_vote_rcapمفهوم المنهج وعناصره I_voting_barمفهوم المنهج وعناصره I_vote_lcap 
البرنسيسة أية حمدى - 198
مفهوم المنهج وعناصره I_vote_rcapمفهوم المنهج وعناصره I_voting_barمفهوم المنهج وعناصره I_vote_lcap 

 

 مفهوم المنهج وعناصره

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Lobna Elymany
عضو سوبر
Lobna Elymany


عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 13/04/2009
العمر : 49

مفهوم المنهج وعناصره Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم المنهج وعناصره   مفهوم المنهج وعناصره I_icon_minitime20/12/2010, 7:52 am

المنهج وعناصره


تعريف المنهج:

المنهج بمفهومه التقليدي يتمثل في مجموعة المعلومات التي تعمل المؤسسة على إكسابها للمتعلمين من خلال المقررات الدراسية للمواد الدراسية المختلفة من لغات وعلوم ورياضيات ... إلخ.

العناصر الرئيسة المكونة للمنهج


يتكون المنهج من عدة عناصر رئيسة، هي: الأهداف، والمحتوى،

وطرق التعليم (التدريس) والتعلم، ومصادر المعرفة والتكنولوجيا، والتقويم



أ -الأهداف التعليمية

فالهدف بصفة عامة هو الغاية التي يسعى الفرد إلى تحقيقها، أما أهداف المنهج فهي ما تسعى المؤسسة التعليمية إلى تحقيقه من هذا المنهج؛ وعلى ذلك فنقطة البداية لأي برنامج، أو أي منهج للتعليم هي تحديد الأهداف.

المستويات المعيارية لأهداف المنهج


المعيار الأول: اتساق أهداف المنهج مع فلسفته وطبيعة المجتمع، والعصر، ومجتمع المعرفة.

المعيار الثانى: ملاءمة أهداف المنهج للمتعلمين،وتوازنها،وتكاملها.

المعيار الثالث: شمول أهداف المنهج , واتساعها, وتنوعها.

المعيار الرابع: واقعية أهداف المنهج، وقابليتها للتحقيق.



ب. المحتوى العلمي للمنهج التعليمي:

يعتبر المحتوى العلمي بمثابة جسم المنهج التعليمي والذي يكسي الهيكل العظمي أو الأهداف التعليمية، لذلك فمن المهم للمعلم معرفة كيفية اختيار المادة العلمية والمعايير التي بناءً عليها يمكن اختيار المادة التي تشكل في كل الظروف المقرر الدراسي الذي يتعلمه التلميذ.

المستويات المعيارية للمحتوى



المعيار الأول: ترجمة المحتوى لأهداف المنهج.

المعيار الثاني: اتساق المحتوى مع الاتجاهات الحديثة فى مجال الدراسة، والتوازن بين جوانبه المختلفة.

المعيار الثالث: تحقيق المحتوى لوحدة المعرفة، وتكاملها.

المعيار الرابع: ارتباط المحتوى بالجانبين: الشخصي،و المجتمعي للمتعلم.



ج. طرائق وإستراتيجيات التعليم والتعلم:



استراتيجيات التعليم والتعلم هي ما يفعله المعلم من إجراءات، وما يبذله من جهد كي ينظم خبرات الموقف التعليمي بطريقة معينة؛ بما يساعد الدارسين على التعليم وتحقيق الأهداف المحددة مسبقاً.

وهناك العديد من الإستراتيجيات التي تركز على التلميذ وتجعله مركزاً لعملية التعلم ومن هذه الإستراتيجيات ما يلي :

· التعلم التعاوني.

· التعلم بالأقران.

· التعلم الذاتي.

· التعلم باستخدام إستراتيجية المشروعات التعليمية.

· إستراتيجية التعلم باستخدام مدخل حل المشكلات.

· إستراتيجية الألعاب التعليمية.



د. مصادر المعرفة والتكنولوجيا:



تعد الوسائل حامل المادة التعليمية أو القناة التي تقدم المادة التعليمية باستخدامها، والوسيلة تصبح طبقاً لهذا المفهوم مصطلحاً واسعاً يشمل كل ما يستخدمه المعلم لنقل المحتوى، فالمحاضرة والكتاب المدرسي والمواد اللفظية الأخرى يمكن اعتبارها بناء على ذلك وسائل اتصال تعليمية شأنها في ذلك شأن الصور والرسوم والأفلام والبرامج التليفزيونية، وبرامج الحاسوب.

وتتعدد أنواع الوسائل التعليمية ، حيث قسمت إلى:

· وسائل سمعية.

· وسائل بصرية.

· وسائل سمعية بصرية.

المستويات المعيارية لمصادر المعرفة والتكنولوجيا


المعيار الأول: تنوُّع مصادر المعرفة والتكنولوجيا, وتكاملها مع منظومة المنهج.

المعيار الثاني: توافُر مصادر المعرفة والتكنولوجيا لإدارة بيئة تعلم ثريّة،وحافزة لتنمية مهارات التفكير.

المعيار الثالث: إسهام مصادر المعرفة والتكنولوجيا فى تحقيق الجودة النوعية للتعليم، والتعامل مع المواقف الحياتية المختلفة.

المعيار الرابع: مراعاة مصادر المعرفة والتكنولوجيا للقيم: المجتمعية، والخلقية، والجوانب القانونية.



هـ. أنشطة التعليم (التدريس) والتعلم:

الأنشطة التعليمية هي مجموعة من الخبرات التعليمية الهادفة، التي يتفاعل معها الدارسون داخل المؤسسة التعليمية للكبار وخارجها تحت إشراف المعلم، ويقومون خلالها بأنشطة متعددة، قد تكون هذه الأنشطة في إطار برنامج تعليمي مقدم بقصد مساعدة المتعلمين في تحقيق أهدافه، كما قد تكون هذه الأنشطة خارج نطاق البرنامج المقدم.



و. التقويم:

يمثل التقويم أحد العناصر الأساسية لأي منهج، ورغم أن التقويم جاء في نهاية تناولنا لعناصر أو مكونات المنهج، لكنه يلازم كل هذه العناصر من البداية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمات




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

مفهوم المنهج وعناصره Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم المنهج وعناصره   مفهوم المنهج وعناصره I_icon_minitime17/1/2011, 4:54 pm

يتم الان تجربة المنهج الجديد لرياض الأطفال فى بعض الروضات مثل فخر اللغات اعملوا زيارة لها لتبادل الخبرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Lobna Elymany
عضو سوبر
Lobna Elymany


عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 13/04/2009
العمر : 49

مفهوم المنهج وعناصره Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم المنهج وعناصره   مفهوم المنهج وعناصره I_icon_minitime19/1/2011, 5:24 am

شكرا استاذة بسمات لمرور حضرتك

وان شاء الله نعملهم زيارة

ونشوف الجديد عندهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم المنهج وعناصره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» *** مفهوم التــــــــــــــــــاريخ ***
» محضر الاجتماع رقم ( 8) [المنهج المدرسي]
» مفهوم التقييم الذاتي
» التقييم الذاتى لمرحلة رياض الأطفال المنهج
» مناقشة نتائج التقييم الذاتي (مجال المنهج المدرسي)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرســــــــــة أورمــــــان طلخـــــا للتعليـــــم الأســـــاسى :: منتــــــــدى مدرســــــــة أورمـــــان طلخـــــا للتعليـــــــم الأســــاسى :: الجودة والاعتماد التربوي :: رياض الأطفـــــــــــــال :: المنهج المدرسى-
انتقل الى: