Omaima Admin
عدد المساهمات : 479 تاريخ التسجيل : 12/04/2009
| موضوع: التقييم الذاتى لمرحلة رياض الأطفال القيادة والحوكمة 16/12/2010, 7:08 pm | |
|
جمهورية مصر العربيةمحافظة الدقهليةإدارة طلخا التعليميةروضة أورمان طلخا المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة Orman_kg@yahoo.com التقييم الذاتى لمرحلة رياض الاطفال القيادة والحوكمة كود الممارسة | المؤشرات والممارسات | تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة | أقل من 50 % | من 50% إلى64% | من65% إلى79% | 80% فأكثر | 1 | 2 | 3 | 4 |
| المجال الثاني:القيادة والحوكمة: |
|
|
|
| 2-1 | تنمية مهنية فعالة للكوادر: |
|
|
|
| 2-1-1 | تدعم القيادة دور وحدة التدريب والجودة: |
|
|
|
| 2-1-1-1 | توفر الكوادر البشرية اللازمة؛ لتنفيذ خطة الوحدة. |
| √ |
|
| 2-1-1-2 | توفر الموارد المادية؛ لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة. |
|
| √ |
| 2-1-1-3 | تعمل على الاستفادة من مخرجات وحدة التدريب والجودة في خطة التحسين. |
| √ |
|
| 2-1- 2 | تشجع القيادة العاملين على المشاركة فى إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة: |
|
|
|
| 2-1- 2-1 | تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث الإجرائية والحلقات النقاشية. |
|
| √ |
| 2-1- 2-2 | تشجع المبادرات البناءة . |
|
| √ |
| 2-1- 2-3 | تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية فى تحسين الأداء. |
|
| √ |
| 2-1-3 | تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في الأنشطة: |
|
|
|
| 2-1-3-1 | تدعم القيادة تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا فى ممارسة الأنشطة. |
|
| √ |
| 2-1-3-2 | توفر مادة علمية إلكترونية معاونة للأنشطة. |
|
| √ |
| 2-1-3-3 | توفر الأجهزة التكنولوجية داخل قاعات الأنشطة. |
|
| √ |
| 2-1-3-4 | يوجد موقع إلكتروني؛ لتسهيل عمليات التواصل بين: المعلم، والإدارة، وأولياء الأمور.
|
|
| √ |
|
عدل سابقا من قبل Omaima في 16/12/2010, 8:14 pm عدل 1 مرات | |
|
Omaima Admin
عدد المساهمات : 479 تاريخ التسجيل : 12/04/2009
| موضوع: رد: التقييم الذاتى لمرحلة رياض الأطفال القيادة والحوكمة 16/12/2010, 7:12 pm | |
| 2-2 | دعم عمليتي: التعليم والتعلم: | | | | | | 2-2- 1 | تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم: | | | | | | 2-2- 1-1 | تحرص القيادة على تنفيذ خطط الأنشطة داخل الأركان، ومراكز التعلم. | | | √ | | | 2-2- 1-2 | تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تربوية متنوعة، وغير تقليدية. | | | √ | | | 2-2-2 | توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة: | | | | | | 2-2-2-1 | توفر القيادة مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين. | | | √ | | | 2-2-2-2 | تستخدم قاعدة بيانات؛ لتتبع مستوى أداء المتعلمين بشكل دوريّ. | | | √ | | | 2-2-2-3 | تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم (بطاقة المتابعة....). | | | √ | | | | 2-2-2-4 | تستخدم نظاماً لمتابعة أداء (الموهوبين/ المعوقين)، ورعايتهم. | | | √ | | | 2-2-3 | تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين، وتقويمهم: | | | | | | 2-2-3-1 | تتابع القيادة أداء المعلمين فى تحقيق نواتج التعلم لدى المتعلمين (تقارير التوجيه، والإشراف، وأولياء الأمور ..... ). | | | √ | | | 2-2-3-2 | تقدم تغذية راجعة للمعلمين في ضوء نتائج المتابعة والتقويم. | | | √ | | | 2-2-3-3 | تتابع تحسين أداء المعلمين في ضوء التغذية الراجعة. | | | √ | | | 2-2-4 | تدعم القيادة العمل الجماعي، وتحفزه. | | | | | | 2-2-4-1 | تشجع القيادة العمل الجماعي بين العاملين بالمؤسسة؛ لتطوير الأداء بها. | | | √ | | | 2-2-4-2 | تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة. | | | √ | | | 2-2-5 | توفر القيادة نظاماً للرعاية الصحية: | | | | | | 2-2-5-1 | تفعل القيادة سبل الوقاية من المشكلات، والمخاطر الصحية. | | | √ | | | 2-2-5-2 | تهتم بالتوعية الصحية، ونشر العادات: الصحية، والغذائية السليمة (مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ...). | | | √ | | | 2-2-5-3 | تعمل على مشاركة المعنيين ( الزائرة الصحية – الطبيب - الإخصائي الاجتماعي – أولياء الأمور ...) في الرعاية الصحية للمتعلمين. | | | √ | | | 2-2-5-4 | تتابع التحديث المستمر لسجلات، وبطاقات المتعلمين الصحية. | | | √ | | | 2-2-5-5 | تستخدم نظاماً للمتابعة، والاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين (البطاقة الصحية – قاعدة بيانات - ... ). | | | √ | | | 2-3 | توافر نظام للحوكمة الرشيدة: | | | | | | |
|
Omaima Admin
عدد المساهمات : 479 تاريخ التسجيل : 12/04/2009
| موضوع: رد: التقييم الذاتى لمرحلة رياض الأطفال القيادة والحوكمة 16/12/2010, 7:14 pm | |
| 2-3-1 | تتبع القيادة أساليب ديمقراطية فى إدارة المؤسسة وصنع القرارات: | | | | | 2-3-1-1 | تتبع أسلوب الحوار فى الوصول إلى القرارات، من خلال اللجان المعنية المشكلة ومجلس الأمناء. | | | √ | | 2-3-1-2 | تشرك ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة فى وضع خطط تطويرها. | | | √ | | 2-3-1-3 | توفر القيادة نظاماً لتلقي مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة، والتعامل معها. | | | √ | | 2-3-2 | توظف القيادة القوانين واللوائح؛ بما يحقق فاعلية المؤسسـة: | | | | | 2-3-2-1 | توفر القيادة نظاماً للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة. | | | √ | | 2-3-2-2 | تراعي مبادئ: الشفافية والوضوح في التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين. | | | √ | | 2-3-3 | تحرص القيادة على تفعيل التشريعات و القوانين الخاصة بحقوق الطفل: | | | | | 2-3-3-1 | تحرص القيادة على المساواة بين المتعلمين، من حيث: النوع، والمستوى الاقتصادي، والمستوى الاجتماعي، والإعاقة. | | | √ | | 2-4 | توافر نظام مالي و إداري متطور: | | | | | 2-4-1 | توظف القيادة الميزانية بفاعلية، وفقاً لخطة التحسين المؤسسي: | | | | | 2-4-1-1 | تعد القيادة قواعد صرف الميزانية؛ بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها. | | | √ | | 2-4-1-2 | يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين بالمؤسسة، ومجلس الأمناء. | | | √ | | 2-4-2 | تطبق القيادة نظاماً للمساءلة على المستويين: الفردي، والجماعي. | | | | | 2-4-2-1 | يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة في وضع قواعد المساءلة. | | | √ | | 2-4-2-2 | تطبق قواعد المساءلة على المستويين: الفردي، والجماعي. | | | √ | | | |
|